«انعقاد النواب وإعادة تشغيل كوبري السلام» يتصدران اهتمامات الصحف

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت، عددا من قضايا الشأنين المحلي والدولي من بينها افتتاح كوبري «السلام» في الإسماعيلية، إلى جانب انطلاق أولى جلسات مجلس النواب.

قالت صحيفة «الأهرام»، إن أعمال برلمان ثورة 30 يونيو المجيدة، التي جسدت إرادة الشعب المصري في اختيار نوابه تحت إشراف قضائي كامل شهد بنزاهته القاصي والداني، تنطلق غدا الأحد، لتخطو مصر الجديدة خطوات وثابة، ويجد هذا الشعب العظيم من يرفق به ويحنو عليه، بأن تنصهر الأجندة التشريعية والرقابية للبرلمان في بوتقة الأجندة الوطنية التي تحقق طموح وآمال المصريين نحو التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وترسو سفينة الوطن على مرفأ الأمن والطمأنينة في نوابه الذين سيعبرون به إلى آفاق رحبة.

من جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين، أعلن عن بحثه ووزير الزراعة القبرصي نيكوس كوايليس، إقامة تحالف استراتيجي لزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وقبرص من خلال تصدير منتجات القابضة للصناعات الغذائية لقبرص وعبرها لدول الاتحاد الأوروبي. وأكد وزير التموين دراسة زيادة حجم التبادل التجاري مع قبرص من خلال تصدير منتجات الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية إلى قبرص مثل الصلصة والخضراوات المجمدة والفاكهة والدقيق خاصة دقيق السيمولينا الذي يصنع من قمح الديورم ويدخل في صناعة المكرونة بالإضافة إلى الاستفادة من موقع قبرص لتصدير جميع منتجات القابضة للصناعات الغذائية لدول الاتحاد الأوروبي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول بهيئة قناة السويس، قوله إن حركة الملاحة بالقناة منتظمة بالرغم من الظروف الجوية السيئة التي سادت المجرى الملاحي، حيث وصلت سرعة الرياح إلى 30 عقدة، كما انخفضت الرؤية الأفقية حتى كيلو متر واحد فقط، وأن كفاءة المرشدين تغلبت على كل هذه المصاعب، حيث عبرت القناة من المدخلين الشمالي والجنوبي 35 سفينة حمولتها الصافية نحو 2.2 مليون طن. وأشارت إلى أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس يعقد بعد غد اجتماعا موسعا مع ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، وعبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، وعلي العزازي مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية، وعدد كبير من القيادات الأمنية وممثلي قيادة الجيش الثاني الميداني والأجهزة المعنية، وذلك في إطار التجهيز لافتتاح كوبري السلام المعلق فوق قناة السويس أمام حركة عبور المركبات والأفراد.

وأكدت أنه من المنتظر أن يشهد مميش ومحافظا الإسماعيلية وشمال سيناء التشغيل التجريبي للكوبري في السادسة من مساء بعد غد الاثنين، تمهيدا للتشغيل الكامل يوم 14 يناير، وذلك خلال الفترة من السادسة مساء وحتى الواحدة صباحا، على أن يتم عبور المركبات من غرب قناة السويس إلى شرق القناة من خلال الكوبري بحمولات لا تزيد على 40 طنا كحد أقصى. وأشارت الصحيفة إلى أن تقريرا تلقاه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية من المهندس محمد سعفان رئيس القابضة للبتروكيماويات كشف عن تحقيق مصر 100 مليون دولار عائدا من تصدير خامات المنظفات الصناعية المتطورة اللاب إلى 17 دولة عبر العالم وذلك بعد ارتفاع حجم إنتاجها العام الماضي إلى أكثر من 119 ألف طن، بعد تشغيل المستودعات الجديدة وتأهيل المستودعات القائمة، حيث بلغ حجم المبيعات نحو 122 ألف طن - متضمنة 3 ألاف طن أرصدة من عام 2014. وقالت صحيفة «الجمهورية»، إن وزير الزراعة عصام فايد أكد تفعيل الحجز الإداري وإجراءات تصعيدية لاسترداد مستحقات الدولة من مخالفات المستثمرين بتحويل النشاط من زراعي لمنتجعات سياحية وفقا للقواعد المعمول بها في الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وفسخ التعاقد لعدم سداد المخالفين حقوق الدولة وتقنين أوضاعهم وتقنين وضع اليد لـ2.3 مليون فدان على 3 مراحل بمضاعفة سعر بيع الأرض.

وأضافت أن هيئة التعمير والتنمية الزراعية انتهت من حصر جميع المخالفات في الطرق الصحراوية باستخدام القمر الصناعي خاصة طريقي الإسكندرية والإسماعيلية الصحراويين لتحصيل مستحقات الدولة طبقا للعقود المبرمة بين الدولة والمنتفعين وتنفيذ برنامج زمني لاسترداد الأراضي أو تقنين الأوضاع. وأشارت إلى أن اللجان الفنية انتهت من فحص ملفات الشركات الاستثمارية بالكامل خاصة المستفيدة من أراضي على طريقي «القاهرة ـ الإسكندرية والإسماعيلية»، وتفعيل الحجز الإداري للشركات المخالفة. وتتجاوز قيمة المستحقات، بحسب الصحيفة، 15 مليار جنيه على حرم الطريقين حصلت منها الدولة 70 مليون جنيه فقط حتى الآن، وسيتم بعد فسخ التعاقد مع المخالفين إعادة تخصيصها لآخرين جادين.

وذكرت الصحيفة أن مرصد الفتاوى التكفيرية والأراء المتشددة التابع لدار الإفتاء أشار إلى استثمار تنظيم داعش الإرهابي للقدرات التقنية بإصدار العدد الأول من مجلة إلكترونية باللغة الألمانية لتعليم عناصره كيفية المشاركة في الحرب الإلكترونية ضد الغرب مع تجنب المراقبة الرسمية على الإنترنت. وقالت الصحيفة إن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف طالب بالاصطفاف الوطني والعربي والإنساني لمواجهة الإرهاب والتطرف والإسراع بإنشاء القوة العربية المشتركة للوقوف في وجه المخربين والفاسدين الذين يريدون هدم الأوطان.

وقالت صحيفة «أخبار اليوم»، إن مجلس المحافظين يعقد اليوم أول اجتماع له بعد تشكيله الجديد برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء. وقال أحمد زكي بدر وزير الإدارة المحلية إن الاجتماع الأول بعد استكمال تشكيل حركة المحافظين سوف يناقش العديد من الموضوعات المهمة على رأسها مشكلة التعديات على أراضي الدولة وكيفية التصرف في تلك المشكلة.

ويناقش الاجتماع، بحسب الصحيفة، تطبيق قانون الاستثمار الجديد في المحافظات وتفعيل نظام الشباك الواحد لحل المشكلات والعقبات التي تواجه المستثمرين في تنفيذ مشروعات خدمية وتنموية في المحافظات.

وأكدت الصحيفة أن عمليات القوات المسلحة ضد العناصر الإرهابية والتكفيريين في سيناء كشفت عن اختلاط نشاطهم في الإتجار بالمخدرات مع نشاطهم الإرهابي، فعندما واصلت قوات إنفاذ القانون من الجيشين الثاني والثالث الميدانيين وعناصر الشرطة المدنية استكمال المرحلة الرئيسية الثانية من العملية الشاملة حق الشهيد بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي بمدن العريش ورفح والشيخ زويد أسفرت عمليات التمشيط والمداهمة للأوكار والبؤر التي تختبيء بها العناصر الإجرامية عن القضاء على 14 من العناصر الإرهابية المسلحة خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات أثناء تنفيذ المهام والقبض على 13 آخرين من المشتبه بهم، وضبط 5 بنادق آلية ورشاش جرينوف ورشاش بورسعيد وبندقية خرطوش وكمية من الطلقات، و2 حزام ناسف و12 دائرة تفجير، و67 طابة و6 جوالات من مادة نترات النشادر والتي تستخدم في صناعة العبوات الناسفة، كما تم تدمير 3 سيارات و13 دراجة نارية.

وقالت الصحيفة إن حسام مغازي وزير الموارد المائية والري تلقى تقريرا عن المناقشات التي دارت بين خبراء الدول الثلاث حول الأزمة الخاصة بزيادة فتحات سد النهضة، ويرفع التقرير الفني بشأن هذه الجولة من المناقشات إلى الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والمياه بالدول الثلاث أثناء انعقاده الشهر القادم بالخرطوم لاتخاذ اللازم.

ونقلت الصحيفة عن «مغازي»، قوله إن تقرير اللجنة الفنية يشمل الافتراضات المختلفة لتشغيل السد وعرض وجهة النظر العلمية لكل دولة طبقا لدراستها الوطنية، موضحا أنه تم الاتفاق مع دولتي إثيوبيا والسودان على عقد اجتماع فني بالقاهرة نهاية الشهر الجاري لمناقشة العروض التي تتلقاها من الشركتين ارتيليا وبي آر أل الفرنسيتين حول الدراسات المتعلقة بسد النهضة.

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة «أخبار اليوم»، إن لجان التنسيق المحلية في سوريا قالت إن قوات أمريكية تسيطر حاليا على سد تشرين على نهر الفرات بشمال سوريا، وبذلك تشكل هذه الخطوة أول انتشار للقوات الأمريكية في سوريا منذ انطلاق الأزمة في البلاد. وقالت صحيفة «الجمهورية» إن 16 نائبا من حزب نداء تونس أعلنوا استقالتهم من الكتلة البرلمانية أمس احتجاجا على ما وصفوه بسيطرة نجل الرئيس على الحزب في خطوة قد تجعل حزب النهضة الإسلامي القوة الأكبر في البرلمان. وأكدت أن هذه الخطوة تأتي لتعمق الانقسام في الحزب الحاكم بعد أيام من إعلان الأمين العام والقيادات بحزب نداء تونس محسن مرزوق الاستقالة والاستعداد لتأسيس حزب جديد.

وقالت صحيفة «الأهرام»، إن شابا سوريا يبلغ من العمر 20 عاما، وعضو بتنظيم داعش الإرهابي أعدم والدته لأنها نصحته بترك التنظيم، والفرار معها من مدينة الرقة السورية التي يسيطر عليها داعش. وأكدت أن الأراضي الفلسطينية المحتلة شهدت أمس الجمعة موجة غضب جديدة بمشاركة الفصائل والجماهير في الضفة الغربية على خلفية استشهاد 4 من شباب محافظة الخليل في وقت متأخر من مساء أمس الأول بنيران الاحتلال بزعم محاولتهم تنفيذ عمليات طعن، كما أعلن الإضراب الشامل في بلدة سعير شمال شرق الخليل حدادا على أرواح شهداء البلدة الأربعة الذين أعدمتهم قوات الاحتلال بدم بارد عند مفترق غوش عتصيون في شمال الخليل ومفترق بيت عينون شرق المحافظة، كما اندلعت فجر أمس مواجهات عنيفة على مدخل بلدة سعير شمال شرق مدينة الخليل بين العشرات من المواطنين وجنود الاحتلال.

------------------------
الخبر : «انعقاد النواب وإعادة تشغيل كوبري السلام» يتصدران اهتمامات الصحف .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق