أهم الأخبار اليوم .. الصحة: 207 أصناف دوائية تعاني نقصًا في الصيدليات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت وزارة الصحة والسكان النشرة الدورية لنواقص الأدوية عن شهر ديسمبر الماضي.

وتضمنت النشرة 3 قوائم أساسية، الأولى «قائمة بالمستحضرات الدوائية التي كانت تعاني نقصًا وبدء توافرها بالأسواق»، والثانية «قائمة بالمثائل التي يتم استعمالها في حال عدم وجود بعض المستحضرات الدوائية، وكذلك موضح بها البدائل في حال عدم وجود المثائل»، والثالثة «قائمة ببعض المستحضرات الدوائية التي يوجد بها نقص دون وجود أي مثيل، ويجب استشارة الطبيب وقتها لتحديد البدائل».

وأوضحت الوزارة أن قائمة مستحضرات الأدوية التي كانت تعاني نقصًا وبدء توافرها بالأسواق، تتضمن ( 207 ) صنف دوائي، منها أقراص «بلوكاتينس 5&10/160mg» لعلاج ضغط الدم المرتفع، «إسبرين 81» لعلاج تجلط الدم، «التروكسين 50mg» لعلاج إضطرابات الغدة الدرقية، «بروتوفكس 20 & 40mg» لعلاج قرحة المعدة، بالإضافة إلى شراب «لاكسولاك» لعلاج حالات الإمساك والجهاز الهضمي، وأمبولات «سيفترياكسون 0.25 & 0.5 & 1 جم» مضاد حيوي، وفيال «يونيكتام 375mg» مضاد حيوي، وكريم «فيوسيدين 2%» مضاد حيوي موضعي للجلد، ونقط أنف «أوتريفين بيبي سالين» لعلاج نزلات البرد عند الأطفال.

كما تتضمن قائمة الأدوية التي يتوافر لها مثائل وبدائل ( 189 ) صنف دوائي، منها أقراص «التروكسين 100mg» لعلاج إضطرابات الغدة الدرقية- ويتوفر بديله «يوثيروكس 100mg»، وأقراص «إيزوبتين 80mg» لعلاج ضغط الدم المرتفع- ويتوفر مثيله «إيزوبتوميل 80mg»، وأقراص «تنيدون 25&50mg» لعلاج ضغط الدم المرتفع- ومثيليه «أتينو سى 25&50mg»، بالإضافة إلى شراب «فلومول & وان تو ثري» لعلاج نزلات البرد- ويتوفر مثيليهما «رينو برو معلق للفم»، فيما تتوفر أمبولات «كليكسان 60mg» مضاد للتجلط – كمثيل لـ «كليكسان 20&40mg».

يأتي ذلك فيما تضم قائمة مستحضرات الأدوية التي يوجد بها نقص دون وجود مثيل، ( 43 ) صنف دوائي، ومنها أمبولات «One-Alpha 2mcg/ml» يستخدم فيتامين D، ويجب إستشارة الطبيب لتحديد البدائل لها.

وأشارت الوزارة إلى أن النشرة الدورية لنواقص الأدوية تصدر شهريًا عن إدارة الدعم ونواقص الأدوية التابعة للإدارة المركزية للشئون الصيدلية، حرصًا منها على استمرار توفير الدواء الآمن والفعال للمرضى، لافتة إلى أن مثائل الدواء تعني «الدواء يحتوي على نفس المادة الفعالة مع اختلاف الاسم التجاري فقط»، بينما بدائل الدواء تعني «اختلاف المادة الفعالة للدواء ولكن نفس التأثير الدوائي».

يذكر أن وزارة الصحة والسكان ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الصيدلية قد خصصت الخط الساخن لنواقص الأدوية برقم (25354150/02) في حال وجود أي شكاوى أو تعليقات تخص أي عقار دوائي غير متوافر بالأسواق.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. الصحة: 207 أصناف دوائية تعاني نقصًا في الصيدليات .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق