أهم الأخبار اليوم .. «الري» تستعد للسيول بسدود في محافظات الصعيد والبحر الأحمر وسيناء

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

انتهت وزارة الموارد المائية والري من إعداد خطة تنفيذية استعدادا لموسم الأمطار والسيول تفاديًا لتكرار أزمة غرق محافظتي الإسكندرية والبحيرة العام قبل الماضي وتدمير السيول لمدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر العام الماضي.

وقال الدكتور محمد عبدالعاطي في تصريحات صحفية الأحد، إن الخطة ترتبط بنماذج للتوقع والإنذار المبكر والتأكد من سلامة مخرات السيول وإنشاء البحيرات الصناعية وسدود الحماية بمختلف المحافظات مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات تستهدف منع تكرار كارثة 2015، حيث تم وضع خطة عاجلة لحماية المحافظتين من الغرق بتكلفة بلغت مليار جنيه تم تدبيرها من صندوق «تحيا مصر».

وأضاف «عبدالعاطي» أنه تم الانتهاء من إنشاء منظومة جديدة لتوجيه التصرفات المائية الناجمة عن محطات الصرف الصحي وصرفها على المصارف الزراعية حيث تم تنفيذ 4 محطات رفع، وهي «الخيري، الدشودي، شريشرا، تروجا» بتكلفة إجمالية 648، 6 ملايين جنيه لرفع أي كميات أمطار تسقط في المصارف الرئيسية إلى البحر.

وأوضح الوزير أنه تم توفير قطع الغيار اللازمة لعمل العمرات ل27 وحدة بمحطات رفع المياه بالمحافظتين إضافة إلى تدبير 34 وحدة طوارئ جديدة منها ما هو متنقل مشيرًا إلى أنه تم إسناد عمليات الإحلال والتجديد للمنظومة الكهربائية لمحطات الطابية والمكس للهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتوريد وتركيب لوحات جهد متوسط ومنخفض ومحركات كهربائية بدلًا من الديزل والانتهاء من البت الفني والمالي لتوريد صناديق تروس لمحطات غرب الدلتا بتمويل من البنك الإسلامي بتكلفة إجمالية 4 ملايين يورو.

إلى ذلك أكد تقرير رسمي أصدرته الوزارة أن فريق متخصص من قطاع التخطيط والإدارة المركزية للرصد ونظم الاتصالات قام الأسبوع الماضي بتركيب 5 أجهزة لرصد الأمطار بعدد من المدن وتعمل الأجهزة بالطاقة الشمسية بمباني الوحدة المحلية بمدينة رأس غارب والغردقة وسفاجا والقصير ومرسى علم موضحًا أن هذه الوحدات تسهم بشكل كبير في رصد وتحديد كميات الأمطار المحتمل سقوطها على مدن محافظة البحر الأحمر المهمة وتوفر البيانات التي سيتم تجميعها من هذه المحطات معلومات مهمة تفيد في دراسة حركة الأمطار وتوزيعها على سائر مدن المحافظة.

وأوضح التقرير أنه تم تنفيذ 5 سدود لحماية مدينة سفاجا، و3 سدود إعاقة، وبحيرة صناعية لحماية مدينة القصير، وسد إعاقة لحماية مدينة الشيخ الشاذلي مشيرًا إلى تنفيذ بحيرة صناعية بوادي الدرب وحاجز ترابي خلفها لحماية مدينة رأس غارب، وبحيرة صناعية لحماية مدينة مرسى علم.

وأضاف التقرير أنه لحماية مدينة الغردقة تم إنشاء 10 سدود ركامية و6 بحيرات و6 حواجز ترابية خلفها، وحاجز توجيه يجرى العمل للانتهاء منه بأقصى سرعة ممكنة موضحًا أن وزارة الري انتهت من تنفيذ أعمال حماية لمدن محافظة جنوب سيناء خلال العامين المنقضيين بتكلفة إجمالية بلغت 300 مليون جنيه ضمن خطة سيتم استكمالها خلال العامين الماضيين بتكلفة 1.35 مليار جنيه.

وشملت خطة الحماية من السيول استكمال أعمال منظومة الحماية بأودية وتير بتنفيذ سدين بوادى زلجة بمدينة نويبع بتكلفة نحو 11 مليون جنيه والانتهاء من 8 سدود و3 بحيرات وحاجز وساتر وإعادة تأهيل وصيانة بحيرة وسد بمدن نويبع ودهب وأبورديس وسانت كاترين بإجمالي تكلفة 215 ملايين جنيه.

وشدد التقرير على أنه تم إنشاء ما يزيد على 191 بحيرة جبلية بسانت كاترين سعة الواحدة نحو 1000 متر مكعب وكذا إنشاء ثلاث بحيرات صناعية بوادي وتير لتخزين ما يزيد على 12 مليون متر مكعب وتم تنفيذ أعمال الحماية بمحافظة أسيوط بإنشاء سدود إعاقة بمناطق وادي الشيح وعرب العوامر بإجمالي 18 ملايين جنيه.

وأضاف التقرير أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال بمحافظة سوهاج وتشمل أعمال إنشاء سد إعاقة الجلاوية بإجمالي 22٫5 ملايين جنيه مشيرًا إلى القيام بعمل التطهيرات والصيانة لمخرات السيول القائمة وصيانة المجاري المائية من ترع ومصارف التي تستخدم في تصريف المياه السيول وإنشاء أعمال صناعية جديدة من سدود إعاقة وبحيرات صناعية لاستقبال مياه السيول خلال الموسم الجديد.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الري» تستعد للسيول بسدود في محافظات الصعيد والبحر الأحمر وسيناء .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق