عاجل

أهم الأخبار اليوم .. «التضامن»: تكافل وكرامة أكبر برامج الحماية الاجتماعية التي تقدمها الوزارة

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن برنامج تكافل وكرامة هو أكبر برامج الحماية الاجتماعية التي تقدمها الوزارة من حيث عدد المستفيدين وكذلك خطة التمويل، والتي تدعم وزارة المالية الجزء الأكبر منه، فيما يدعم البنك الدولي الجزء الآخر وهو الدعم الفني .

وأضافت الوزيرة، في تصريحات الخميس، أن الرئيس التنفيذي للبنك الدولي كريستالينا جورجيفا، زارت الوحدة المحلية لمركز الطود التابع لمحافظة الأقصر، مشيرة إلى أن المركز يستفيد من برنامج تكافل وكرامة كجزء من استفادة محافظة الأقصر؛ حيث يستفيد ١٧٠ ألف أسرة من برنامج تكافل وكرامة في المحافظة.

ولفتت إلى أن برنامج تكافل وكرامة خُطط له أن يغطي مليونًا ونصف مليون أسرة في ٣ سنوات، لكنه وصل إلى مليوني أسرة في عامين فقط، وهو ما يعتبر قصة نجاح، مشيرةً إلى أنها تحدثت مع الرئيس التنفيذي للبنك الدولي عن برنامج (فرصة) - وهو برنامج لتوفير فرص العمل للأبناء في الأسر المشمولة بدعم تكافل وكرامة، مضيفة: «ندعم البرنامج لتشغيل المستفيدين لأن دعم تكافل وكرامة مؤقت، فالعمل هو الكرامة الحقيقة».

وبشأن تطوير بنك ناصر، كشفت الوزيرة عن نقلة نوعية سيشهدها بنك ناصر الاجتماعي، عن طريق شركة لميكنة وتطوير الفروع، كما لفتت إلى قرار الوزارة بصرف النفقة عبر التليفون المحمول، مشيرة إلى أن تلك الخطوة تخلق للنفقة جهات صرف متعددة بعد أن كانت مقتصرة فقط على فروع بنك ناصر، وما ينتج عن ذلك من توفير للوقت والجهد وسحب كامل المبلغ للمستفيدة في الوقت المناسب لها.

وقالت غادة والي، إن وزارة التضامن لديها قاعدة بيانات كبيرة تحتوي على بيانات لمن لا تنطبق عليهم شروط استحقاقهم لمساعدات تكافل وكرامة لأي سبب، مؤكدة أن الوزارة تمتلك برامج لتطوع الشباب للعمل فيها؛ مثل صندوق مكافحة الإدمان الذي يعمل فيه ٢٦ ألف متطوع، يوجهون الشباب المتعاطي ويدلونهم على المستشفيات، مشددةً على أهمية تدريب الشباب وتأهيلهم لسوق العمل، لتشغيلهم في القطاع الخاص والعام.

وتحدثت الوزيرة عن معرض ديارنا المقام حاليا في مبنى الصندوق الاجتماعي بأرض المعارض؛ مشيرة إلى أن المعرض يقام تحت شعار (كلنا سيناء)، وتم تخصيص أكبر جناح بالمعرض للعارضين من شمال سيناء، لعرض منتجات شمال سيناء من ملابس ومأكولات.

وفي سياق آخر، أوضحت الوزيرة أنها تعمل على توثيق التنمية من خلال إنتاج أفلام تسجيلية تُصور بشكل احترافي، ويتم توجيهها للأطفال والكبار والمجتمع بشكل عام؛ مشيرة إلى أن الوزارة أنتجت أفلاما هامة مثل مستورة عن برنامج تكافل وكرامة والذي شارك في مهرجان كان، وكذلك فيلم ٥٪ عن استيعاب ذوي الإعاقة في العمل، وفيلم (آن الأوان) عن ضعاف السمع واستراتيجية الإعاقة، وفيلم (الشارع مش مكانك) عن حماية الأطفال بلا مأوى، مضيفة أن هذه الأفلام حصلت على العديد من الجوائز.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «التضامن»: تكافل وكرامة أكبر برامج الحماية الاجتماعية التي تقدمها الوزارة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق