عاجل

أهم الأخبار اليوم .. وزير الخارجية الأردني: الأمن العربي كل لا يتجزأ

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي أن الأمن العربي كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد لأي دولة عربية هو تهديد مشترك، مندداً باستهداف العاصمة السعودية الرياض بصاروخ باليستي أطقته جماعة أنصار الله مؤخراً.

وقال الصفدي، في كلمة ألقاها أمام الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية بمقر الجامعة مساء اليوم الأحد، «نجتمع اليوم لنؤكد حقيقة ترابط أمننا القومي العربي. وتؤكد المملكة الأردنية الهاشمية أن أمن المملكة العربية السعودية، وأن أمن مملكة البحرين الشقيقة، هما جزء من أمننا نرفض وندين أي اعتداء عليهما ونقف مع اشقائنا في مواجهته».

وأدان الصفدي استهداف المملكة العربية السعودية بصاروخ باليستي أطلق على عاصمتها الرياض مؤخراً، وتفجير أنبوب نفط في مملكة البحرين، مؤكدا أن الجريمتين تعتبران «تهديداً للسلم في المنطقة برمتها وللأمن القومي العربي».

وأضاف «منطقتنا لا تحتاج المزيد من الأزمات. ونحن طلاب سلام لا دعاةُ صراعات. نريد علاقاتٍ إقليميةً قائمةً على التعاون واحترام الآخر وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ووفقا للقوانين والمواثيق الدولية».

وأشار إلى أن «هذه هي الرسالة التي أرسلتها كلُّ القمم العربية إلى إيران وإلى غير إيران. وهذه هي الرسالة اليوم: نريد علاقات حسنِ جوارٍ أساسها الاحترام المتبادل، وليس علاقاتٌ متوترةٌ مأزومةٌ بسب التدخلات في الشؤون العربية والأجندات التوسعية والسعي نحو السطوة والهيمنة».

وشدد الصفدي على أن حماية الأمن القومي العربي يستوجب أكثر من اجتماع طارئ ردا على جريمة، مؤكداً أنه يتطلب عمل عربي مشترك يرتكز إلى تفكير عربي مشترك، وتخطيط عربي مشترك لحماية الامن القومي العربي، في إطار تعريف شامل للأمن يلبي أيضا متطلبات تحقيق الأمن الاقتصادي السياسي والاجتماعي.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. وزير الخارجية الأردني: الأمن العربي كل لا يتجزأ .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق