عاجل

أهم الأخبار اليوم .. «قومي المرأة» ينظم الاجتماع الوزاري الرابع للاتحاد من أجل المتوسط بمشاركة 42 دولة

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ينظم المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، بالتعاون مع الاتحاد من أجل المتوسط وهيئة الأمم المتحدة للمرأة يوم الإثنين 27 نوفمبر الاجتماع الوزاري الرابع للاتحاد من أجل المتوسط حول تعزيز دور المرأة في المجتمع بحضور ماريا غابريل المفوضة للاقتصاد والمجتمع الرقمية، وهالة بسيسو لطوف، وزيرة التنمية المجتمعية، بالمملكة الأردنية الهاشمية،و فتح الله السجلماسي، سكرتير عام الاتحاد من أجل المتوسط، وبمشاركة ممثلين من 42 دولة الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط والمنظمات والوكالات الإقليمية والدولية متعددة الأطراف، بالإضافة إلى القطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية.

وأشارت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة، أن الاجتماع يهدف الىتسليط الضوء على ضرورة قيام اعضاء الاتحاد من أجل المتوسط بالعمل على تمكين المرأة خلال للسنوات المقبلة وإبراز دورها، مع المساهمة في تنفيذ التزامات الإعلان الوزاري الرابع التي يضم أربع محاور رئيسية وهى زيادة مشاركة المرأة في الحياة العامة وصنع القرار، بما في ذلك المرأة في مجال الأعمال التجارية وفي ميدان السلام والأم، مع زيادة مشاركة المرأة الاقتصادية بما في ذلك تنظيم المشاريع، ومكافحة جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات، مع تحدي القواعد الثقافية والاجتماعية والقوالب النمطية، ولا سيما في التعليم والإعلام.
وأكدت أنه من المتوقع أن يوصي الإعلان الوزاري باتخاذ إجراءات ملموسة من جانب جميع البلدان والجهات الفاعلة في المنطقة من أجل «تفعيل» الالتزامات التي قطعتها بالفعل بلدان الاتحاد من أجل المتوسط في الإعلانات السابقة.
وأكدت مايا مرسي أنه على التوازي سيعقد اجتماع برئاسة الدكتور ماجد عثمان عضو المجلس تحت عنوان «تمكين المرأة المصرية: تنفيذ ومتابعة الاستراتيجية» لمناقشة كيفية مواجهة مصر للتحديات المتعلقة بتمكين المرأة والنهج الذي اعتمدته مصر في ذلك، مشيرة أنه سيركز الاجتماع على ما يلي: عرض الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 ومحاورها الأربعة التمكين السياسي والقيادة والتمكين الاقتصادي والتمكين الاجتماعي والحماية، بالإضافة إلى آلية الرصد والتقييم المنبثقة من أهداف التنمية المستدامة؛ والمرصد الجديد للمرأة ودوره في متابعة تنفيذ الاستراتيجية لتحقيق الشفافية، بالإضافة إلى تنفيذ برامج لدعم المرأة الريفية والأسر المعيشية التي ترأسها نساء، هذا وسيتم خلال المؤتمر اضطلاع المشاركين على كيفية صياغة السياسات ورصد وتقييم البرامج التي تهدف إلى تمكين المرأة في مصر.

يذكر أنه في عام 2013 بباريس اعتمد الوزراء ال 43 للاتحاد الوزاري من أجل المتوسط الإعلان الوزاري الثالث بشأن تعزيز دور المرأة في المجتمع، الذي التزموا فيه باتخاذ تدابير وسياسات كافية لضمان مشاركة المرأة والرجل على قدم المساواة في المجالات السياسية والاقتصادية والمدنية الحياة الاجتماعية.
وخلال مايو 2015، أقيمحوار إقليميبين الشركاء المتعددين بشأن تمكين المرأة وبمشاركة بلدان الاتحاد من أجل المتوسط، والشركاء الإقليميين والدوليين في المنطقة الأورومتوسطية، بما في ذلك المجتمع المدني بهدف استعراض التقدم المحرز في تنفيذ الخطة الوزارية لعام 2013 وإعداد توصيات للاجتماع الوزاري الرابع.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «قومي المرأة» ينظم الاجتماع الوزاري الرابع للاتحاد من أجل المتوسط بمشاركة 42 دولة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق