أهم الأخبار اليوم .. البلطجية يسيطرون على آثار «تل أتريب» بالقليوبية.. والأهالي: «إهمال من الحكومة»

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشف العثور على قطع أثرية لبقايا معبد الإله إيزيس بمنطقة تل أتريب الأثرية ببنها فى القليوبية، أثناء حفر أساسات أبراج جمعية الوفاء لضباط الشرطة بالمحافظة، عن إهمال جسيم تتعرض له المنطقة من جانب هيئة الآثار.

وشكا الأهالى من تعرض المنطقة الأثرية المعروفة أيام الفراعنة بعاصمة الإقليم الأوسط لاعتقادهم بأنها تضم الجزء الأوسط من جسد الإله إيزيس، صاحب الأسطورة الفرعونية الشهيرة «إيزيس وأوزوريس»، للإهمال والتقصير وتهاون مسؤولى وزارة الآثار ومحافظة القليوبية لدرجة يمكن وصفها بالتخريب.

ورصدت «المصرى اليوم» حجم الإهمال الذى تتعرض له المنطقة، حيث تحولت شواهد المدينة القديمة، التى تم اكتشافها ولم يتم استكمال الباقى منها، إلى مقلب للقمامة ومأوى للخارجين عن القانون، الذين أطلقوا على أنفسهم «عفاريت الجبل».

وقال محمود الحاج عمر، موظف بالمعاش «73سنة»، من منطقة أتريب، إنها تحت سيطرة البلطجية والخارجين على القانون، مشيراً إلى أن هيئة الآثار حفرت فى المنطقة منذ عشرات السنين ووضعت يدها على حوالى 4 أفدنة، هى مساحة الجزء المكتشف من تل وحمامات أتريب الأثرية، لكن مع مرور الوقت أهملتها وأصبحنا «إحنا عفاريت الجبل».

وأكدت سوزان بدوى، مدير مكتبة مصر العامة، رئيسة لجنة النهوض بالسياحة بمحافظة القليوبية، أنه فى عهد المحافظ الأسبق المستشار عدلى حسين تقرر تشكيل لجنة واتخاذ خطوات لإنشاء متحف لـ4500 قطعة أثرية بالقليوبية وحصر الأماكن السياحية والبدء فى إصلاحها وترميمها، ولكن واقع الحال حول كل هذه الجهود التى بدأت فى عام 2002 إلى مجرد حبر على ورق.

ونفى الدكتور محسن بدوى، مدير عام منطقة الآثار بالمحافظة، سرقة أى أجزاء أثرية من منطقة تل أتريب، مؤكداً وجود الأمن لحراستها لحين نزع ملكية بعض الأرض بها لصالح مديرية الآثار، وأوضح بدوى أن هيئة الآثار اشتركت مع هيئة المساحة لتحديد ورفع مساحة المنطقة المراد نزع ملكيتها لصالح هيئة الآثار، وأكد أن هذه المنطقة أرض ملكية خاصة خاضعة لقانون حماية الآثار

وأشار إلى أنه تم نقل القطع الأثرية، التى تم العثور عليها أثناء عمليات حفر أساسات عمارات الإسكان بجمعية الوفاء لضباط الشرطة بمنطقة أتريب بمدينة بنها إلى المقبرة الأثرية المجاورة لمنطقة حمامات أتريب للحفاظ عليها.

وقالت نجوى العشيرى، رئيس مدينة بنها، إن مجلس المدينة لا يملك وقف أعمال الحفر والبناء بأبراج جمعية الوفاء لضباط الشرطة بمنطقة أتريب بمدينة بنها لأن جميع أوراقهم قانونية وتراخيصهم، وأن هناك برتوكولا بين الآثار والمحافظة بأنه فى حالة العثور على آثار بالمنطقة سيتم وقف البناء.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. البلطجية يسيطرون على آثار «تل أتريب» بالقليوبية.. والأهالي: «إهمال من الحكومة» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق