أهم الأخبار اليوم .. الأبرز في صحف الاثنين: السيسي في الإمارات.. وموعد انتهاء 1920 وحدة سكنية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تناولت صحف «الأهرام»، و«الأخبار»، و«الجمهورية»، الصادرة اليوم الاثنين، الزيارة الرسمية المرتقبة اليوم للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تستمر يومين.

ونقلت صحيفة «الأخبار» عن السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، قوله، إن الرئيس سيتناول خلال الزيارة مع قيادات دولة الإمارات العربية المتحدة- على رأسهم الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي- العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، فضلاً عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.

وأضاف المُتحدث إن زيارة الرئيس لأبوظبي تأتي في إطار خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية وما يربط بين الدولتين من علاقات تعاون متشعبة على كافة الأصعدة، حيث يعكس تبادل الزيارات رفيعة المستوي بين الجانبين خلال الفترة الماضية حرص الدولتين على التنسيق المتواصل بشأن كيفية مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة في المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي، والتصدي لمحاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وزعزعة استقرارها.

وأبرزت صحيفة «الأهرام»، استقبال الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتريلا، للسفير هشام بدر، الذي سلم- خلال الاستقبال- أوراق اعتماده سفيراً لمصر لدى إيطاليا، حيث نقل السفير تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، واهتمامه الكبير بدعم العلاقات التي تربط الشعبين والبلدين؛ خاصة على ضوء التاريخ الحافل لهذه العلاقات عبر آلاف السنين، وأكثر من مائة عام على إقامة علاقات دبلوماسية بين الدولتين، تُجسد خصوصية العلاقة التي جعلت إيطاليا الدولة الأكثر تفهماً لقضايا الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة إن السفير بدر نقل رسالة تقدير من الرئيس السيسى للرئيس الإيطالي، أكد فيها أن الذاكرة المصرية لن تنسى الموقف الإيطالي الداعم لشعب مصر في مرحلة شديدة الحرج من تاريخه الحديث، وحرص مصر على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية؛ لاسيما مع وجود العديد من الموضوعات التي تمثل أهمية بالغة للطرفين، فضلاً عن تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية.

وبشأن النشاط المحلي للرئيس، أبرزت صحف «الأهرام»، و«الأخبار»، و«الجمهورية»، اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء (الدفاع، والداخلية، والعدل، والمالية، والتموين)، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

واستعرضت صحيفة «الأهرام»، تأكيد الرئيس السيسي أهمية مواصلة الجهود لإنشاء منظومة حديثة ومتكاملة لتخزين الحبوب، بالإضافة إلى متابعة أداء منظومة الخبز الجديدة وتطوير منظومة المخابز على مستوى الجمهورية، والاستمرار في جهود تنقية البطاقات التموينية بما يضمن وصول الدعم لمستحقيه.

ونقلت الصحيفة إشارة الرئيس إلى ضرورة مواصلة المتابعة الدورية لتوافر مختلف السلع الغذائية الأساسية بمنافذ البيع بالمحافظات المختلفة، وذلك بأسعار وكميات مناسبة، مع وضع خطة لرفع كفاءة المجازر الرئيسية.

ونقلت الصحيفة تصريحا للسفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة قال فيه إن الاجتماع استعرض الموقف بالنسبة للمخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية الأساسية بمختلف المحافظات، وتأكيد وزير التموين احتفاظ الوزارة بمخزون مناسب من مختلف السلع الغذائية الأساسية بما يكفى لتلبية احتياجات السوق المصرية، بالإضافة إلى حرص الوزارة على توفير السلع الأساسية بكميات وأسعار مناسبة في المحافظات المختلفة.

كما استعراض الاجتماع الموقف التنفيذي من تطبيق منظومة الخبز الجديدة التي تم البدء في تنفيذها نهاية شهر يوليو الماضي، بما يضمن وصول الخبز المدعم إلى مستحقيه.

وفي سياق آخر، وتحت عنوان «الرئيس يفتتح مستشفي الأقصر العام الشهر القادم»، نقلت صحيفة «الأخبار» عن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيفتتح مستشفى الأقصر العام، أكتوبر المقبل، والتي تكلف إنشاؤه وتجهيزه 260 مليون جنيه.

ونقلت الصحيفة تأكيد الوزير حرص الدولة على الارتقاء بالخدمات الطبية والعلاجية بمحافظات الصعيد، مشيراً إلى أن محافظة الأقصر تشهد «ثورة صحية» بدخول 6 مستشفيات جديدة إلى الخدمة من بينها مستشفيات تعليمية وأخرى تابعة للمراكز الطبية المتخصصة، إضافة إلى المستشفي الجامعي بالأقصر؛ الذي سيكون جاهزا للافتتاح بعد الموافقة على افتتاح كلية طب الأقصر.

وأعلن الوزير أنه من المقرر افتتاح عدد من المستشفيات في محافظات جنوب الصعيد، ومنها مستشفي إسنا المركزي ومستشفى العديسات خلال شهر يناير 2018 ودخولهما الخدمة.

وتابعت صحيفة «الجمهورية»، اجتماع المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء بوزيري النقل والسياحة، ومحافظ السويس، ورئيس هيئة الطرق والكباري، ورئيس مجلس إدارة المقاولون العرب، وذلك لمتابعة مشروعات الطرق، وتحت عنوان «انتهاء المرحلة الثالثة للمشروع القومي للطرق في 2019»، نقلت تصريحا الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، قال فيه إن رئيس الوزراء اطمأن- خلال الاجتماع- على مشروعات الطرق والمرحلة الثالثة للمشروع القومي للطرق المقرر الانتهاء منها 2019، مشيراً إلى أن تلك المرحلة ستتكلف مبالغ كبيرة للغاية، وسيتم العمل وفقاً للجدول الزمني للطرق، كما سيتم افتتاح طريق شبرا ــ بنها خلال أكتوبر المقبل.

وأوضح وزير النقل، أن رئيس الوزراء وجه بسرعة الانتهاء من المشروعات القومية للطرق، والإسراع في معدلات التنفيذ لتخفيف العبء على المواطن.

وتناولت صحيفة «الأهرام»، تحت عنوان «صبحي يتفقد اختبارات القبول للكليات والمعاهد العسكرية بالكلية الحربية»، تفقد الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى إحدى مراحل انتقاء الطلبة المتقدمين للقبول بالكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة، خلال اختبارات المواجهة الشخصية بحضور مديري الكليات والمعاهد العسكرية لتقييم وانتقاء الطلبة المرشحين لاستكمال مراحل اختبارات القبول بالكليات والمعاهد العسكرية بمقر مكتب تنسيق القبول بالكلية الحربية.

وعرضت الصحيفة لمناقشة القائد العام، عددا من الطلبة في أسلوب تنفيذ الاختبارت المختلفة التي خضعوا لها خلال المراحل السابقة، وأثنى على المستوى المتميز للمتقدمين وما تحصلوا عليه من نتائج في ضوء المنافسة الشريفة لنيل شرف الانضمام إلى صفوف القوات المسلحة، مؤكداً حرص القيادة العامة على وضع شروط دقيقة لانتقاء نخبة من خيرة شباب مصر للانضمام إلى الكليات والمعاهد العسكرية.

وفي سياق متصل، تابعت صحيفة «الأخبار» لقاء وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار- بمقر أكاديمية الشرطة- مع الضباط الجدد من رتبة الملازم، والضباط خريجي القسم الخاص (ذكور- إناث) دفعة 2017 وقوامهم (1957)؛ بعد أن أنهوا الفرقة التأهيلية عقب تخرجهم ويستعدون لتولي مهام عملهم التنفيذي بمختلف المواقع الشرطية.

ونقلت الصحيفة تأكيد وزير الداخلية أن جهاز الشرطة أصبح يملك زمام المبادأة والمبادرة، ونجح خلال الفترة الماضية في توجيه ضربات حاسمة استباقية ضد الارهاب في المعركة الحاسمة معه، لافتاً إلى أن جهاز الشرطة لن يتردد في تقديم المزيد من الشهداء في سبيل تراب هذا الوطن، وأن شهداءنا من الشرطة والقوات المسلحة والمواطنين الأبرياء هم أغلي ما يملك الوطن وأننا جميعاً نتطلع إلى أن نكون في منزلتهم .

وشدد اللواء مجدي عبدالغفار على أهمية تطبيق القواعد القانونية في حالات الاشتباه والضبط والاحتجاز خلال التصدي للأنماط الإجرامية المختلفة، مؤكداً حرص الوزارة على تطبيق تلك القواعد وإخضاعها للرقابة المباشرة من القيادات الأمنية، وأن سياسات الوزارة ترفض بصورة قاطعة وقوع أي إنتهاكات بشأنها.

وعرضت صحيفة «الجمهورية»، لوقائع جلسة الاستماع بلجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، تحت عنوان «تقديم قانون التخطيط الموحد.. خلال 10 أيام»، مستعرضة مطالبات بتفعيل وجود شرطة متخصصة تابعة للمحافظين؛ لمواجهة التعديات على الأراضي، مثل شرطة التعمير التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية بوزارة الإسكان.

ونقلت الصحيفة عن المهندس أحمد السجيني، رئيس اللجنة، قوله إن التطوير المؤسسي للمحليات به إشكاليات كبيرة، وله علاقة بولايات وجهات أكثر، وهو السبب الرئيسي في الأزمة والتشويه للنسق الحضاري والجمالي لمصر، موضحاً أن «أزمة الوحدات المحلية إرث كبير وبها أطراف متعددة من إسكان وداخلية ومالية».

كما نقلت إفادة المهندس مصطفي مدبولي، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، بازدحام القوانين، ومشكلة تطبيقها على أرض الواقع، والمعاناة بسبب ذلك في المدن أو في القري والنجوع، فأي تشريع لابد من ضمان تنفيذه على الأرض.

فيما سلطت صحيفة «الأخبار» الضوء- خلال تناولها للجلسة- تأكيد وزير الإسكان، أن شيوع المسؤولية بالنسبة لأراضي الدولة خاصة الأراضي خارج الوحدات المحلية والزمام، من المعوقات التي تتسبب في استمرار التعديات، فهناك أربع جهات مركزية وغير مركزية مسئولة عنها.

وطالب الوزير بضرورة وجود كيان تحت قيادة المحافظ له كل الصلاحيات عندما تحدث مشكلة تعدي يكون قادرا على أن يتحرك، مؤكداً اختلاف الوضع في المجتمعات العمرانية، لأنها تمتلك شرطة متخصصة تعمل على إزالة التعديات أولا بأول وتتعامل مع المخالفات بشكل حاسم، ومن ثم وجود كيان تحت المحافظ يتولي هذا الأمر ويقضي على التعديات.

فيما قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن تحقيق التكامل بين التخطيط المركزي وما يحدث في محافظات، هدف أساسي للوزارة خلال الفترة المقبلة، مؤكدة أن الوزارة بصدد تقديم قانون التخطيط الموحد خلال 10 أيام ليتم عرضه على البرلمان بدور الانعقاد الثالث، كما كشف الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، أن إجمالي التعديات على الأرض الزراعية منذ صدور القانون 116 لسنة 1983 وحتي 17 ديسمبر، بلغ 181 ألفا و563 فداناً وما تم إزالته 81 ألفا و913 فدانا وما لم يتم إزالته حتي الآن 99 ألفا 650 فدانا.

كما عرضت صحيفة «الجمهورية»، تفقد الدكتور مصطفي مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مواقع العمل المختلفة بمدينة العلمين الجديدة للوقوف على الأعمال التي تتم استعداداً للاحتفالية العالمية التي ستقام بمناسبة مرور 75 عاماً على معركة العلمين وتدشين المدينة الجديدة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من كبار المسئولين من الدول المختلفة.

ونقلت الصحيفة عن مدبولي قوله، إن الوزارة تسابق الزمن استعداداً للاحتفالية حيث تتم حالياً أعمال زراعة الجزيرة الموجودة بالطريق الساحلي أمام مدينة مارينا العلمين، واختيار نموذج معماري لبوابة مدينة العلمين الجديدة.

وتفقد الوزير أعمال المنطقة الترفيهية ومنطقة الأبراج والممشي السياحي، وكلف بسرعة الانتهاء من أعمال الموقع، موضحاً أن هناك كتائب من المعدات والعمال تتواجد حالياً بمواقع العمل المختلفة.

وتناولت الصحيفة إعلان وزير الإسكان أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ منطقة سكنية كاملة التشطيب والزراعة والتشجير وتنسيق الموقع بـ«الإسكان المتميز» الذي يتم تنفيذه بالمدينة، خلال أيام لتكون نموذجاً لـ1920 وحدة سكنية يتم تنفيذها حالياً، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ الطريق البديل للطريق الساحلي بطول 38 كم، من طريق وادي النطرون العلمين وحتى سيدي عبدالرحمن.

وفي مستهل العام الدراسي الجديد، نقلت صحيفة «الأهرام»، مشاركة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، في جولة تفقدية لمدرسة «تحيا مصر 3» بحي الأسمرات وتهنئة الطلاب والمعلمين بالعام الدراسي الجديد.

ونقلت الصحيفة تصريحا لوزير التعليم، قال فيه إن مجموعة مدارس تحيا مصر متميزة، وهناك نشاط وحماس منذ اليوم الأول لدى الجميع، مؤكداً أن عددا كبيرا من المدارس خضع للصيانة، وتخطت نسبتها 80%.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. الأبرز في صحف الاثنين: السيسي في الإمارات.. وموعد انتهاء 1920 وحدة سكنية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق