عاجل

أهم الأخبار اليوم .. لقاءات السيسي تتصدر عناوين صحف الأربعاء

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تصدرت لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس وعدد من قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء، وجاء في مقدمة هذه اللقاءات لقاؤه مع رئيس الوزراء وعدد من الوزراء الذي تناول بالبحث استعدادات أجهزة الدولة لاستقبال عيد الأضحي وتوفير السلع بأسعار وكميات مناسبة.

ففي صفحتها الأولى، وتحت عنوان «السيسي يتابع استعدادات عيد الأضحى» ذكرت صحيفة «الأهرام» أن الرئيس عبدالفتاح السيسى تابع استعدادات أجهزة الدولة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، ووجه بضرورة توفير السلع للمواطنين، بأسعار وكميات مناسبة، وتطوير الخدمات الطبية على مستوى الجمهورية، ورفع درجة التأهب بالمستشفيات وتأمين المتنزهات والطرق السريعة.

وطالب الرئيس بسرعة تطوير شركات قطاع الأعمال العام والارتقاء بأدائها، لافتا إلى ضرورة استكمال قاعدة البيانات الخاصة بالأصول غير المستغلة، ونوه في هذا الشأن بأهمية تفعيل المجلس الأعلى للمجتمع الرقمى لتداول البيانات والمعلومات إلكترونيا.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده الرئيس السيسى، أمس، وضم رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزى، ووزراء: الدفاع، والداخلية، والصحة، والعدل، والمالية، وقطاع الأعمال العام، والتموين، ورئيسى المخابرات العامة والرقابة الإدارية، ومدير مجمع الجلاء الطبى للقوات المسلحة.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المُتحدث باسم الرئاسة قوله إن الاجتماع استعرض إجراءات الحكومة استعدادا لعيد الأضحى، من خلال العمل على توفير السلع الغذائية للمواطنين، وخطط تأمين المتنزهات وساحات الصلاة، بالإضافة إلى رفع حالات الطوارئ بالمستشفيات والطرق والمواصلات العامة.

وتطرق الاجتماع إلى المراكز اللوجستية الجارى تنفيذها بالمحافظات، حيث طالب الرئيس بسرعة إنجازها، لتقليل نسبة الفاقد من السلع الغذائية والزراعية، ومن ثم خفض التكلفة النهائية.

واستعرض الرئيس جهود إصلاح شركات قطاع الأعمال العام، ووجه بالارتقاء بأدائها وزيادة أرباحها. وتناول الاجتماع إجراءات حصر الأصول غير المستغلة للدولة، وأمر السيسى باستكمال قاعدة البيانات الخاصة بها، لتحقيق الاستغلال الأمثل لهذه الأصول، وبسرعة إنشاء قاعدة بيانات متكاملة، وتفعيل المجلس الأعلى للمجتمع الرقمى.

وأشار علاء يوسف إلى بحث الموقف الاقتصادى والأداء المالي، وإجراءات خفض معدلات التضخم وعجز الموازنة وتعزيز الحماية الاجتماعية ودفع النمو الاقتصادى.

وفي متابعتها لنشاط الرئيس، ذكرت صحيفة «الجمهورية» تحت عنوان «السيسي: الأزهر منارة للفكر الإسلامي المعتدل»، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل أمس فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن اللقاء جاء في إطار استعراض الجهود المستمرة التي يقوم بها الأزهر الشريف لتجديد الخطاب الديني وتنقيته من الأفكار المغلوطة. حيث عرض فضيلة الإمام الأكبر الخطوات والجهود التي يقوم بها رجال ومبعوثو الأزهر الشريف لنشر صحيح الدين والتصدي للفكر المتطرف. لاسيما من خلال ترسيخ قيم التسامح والتعايش وقبول الآخر. وتصويب الأفكار التي تتنافي مع تعاليم الإسلام الصحيحة ومبادئه السمحة.

كما عرض الإمام الأكبر أحمد الطيب في هذا الإطار مختلف الأنشطة التي يقوم بها الأزهر الشريف في المجالات العلمية والدينية والثقافية. مؤكداً حرص الأزهر الشريف على المساهمة بفاعلية في إثراء النقاش العام حول القضايا المجتمعية المختلفة. مع تأكيد أهمية إعلاء قيم المواطنة والحرية والتنوع الاجتماعي والثقافي.

وأضاف المتحدث الرسمي انه تم خلال اللقاء أيضاً مناقشة سبل تعزيز الدور الحيوي الذي يقوم به مبعوثو الأزهر الشريف في مختلف الدول الأجنبية. ومواصلة العمل على تطوير قدراتهم وامكاناتهم بهدف تعظيم الاستفادة مما يقومون به من أنشطة بهذه الدول. حيث أكد فضيلة الإمام الأكبر حرصه على تقديم كل الدعم لمبعوثي الأزهر الشريف الذين يحملون على عاتقهم مهام الدعوة إلى التعايش المشترك والاحترام المتبادل ويسعون برسالة السلام بين الناس في الشرق والغرب.

وأشار إلى أن رسالة الأزهر ستظل تتميز بالوسطية والعقلانية والمنطق لتعكس صحيح الدين الإسلامي الحنيف. كما تمت أيضاً مناقشة سبل زيادة أعداد المنح الدراسية التي يقدمها الأزهر الشريف للدارسين الأجانب من مختلف دول العالم. وذلك في إطار الجهود المستمرة التي يقوم بها الأزهر الشريف للتطوير المؤسسي لأنشطته التعليمية والبحثية والدعوية.

وذكر السفير علاء يوسف ان اللقاء تطرق كذلك إلى الدور الذي يقوم به الأزهر الشريف في تعزيز الحوار بين الأديان على الصعيد الدولي. حيث أشار فضيلة الإمام الأكبر إلى الاتصالات التي يقوم بها الأزهر الشريف مع مختلف المؤسسات الفكرية والدينية الدولية من أجل الدفع قدماً بجهود التصدي للتعصب والعنف والتطرف. وتأكيد أهمية احترام التعددية الدينية والمذهبية والفكرية. لاسيما في الوقت الراهن الذي يشهد تزايداً في وتيرة أعمال العنف والإرهاب على الصعيد الدولي. وهو ما يتطلب بذل جهود مضاعفة من أجل توضيح الصورة الحقيقية للدين الإسلامي السمح. والدعوة إلى ان الاختلاف في العقيدة أو المذهب أو الفكر لا يجب ان يضر بالتعايش السلمي بين البشر.

وأكد الرئيس خلال اللقاء الدور المحوري الذي يقوم به الأزهر الشريف باعتباره منارة للفكر الإسلامي المعتدل. مشيراً إلى ما لمسه خلال زياراته الخارجية. وآخرها إلى عدد من الدول الافريقية. من إشادة بما يقوم به الأزهر من جهود في سبيل نشر التعاليم الصحيحة للدين وتفنيد ما علق به من أفكار مغلوطة.

كما أكد أهمية الاستمرار في جهود تطوير القدرات المؤسسية والعلمية للأزهر الشريف وأبنائه حتي يتمكن من الاضطلاع بالمسئولية الكبيرة الملقاة على عاتقه في تقديم النموذج الحضاري الحقيقي للإسلام في مواجهة دعوات التطرف والإرهاب.

أما صحيفة «الشروق» فقد كان عنوانها الرئيسي «غدا.. السيسى يرأس أول اجتماع للمجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف»، وتحت هذا العنوان، نقلت عن الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى رئيسة المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، قولها «إن توصيات الاجتماع الأول لكبار المسئولين العرب المكلف بتنفيذ قرار القمة العربية بالأردن بشأن الإرهاب والتنمية الاجتماعية، ستعرض على الاجتماع الأول للمجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف في مصر، والذى سيعقد غدا الخميس برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى».

وأكدت والى ــ التي ترأست اجتماع كبار المسئولين العرب في جلسته الختامية أمس، بصفتها رئيس اللجنة المكلفة من القمة العربية بمتابعة القرار الخاص بمكافحة الإرهاب والتنمية الاجتماعية ــ أن الاجتماع يهدف لوضع خطة تنفيذية لمواجهة الإرهاب يعتمدها وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في اجتماعهم المقبل خلال شهر نوفمبر القادم تمهيدا لطرحها على القمة العربية.

كما أكدت أهمية التصدى للإرهاب، الذي يعرقل التنمية المستدامة في المجتمعات العربية، وكذلك من منطلق الدفاع عن ديننا وهويتنا من التشويه الذي يتسبب فيه الإرهابيون من المنطقة.

وأيدت والى مقترحا لسفير الأردن بمصر ومندوبها لدى الجامعة العربية على العايد بصدور بيان تضامن عن الاجتماع مع الدول الأوروبية التي تعرضت لهجمات إرهابية أخيرا، واقترحت في هذا الصدد، إرسال رسالتى تضامن مع إسبانيا وفنلندا في مواجهة حادثتى الدهس، على أن تسلم لسفارتى الدولتين بالقاهرة لتعكس مشاعرنا جميعا في رفض هذه التصرفات الهمجية.

وفي تناولها للشأن المحلي نقلت صحيفة «الأهرام» عن محمد سويد، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، تصريحه بأنه تم تسليم 73 ألفا و274 بطاقة للمديريات على مستوى الجمهورية من بطاقات بدل الفاقد والتالف والفصل الاجتماعى.

وأوضح سويد أنه سيتم اليوم استئناف تسليم 15 ألفا و984 بطاقة منها بالقاهرة 1791بطاقة والجيزة 1098والفيوم731 والبحر الأحمر 429 والقليوبية 2356، والإسكندرية 9577. وأشار إلى أن تعليمات الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بتسليم البطاقات للمديريات تتم بشفافية تامة ولذلك قرر تشكيل لجنة تضم مدير المديرية ومباحث التموين ومدير الرقابة التموينية بالمديرية بالمحافظة التي يتم التسليم بها ويكون مديرو المكاتب التموينية بالمحافظات مسئولين مسئولية كاملة عن وصول البطاقات إلى أصحابها بالتوقيع أو البصمة.

وبشأن عمال المحلة الكبرى، ذكرت صحيفة «الأهرام» أن عبدالفتاح إبراهيم، رئيس النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج، أعلن أن المفاوضات مستمرة مع مسئولى الشركة القابضة للنسيج برئاسة الدكتور أحمد مصطفى لصرف الدفعة الثالثة من قيمة المكافأة السنوية لعمال غزل المحلة، قبل العيد.

وأضاف أن قيمة هذه الدفعة أجر شهر ونصف وقد تم صرفها لبقية الشركات خلال الأيام الماضية، موضحا أن غرفة العمليات التي شكلتها النقابة مستمرة على مدى 24 ساعة وعلى تواصل باللجنة النقابية لشركة غزل المحلة لمتابعة الأوضاع هناك لحظة بلحظة.

وأشار عبدالفتاح إلى أن العمال في غزل المحلة سبق أن تعاهدوا على تعويض الخسائر التي تكبدتها الشركة خلال فترة الإضراب عن العمل.

وتحت عنوان «وزير الإسكان يرسي أساس المنصورة الجديد» ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أعلن أن وزارة الإسكان ستقوم ببناء مدينة المنصورة الجديدة بالكامل وأنه لا مجال لتوزيع قطع أراض كما كان يحدث في الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مدبولي قوله «لست تاجراً هدفي تسقيع الأراضي وتحقيق مكاسب كما حدث في مدينتي جمصة و15 مايو بالدقهلية ولكنني رجل دولة هدفي التنمية وخلال عامين سيتم الانتهاء من بناء المدينة وتسليمها للمستحقين».

وأشار إلى أن مدينة المنصورة الجديدة ستكون لخدمة أهالي المحافظة وسيتم تخصيص جزء كبير من الوحدات لأبناء المحافظة خاصة أنها بلا ظهير صحراوي..

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال قيام الوزير والمحافظ د.أحمد شعراوي بوضع حجر أساس مدينة المنصورة الجديدة وتسليم وحدات الإسكان الاجتماعي بجمصة وافتتاح عدد من مشروعات المياه والصرف الصحي.

وأعلن مدبولي عن البدء في تنفيذ محطة صرف صحي الستموني لتكون هدية الدولة لأبناء القرية فور قيام المحافظة بتخصيص الأرض اللازمة للمشروع استجابة لطلب النواب مشيراً إلى أنه تم تكليف اللواء سيد العشري رئيس الهيئة القومية لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بالبدء في المشروع.

وتحت عنوان «بشائر الخير: النيل يسجل أعلى منسوب له منذ 100 عام» ذكرت صحيفة «المصري اليوم»، في صفحتها الأولى، أن وزارة الموارد المائية والرى والكهرباء بالسودان أعلنت أن النيل الأزرق، الرافد الرئيسى للنيل، سجَّل أعلى منسوب خلال الـ100 عام الماضية، متجاوزاً فيضان عام 1946. وقالت الوزارة إن مناسيب النيل الأبيض والنيل الأزرق بلغت في الخرطوم 17.14 متر، وهو مستوى قياسى بسبب هطول أمطار غزيرة في إثيوبيا.

وحذرت الوزارة من فيضانات خطيرة خلال اليومين المقبلين، تغمر مساحات واسعة من الخرطوم و12 ولاية أخرى في شمال ووسط البلاد. وتوقعت، في بيان، مساء الإثنين، وصول أمواج عالية خلال اليومين المقبلين.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. لقاءات السيسي تتصدر عناوين صحف الأربعاء .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق