أهم الأخبار اليوم .. «قابيل»: تكليف كل مجلس تصديري بإعداد خطة عمل متكاملة لتنمية صادرات القطاع

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، السبت، حرص الوزارة على تفعيل دور المجالس التصديرية لتقوم بدورها الأساسي في زيادة معدلات الصادرات المصرية لمختلف القطاعات التصديرية وبصفة خاصة القطاعات التي تمتلك مزايا تنافسية مرتفعة، مشيرًا إلى أن المجالس التصديرية ستقوم خلال المرحلة المقبلة بإعداد خطط عمل قطاعية، تتضمن سبل وآليات زيادة صادرات مختلف القطاعات التصديرية للأسواق العالمية.

وأشار «قابيل»، خلال ترؤسه الاجتماع التنسيقي الأول للمجالس التصديرية بعد إعادة تشكيله والذي شارك فيه رؤساء المجالس التصديرية الـ14، إلى أهمية تعزيز التعاون بين كل المجالس التصديرية لتفعيل الخطط والاستراتيجيات ومواجهة التحديات التي تعوق منظومة الصادرات المصرية للأسواق العالمية، حيث تستهدف الوزارة خلال المرحلة المقبلة مضاعفة الصادرات المصرية للأسواق العالمية وتعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية في العالم والتي تتيح نفاذ الصادرات المصرية إلى ما يقرب من 2 مليار مستهلك وبصفة خاصة اتفاقيات الميركسور واتفاقية التجارة الحرة بين التكتلات الأفريقية الثلاثة، مضيفًا أنه سيتم إعداد خطة تنفيذية متكاملة لاستراتيجية تعزيز الصادرات بالتنسيق والتعاون مع كل الأطراف المعنية.

ولفت إلى أن الوزارة تستهدف عمل Branding علامات تجارية للمنتجات المصرية، خاصة ذات الجودة المرتفعة، مشيرًا إلى أن هذه العلامات ستسهم في زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية على المدى الطويل، موضحًا أن الاتجاه العام للاقتصاد المصري يسير في الاتجاه الصحيح، وهو ما انعكس إيجابيًا على مضاعفة احتياطي النقد الأجنبي وانخفاض معدلات البطالة وخفض عجز الميزانية وزيادة معدلات نمو الناتج القومي الإجمالي إلى 5.2% خلال الربع الأخير من العام الجاري وانخفاض عجز الميزان التجاري بقيمة 22 مليار دولار خلال عامي 2016 و2017.

وشدّد على أهمية تضافر جهود كل الجهات الحكومية والقطاع الخاص لزيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية، بما يسهم في إحداث نقلة للصادرات المصرية خلال المرحلة المقبلة.

ومن جانبها، أشارت شيرين الشوربجي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، إلى أن أهداف المجلس التنسيقي للمجالس التصديرية تتضمن مراجعة اعتماد خطط عمل المجالس التصديرية والتنسيق فيما بين المجالس التصديرية للمشاركة في سلاسل التوريد العالمية والأسابيع التجارية، لافتة إلى أن استراتيجية مضاعفة الصادرات المصرية تتضمن وضع إطار مؤسسي لتنمية الصادرات وتحقيق التكامل الاقتصادي وتسهيل التجارة وتوفير الخدمات التصديرية ووضع منظومة الحوافز التصديرية.

وأضافت «الشوربجي» أن محاور خطة العمل تتضمن توفير برامج تمويلية وسياسات تنموية لزيادة الصادرات وتنفيذ مبادرات للترويج للصادرات، تشمل البوابة الإلكترونية لهيئة تنمية الصادرات وتفعيل المشاركة في المعارض الخارجية وإيفاد البعثات الترويجية، مشيرة إلى أن محاور خطة العمل تتضمن أيضًا بناء القدرات التصديرية من خلال توفير خدمات التصدير وبرامج تدريبية للمصدرين.

وبدوره، أكد الدكتور ماجد جورج، رئيس المجلس التصديري للصناعات الدوائية، أهمية زيادة الصادرات المصرية لأسواق دول غرب أفريقيا، خاصة أن المنتج المصري يمتلك مزايا تنافسية عديدة تؤهله للنفاذ إلى هذه السوق الحيوية، بينما ذكر الدكتور هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أهمية جذب كبرى الشركات الاستثمارية العالمية الرائدة للعمل بالسوق المصرية بما يسهم في زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية.

وقال الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، إن هناك فرصًا ضخمة لقطاع المقاولات ومواد البناء المصري للمشاركة في مشروعات إعادة الإعمار بليبيا وسوريا، الأمر الذي سينعكس إيجابيًا على معدلات صادرات قطاع مواد البناء خلال المرحلة المقبلة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «قابيل»: تكليف كل مجلس تصديري بإعداد خطة عمل متكاملة لتنمية صادرات القطاع .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق