عاجل

أهم الأخبار اليوم .. «الزراعة»: تعاون مع المجر في تطوير المجازر وإنشاء المزارع السمكية

0 تعليق 17 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

التقت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، الدكتور بيتر كيفيك السفير المجري بالقاهرة، بديوان عام الوزارة، لمناقشة زيادة أوجه التعاون بين مصر والمجر في مجال مشروعات التنمية الزراعية وخاصة في مجال الثروة الحيوانية والأسماك واستعراض فرص استثمار الجانب المجرى في مصر.

وقالت «محرز»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، إنه يوجد تمويل من المجر مخصص لهذه المشروعات، ضمن حزمة من المشروعات المشتركة بين مصر والمجر، نتيجة لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الأخيرة للمجر، موضحة إنه تم الاتفاق خلال اللقاء الاستفادة من الخبرات المجرية في مجال مجال إنشاء أو تطوير المجازر سواء الحكومية أو التابعة للقطاع الخاص.

وأضافت نائب وزير الزراعة، أن الجانب المجري أبدي استعداده لتمويل هذه المشروعات وتقديم الاستشارة الفنية وتوقيع اتفاقية تعاون بين الجانب المصري والمجري، واستعداد بلاده لتوفير قروض ميسرة للقطاع الخاص في مصر لتطوير أو إنشاء المجازر، مشيرة إلى أهمية تكثيف التعاون المشترك في مجال الاستزارع السمكي للاستفادة من نجاح افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لمشروع بركة غليون للاستزراع السمكى بمحافظة كفر الشيخ والتى تعد المزرعة الأكبر في الشرق الأوسط، وذلك للقضاء على الفجوة الغذائية في مجال الأسماك.

وأشارت «محرز»، إلى أنه سيتم دراسة إمكانية تنفيذ مشروع إنشاء مزارع سمكية بالتعاون بين هيئة تنمية الثروة السمكية والجانب المجري، والذي مولته المجر، وتوقف بسبب قيام ثورة 25 يناير 2011، بالإضافة إلى الاستفادة من التعاون المشترك بين مصر والمجر في زيادة الاستثمار في مجال الأسماك البحرية والمفرخات، مشددة على أنها ستقوم بالاجتماع مع الجهات الحكومية والمستثمرين من القطاع الخاص من أجل التعاون مع الجانب المجري في هذه المجالات والإعداد لتلك المشروعات ودخولها حيز التنفيذ.

وأشارت محرز إلى أنه تم الاتفاق خلال اللقاء على التعاون المشترك في مجالات البحث العلمي، وتقديم الجانب المجرى المساعدات الفنية وتبادل المعرفة والأبحاث في مجال الوراثة العكسية للفيروسات، حيث تم إيفاد العديد من الباحثين من المعمل المرجعى للإنتاج الداجنى للعديد من الدول مثل الصين واليابان للتدريب على هذا المجال.

وشددت على أن السفير المجري أبدي استعداده التام للتعاون في مجال الأبحاث العلمية وقدم كتيب كامل عن أنشطة المركز القومى المجرى للأبحاث الزراعية والابتكار (NAIK) والذى يضم 35 معهد في مختلف المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية والذى يمكن من خلاله تبادل الخبرات الفنية والعلمية بين الجانبين .

وطالبت نائب وزير الزراعة السفير المجري بحث التعاون المشترك في مجال إنتاج اللقاحات البيطرية وتقديم الدعم الفني سواء للجهات الحكومية أو للقطاع الخاص، وهو ما لقي استجابة فورية، منه حيث أبدي استعداد المجر لتمويل هذه المشروعات وتقديم الاستشارة الفنية

وأكد السفير المجرى في ختام اجتماعه مع نائب وزير الزراعة على ضرورة الإعداد لتلك المشروعات والانتهاء منها حتى يمكن إدراجها في اجتماعات الدورة الثالثة للجنة المشتركة المصرية المجرية الثالثة للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى القادمة والمزمع عقدها في القاهرة خلال شهر فبراير 2018.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الزراعة»: تعاون مع المجر في تطوير المجازر وإنشاء المزارع السمكية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق