عاجل

أهم الأخبار اليوم .. رئيس لجنة التعليم بالبرلمان: ميزانية البحث العلمي يجب أن تصل لـ30 مليار وفقا للدستور

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

انتقد، الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، عدم الاهتمام بالبحث العلمي في مصر، مطالباً بوضع خطة قومية للاهتمام بالبحث العملي، وأن يوضع من ضمن الأولويات.

وقال خلال مداخلة هاتفية أجراها مع الإعلامي أسامة كمال، عبر برنامجه مساء DMC، إن البحث العلمي في مصر يحتاج لمزيد من الدعم ووضوح الرؤية، وتعظيم الاستفادة من الامكانيات المتاحة، ووجود تنسيق بين كل الجهات، وهو ما لم يتوفر حتى الآن، مضيفا إنه يوجد تقصير من الحكومة لأنها لم تضع الإمكانيات اللازمة لمساعدة البحث العلمي.

وكشف أنه لم يتم تنفيذ الاستحقاق الدستوري للبحث العلمي في مصر، والذي خصص 10% من الموازنة العامة للبحث العلمي، أي من المفترض أن يصل إلى 30 مليار جنيه، لكن الواقع إنه يتم تخصيص ما يقرب من 3 مليار فقط.

أضاف بأهمية وضع البحث العلمي ضمن الأولويات، كما فعلت العديد من دول العالم، وقال «إذا كنا نبحث عن النهضة الحقيقية لابد من تنفيذ لك».

واستطرد أن البحث العلمي ليس ترفيها ولا من أجل الواجهة الاجتماعية بين الدول، ولكنه أصبح ضرورة ملحة لابد من النظر إليها والاهتمام بها.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. رئيس لجنة التعليم بالبرلمان: ميزانية البحث العلمي يجب أن تصل لـ30 مليار وفقا للدستور .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق