عاجل

أهم الأخبار اليوم .. نشرة «المصري اليوم» الجمعة: «برهامي يحذر من التظاهر.. والأزهر يهاجم المثقفين»

0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تناولت نشرة «المصري اليوم»، الجمعة، المذاعة على فضائية «القاهرة والناس»، مناقشة عدة موضوعات أبرزها دعوات التظاهر في الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير، والمعينين في مجلس النواب، وتنمية سيناء.

وألقت النشرة الضوء على الخلاف القائم بين المثقفين والأزهر، عقب أزمة بيان هيئة كبار العلماء بالأزهر، الذي هاجم المثقفين ووصف انتقاداتهم للمؤسسة، بالتطاول على الأزهر، بهدف تدمير ثوابت الدين والتراث.

وقال الدكتور عمرو الشوبكي، الباحث بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، إن المثقفين يجب ألا يتعاملوا مع الأزهر بفكرة الازدراء، كما أن الأزهر يجب ألا ينظر إلى الانتقاد على أنه تطاول.

كما ناقشت النشرة تصريح الدكتور ياسربرهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، حول مقاطعة التظاهر في الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير، موضحًا خلال لقائه أعضاء الدعوة السلفية في أسوان، أن هناك فساد وظلم، لكن لا بد من عدم معالجته بطريقة تزيد منه.

وفي هذا الشأن، قال «الشوبكي» إن هناك مبالغة من الخوف للتظاهر في 25 يناير، ولابد من معرفة من يدعو إلى تلك التظاهرات، وهل هي تيارات أم أحزاب، موضحًا أن هناك حديث وهمي عن تاك الدعوات دون معرفة هوية الداعين.

وأضاف، خلال استضافته في ستوديو النشرة أن 25 يناير لابد أن تكون مصدر سعادة للمصريين، وليست مصدر تهديد أو تخريب.

وفيما يخص اقتحام الأمن لموقع «مصر العربية» الإخباري، قال «الشوبكي» إن القبض على أحد صحفيي الموقع خطأ جسيم، حتى لو تم الإفراج عنه في نفس اليوم، ولا يجب محاسبة موقع بالقبض على أحد الأشخاص العاملين فيه، وإذا كانت متهمًا فيجب التحقيق معه ولكن بشكل قانوني.

وناقشت النشرة اختيار المعينين في مجلس النواب، ويرى «الشوبكي» أن الأمن كان حاضرًا في الاختيارات حتى الآنـ ةرغم أن الدستور أعطى للرئيس حق اختيارالمعينين وفق هواه وتصرفه، إلا أن لا يمكن إغفال الاختيار الأمني في الأمر.

وركزت النشرة على قول المتحدث العسكرى العميد محمد سمير، إن القوات المسلحة نجحت في التصدي لمحاولة العناصر التكفيرية واستهداف أحد كمائن الشيخ زويد بشمال سيناء، وقتلت 30 إرهابياً، وأصابت 10 آخرين، كما تم تدمير 8 مزارع يحتمى بها الإرهابيين، و3 عربات دفع رباعى، فيما استشهد 4 من جنود القوات المسلحة، وأصيب 8 آخرين.

وفي هذا الشأن، قال «الشوبكي» إن المواجهة العسكرية لدحر الإرهاب لا تكفي، ولكن هناك معركة أخرى وهي تنمية سينناء، موضحًا أن معركة الإرهاب ليست مع العناصر وإنما مع البيئة الحاضنة التي أفرزت تلك العناصر، ولذلك فإنه يجب تنمية سيناء إلى جانب دحر الإرهاب والتعامل مع أهل سيناء على أنهم جزء من الوطن.

وتناولت النشرة وصل وفد برلماني بريطاني رفيع المستوى إلى القاهرة، وذكت أنه يلتقي خلال الزيارة عدد من المسؤولين، من بينهم رئيس مجلس النواب على عبدالعال، ووزير الخارجية سامح شكري، وذلك لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر في كل المجالات، خاصة البرلمانية.

ورأى «الشوبكي» أن تشكيل البرلمان سيساهم في تحسين صورة مصر في الخارج، لأنه منتخب وقادر على التواصل مع برلمانات أخرى، وذلك له مردود إيجابي، ويساعد مصر في تحسين وضعها.

وعربيًا، أذاعت النشرة خبر رفص حركة المقاومة الإسلامية، «حماس» عرضًا إيرانيًا لدعمها في مواجهة السعودية، لأن أي تحرك مع إيران سيفقد الحركة قاعدتها السنية في المنطقة.

وعن دلالة ذلك، قال «الشوبكي» إنه إيران لها أذرع في المنطقة، ولا يوجد دولة عربية تواجه إيران بشكل مباشر، ولكن تواجه أذرعها سواء الحوثيين في اليمن، وحزب الله في لبنان، موضحًا أنه يجب على إيران إدراك أن هناك دولًا وطنية في العالم العربي، ويجب أن تعلم أن هناك حسن جوار، وتغلق التعامل بطريقة الأذرع.

وعالميًا، رأى «الشوبكي» أن الخلاف بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية مجرد «سحابة صيف»، ويصنف تحت المناوشات المعتادة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. نشرة «المصري اليوم» الجمعة: «برهامي يحذر من التظاهر.. والأزهر يهاجم المثقفين» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق