أهم الأخبار اليوم .. جنوب السودان يشيد بـ«إعلان القاهرة» لتوحيد «الحركة الشعبية»

0 تعليق 19 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أشاد المستشار الرئاسى، المبعوث الخاص فى حكومة جنوب السودان، نيال دينق، بـ«إعلان القاهرة»، لتوحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان، والذى تم توقيعه فى مقر المخابرات العامة المصرية، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، والرئيس الأوغندى، يورى موسيفينى، الأسبوع الماضى. وقال دينق للصحفيين، فور وصوله إلى جوبا من القاهرة، إن زيارتهم الناجحة لمصر مكنتهم من حل القضايا العالقة فى إعادة توحيد الحركة الشعبية منذ اجتماعات كمبالا، وأضاف أن «مجموعة من المعتقلين السابقين فى الحركة كانت لديهم بعض التحفظات حول إعادة توحيد الحركة الشعبية، ولهذا السبب ذهبنا لإجراء محادثات معهم، وتمكنا من التوصل إلى اتفاق حول القضايا العالقة».

ونقل موقع «سودان تريبيون»، السودانى، عن «دينق» قوله إن الاتفاقية الجديدة لا تعترف بالنائب الأول السابق، لرئيس جنوب السودان، رياك مشار، كزعيم لفصيل بالحركة الشعبية لتحرير السودان، لكنها تقبل مشاركته فى عملية السلام.

فى المقابل، رفضت المعارضة بجنوب السودان بقيادة مشار، السبت، «إعلان القاهرة» ودعت إلى إنهاء احتجاز زعيمها فى جنوب أفريقيا، وأشارت إلى أن «إعلان القاهرة» الذى وقعته «فصائل متمردة» من حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان فى جنوب السودان، لن يحقق السلام، دون الإفراج عن «مشار» وعودته ومشاركته الكاملة. ودعت المعارضة، الرئيسين، السيسى، والأوغندى، إلى ضمان الإفراج عن «مشار» من الاحتجاز فى جنوب أفريقيا، والسماح له بالمشاركة الكاملة فى اجتماعات إعادة توحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان. وكان «مشار» رفض فى يونيو الماضى، دعوة من الرئيس الأوغندى، للمشاركة فى محادثات إعادة توحيد الحركة، التى عقدت فى كمبالا بأوغندا.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. جنوب السودان يشيد بـ«إعلان القاهرة» لتوحيد «الحركة الشعبية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق