عاجل

أهم الأخبار اليوم .. محلب و«جمال الدين» في جولات بالمحافظات لمتابعة إجراءات تقنين الأراضي

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بدأت لجنة استرداد اراضى الدولة ومستحقاتها الإعداد لزيارات ميدانية للمحافظات لمتابعة إجراءات تقنين الأراضى وحل أي مشاكل أو عقبات بشكل فوري.

الزيارات تأتى بعد صدور اللائحة التنفيذية للقانون 144 لسنة 2017 والذى يعطى لجهات الولاية حق تفويض المحافظين فى إجراءات التقنين.

وكشفت اللجنة أن الزيارات سيقوم بها رئيس اللجنة نفسه المهندس ابراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات واللواء أحمد جمال الدين مستشار الرئيس، وعدد آخر من أعضاء اللجنة والأمانة الفنية والرقابة الإدارية لمتابعة كل إجراءات التقنين، والعمل على الإسراع بها وخاصة فى المحافظات التى توجد بها مساحات كبيرة وهى المنيا والبحيرة والجيزة وقنا، وأكدت اللجنة أن الزيارات ستبدأ به المحافظات لكنها ستمتد لمحافظات أخرى ولن تتوقف حتى تنتهى عملية التقنين وفقا لتوجيهات القيادة السياسية التى تتابع هذا الملف.

من جانبه أكد المهندس ابراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية رئيس لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها أن صدور اللائحة التنفيذية سيسرع بعملية التقنين وتحصيل حق الدولة عن هذه الأراضى، مشيرا الى أن اللجنة مستمرة فى رسالتها وحريصة على تقنين الأوضاع للجادين فى أسرع وقت لكن فى إطار القانون ووفقا للإجراءات التى تضمن حق الدولة، فالقضية ليست فقط تحصيل أموال وانما فرض دولة القانون والقضاء على كل مظاهر العشوائية والفوضى التى كانت تسيطر على ملف الأراضى ومواجهة المافيا التى كانت تتربح من وراءه.

وأضاف أن اللجنة تعمل فى ملفات صعبة ومعقدة وبعضها يمتد لأكثر من 40 عاما، وهو ما كان يتطلب جهدا كبيرا فى ترتيب هذه الملفات وتحقيقها وجمع قاعدة بيانات واضحة يمكن التحرك على اساسها، فلم تكن هناك أى قاعدة بيانات للأراضى المتعدى عليها أو مخالفات تغيير النشاط، ومثال ذلك اراضى طريق مصر اسكندرية الصحراوى التى لم تكن لها أى قاعدة بيانات بمساحتها أو حجم التعديات عليها ولا قيمة تلك المخالفات، ولهذا اضطرت اللجنة أن تبدأ من نقطة الصفر وتكلف لجنة المعاينة والتسعير بالتنسيق مع هيئة التعمير والتنمية الزراعية بعمل مسح شامل لهذه الأراضى وتقدير قيمة المخالفات التى تقدر بالمليارات.

.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. محلب و«جمال الدين» في جولات بالمحافظات لمتابعة إجراءات تقنين الأراضي .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق