أهم الأخبار اليوم .. مصر والصين: 7 مليارات دولار استثمارات و«عام ثقافي»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت مصادر مطلعة عن أن زيارة الرئيس الصينى، شى جين بينج، للقاهرة، المقررة الشهر الجارى، ستشهد الإعلان عن إدراج مصر ضمن خطة الصين لاستثمار تريليون دولار، وضخ حصتين من أموال صندوقين أسستهما الصين مع دولة الإمارات، وآخر مملوك للحكومة الصينية بالكامل، على أن تتراوح جملة ما سيتم ضخه، خلال جدول زمنى، ما بين 7 و10 مليارات دولار.

وقالت المصادر إن الصندوق الصينى- الإماراتى المشترك يبلغ رأسماله 10 مليارات دولار، وتم إطلاقه قبل أشهر لإقامة استثمارات مشتركة بين البلدين، بينما ستعلن الصين عن إدخال مصر، رسمياً، ضمن خريطة البلدان التى تستهدفها للاستثمار الخارجى بها.

وأضافت، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أن الحكومة الصينية أقرت خريطة استثمارية، بعد مقترحات من الحزب الشيوعى، لضخ استثمارات تصل إلى تريليون دولار، حتى عام 2020.

وتابعت: «الحكومة المصرية تجهز عدة مشروعات، منها طلب بإدراج ممر قناة السويس الملاحى ضمن مشروع الصين العالمى، والذى يخدم تجارتها للربط بين شرق وغرب الكرة الأرضية والمعروف بـ(طريق الحرير)».

وقالت المصادر إن من بين المشروعات بناء مجتمعات عمرانية جديدة، بالإضافة إلى المساهمة فى إنشاء العاصمة الإدارية، والذى وقع الطرفان اتفاقاً بموجبه تدخل كبرى شركات التشييد الصينية فى تنفيذ جزء منه.

من جانبها، انتقدت جمعية رجال الأعمال المصريين أداء الحكومة تجاه زيارة الرئيس الصينى المرتقبة للقاهرة، بسبب ما وصفه مسؤولون بالجمعية بـ«تجاهلها» مذكرة تم إعدادها بالتنسيق مع السفارة الصينية، وعدد من المستثمرين الصينيين فى مصر.

وقال مصطفى إبراهيم، نائب رئيس لجنة تنمية العلاقات المصرية- الصينية بالجمعية، إن هناك حالة من التكتم حول الموعد الرسمى لزيارة الرئيس الصينى، وهو ما يؤثر على استعدادات القطاع الخاص لمثل هذه الزيارة المهمة.

وأضاف أن الصين تتطلع للاستثمار فى مشروعات القطار السريع والمدن الجديدة، وهو ما يحتاج إلى استعدادات الحكومة المصرية لمثل هذه المشروعات، وهو الأمر الغائب عن أرض الواقع حتى الآن.

وقال محمد يوسف، أمين عام الجمعية، إنه تم تقديم مذكرة لرئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، ووزيرى «الاستثمار» و«الصناعة والتجارة» بشأن طلبات المستثمرين الصينيين، لكن لم يستجب لها أى مسؤول حتى الآن.

وأضاف أن المذكرة طلبت ضرورة حل مشكلات بعض المشروعات الصينية فى مصر، والتى مازالت عالقة، قبل الزيارة، كما لم تستجب الحكومة لإنشاء وحدة لفض المنازعات.

فى سياق متصل، أعلنت الصين إقامة 80 نشاطاً ثقافياً وفنياً وسياحياً داخل مصر، تبدأ باحتفالات ضخمة فى محافظة الأقصر، جاء ذلك خلال مؤتمر إعلان تفاصيل العام الثقافى المصرى- الصينى، أمس، بحضور الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، وشى كوين جينج، نائب سفير الصين بمصر، ورئيس المركز الثقافى الصينى.

وتم عرض فيلم وثائقى عن تاريخ العلاقات بين الدولتين، بدأ بزيارة الرئيس الصينى لمصر لتهنئة الرئيس جمال عبدالناصر ودعمه لمصر، وصولاً إلى زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للصين للقاء الرئيس الصينى.

وقال «جينج»: إننا نحتفل بافتتاح العام فى إطار التطلعات الكبيرة لشعبى البلدين، وإطلاق احتفالات ثقافية مشتركة بمرور 60 عاماً على العلاقات بين البلدين. مضيفاً أن الثقافة هى الجسر الدى يعمق العلاقات بين البلدين، وأن كلاً من مصر والصين كتبتا تاريخ العالم.

وأوضح أنه تم توقيع 10 اتفاقيات تعاون ثقافى، سابقاً، وأن هناك مشروعات كثيرة تشمل النشر والأفلام والآثار.

وقال حلمى النمنم، وزير الثقافة: إن تدشين العام الثقافى المصرى- الصينى يأتى بناءً على اتفاق مسبق بين كلا الرئيسين المصرى عبدالفتاح السيسى، والصينى، شى جين بينج.

ولفت إلى أن الصداقة الحقيقية قائمة، وأن الاحتفالية هى احتفاء بتجديد العلاقة، فى ظل التركيز على البعد الثقافى والفنى، وتعد بداية لعلاقة قوية واستراتيجية لن تكون مفيدة لمصر والصين فقط، وإنما للعالم كله، الذى يعانى من صراعات وإرهاب، مؤكدا أن مصر والصين قادرتان على ضبط إيقاع الإنسانية.

وقالت الدكتورة شين دونج يون، رئيس العلاقات الثقافية الصينية، إن الفعاليات الثقافية الخارجية ستنطلق من الأقصر، وستتم إقامة أول معرض للمنتجات الثقافية بين البلدين بدار الأوبرا، بالإضافة إلى إقامة العديد من الندوات حول الأدب والترجمة والكتب وترميم الآثار.

وأعلنت عن عرض عدد من المسلسلات التليفزيونية المترجمة، ومنها «قصة الحب» و«شباب بكين»، و«ترقية السيدة تولى»، مشيرة إلى أن ما تقوم به الصين من أنشطة مكثفة، تصل إلى قرابة 80 نشاطاً، سينتهى بحفل ختامى ضخم مشترك فى بكين.

وأعلن الدكتور شريف شاهين، رئيس دار الكتب والوثائق، انطلاق موقع إلكترونى باللغة الصينية لعرض ما ستقوم بتقديمه الوزارات المصرية، من الثقافة والسياحة والآثار والشباب، داخل الصين، وأضاف أن مجموع الأنشطة التى سيتم تقديمها بالصين يبلغ 116 نشاطاً، تقوم منها وزارة الثقافة بـ68 نشاطاً.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مصر والصين: 7 مليارات دولار استثمارات و«عام ثقافي» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق