عاجل

أهم الأخبار اليوم .. محاولة جديدة لإذابة الجليد مع إثيوبيا.. الأبرز في صحف الأربعاء

0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح الأربعاء، نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعددا من قضايا الشأن المحلي.

فتحت عنوان «الرئيس يشهد اليوم انطلاق مؤتمر حكاية وطن»، ذكرت صحيفة «الأخبار»، أن مؤتمر «حكاية وطن»‬ ينطلق مساء اليوم بالقاهرة بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي ولمدة 3 أيام.

وأضافت الصحيفة أن المؤتمر يأتي في إطار حرص الرئيس على تفعيل المشاركة المجتمعية، وتعزيز الحوار مع المواطنين، خاصة الشباب، ودورهم في مساندة جهود الحكومة لتنفيذ المشروعات القومية وخطط التنمية الاقتصادية، كما سيحضر المؤتمر عدد من الوزراء وكبار رجال الدولة وعدد من كبار الإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة وعدد من ممثلي المجتمع المصري وأطيافه المختلفة، فضلاً عن الخبراء والمتخصصين في شتى المجالات.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يشمل المؤتمر إقامة عدد من الدوائر المستديرة والجلسات العامة، والتي سيتم خلالها تقديم عرض شامل للمعلومات حول الإنجازات والمشروعات التي تم تنفيذها خلال السنوات الأربع الماضية، فضلاً عن التحديات التي تواجه الدولة.

ولفتت «الأخبار» إلى أن الرئيس سيقوم، خلال المؤتمر، بالرد على استفسارات المواطنين والتي تم طرحها في إطار مبادرة «‬اسأل الرئيس»، والتي انطلقت من 10 إلى 15 يناير الجاري، على الصفحة الرسمية للرئيس السيسي على موقع التواصل الاجتماعي «‬فيس بوك».

وأكد الرئيس السيسى أن الاستقرار السياسي في مصر يعكس إرادة شعبية حقيقية في الإصلاح، وتفهماً واعيا من الشعب بضرورته واستعدادا لتحمل أعبائه، موضحا أن المواطن المصري هو صمام أمان الدولة، وأن الخطوات الإصلاحية الجريئة التي تقوم بها الدولة ما كان لها النجاح والاستمرار إلا بفضل دعم الشعب لها.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس لممثلين عن 26 صندوقاً إقليميا وعالميا للاستثمار، الاثنين، بحضور محافظ البنك المركزي، ووزراء الاستثمار، والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والمالية، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وقطاع الأعمال العام.

وصرح السفير بسام راضى، المُتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأنه دار حوار بين الرئيس السيسى وممثلى صناديق الاستثمار، تناول الآفاق المستقبلية للوضع الاقتصادي بمصر، وإجراءات تنفيذ برنامج الإصلاح، وأعرب الرئيس عن تطلع مصر لتعزيز تعاونها مع صناديق الاستثمار الإقليمية والعالمية، مؤكدا حرص الدولة على مواصلة جهودها من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة وتلبية تطلعات الشعب نحو مستقبل أفضل.

وأشار السيسى إلى أنه حريص على تذليل العقبات أمام المستثمرين، منوها بما تتمتع به مصر من مقومات استثمارية كبيرة وفرص واعدة بمختلف القطاعات، وأبدى تطلعه لإسهام صناديق الاستثمار في تعزيز جهود التنمية والاستفادة من الفرص بالسوق المصرية، واتفاقات التجارة التي تربطها بالأسواق العالمية الأخرى، منوها بدور المشروعات القومية العملاقة في توفير البيئة المواتية لتحفيز التنمية، وزيادة التدفقات الاستثمارية، وهو ما انعكس في تحسن المؤشرات الاقتصادية المختلفة.

وذكرت صحيفة «الأهرام» أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل، الاثنين، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسى أكد أهمية تكاتف جهود الدول الإسلامية لصون مقدرات الأمة ومصالحها، وضرورة التحرك بفاعلية لنزع فتيل الأزمات الراهنة، فضلاً عن التصدي للمخاطر التي تحدق بها وعلى رأسها الخطر المتزايد للإرهاب الذي يسعى إلى هدم الدول وتفكيك مؤسساتها.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قوله إن الرئيس أكد، خلال اللقاء، حرص مصر على مساندة منظمة التعاون الإسلامي وتعزيز دورها في مواجهة التحديات الراهنة التي يتعرض لها العالم الإسلامي، وجهود وأنشطة الأمانة العامة للاضطلاع بمسئولياتها في خدمة قضايا الأمة الإسلامية والدفاع عن مصالح مختلف الدول الأعضاء بالمنظمة، مشيراً إلى عزم مصر مواصلة التشاور والتنسيق المستمر مع الأمانة العامة بشأن القضايا ذات الصلة بعمل المنظمة.

وقال المتحدث إن أمين عام منظمة التعاون الإسلامي أكد دعم المنظمة التام لجهود مصر في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، مشيدًا بإنشاء مصر المجلس الأعلى للإرهاب والذي يهدف إلى حشد الطاقات المؤسسية والمجتمعية للحد من أسباب الإرهاب وجذوره ومعالجة آثاره.

وأضاف المتحدث أن اللقاء شهد تباحثاً بشأن عدد من الملفات ذات الصلة بالأمة الإسلامية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، حيث أشاد أمين عام المنظمة بموقف مصر الأخير من قضية القدس، وحرصها على الاضطلاع بمسئولياتها التاريخية من خلال مساعيها في إطار الأمم المتحدة لرفض القرار الأمريكي الخاص بالاعتراف بالمدينة المقدسة عاصمة لإسرائيل، وكذلك جهود مصر لإتمام عملية المصالحة الفلسطينية، مشيراً إلى أهمية تلك الخطوة في توحيد الصف الفلسطيني ودفع مساعي تحريك عملية السلام.

وفي الشأن المحلي، وتحت عنوان «القبض على 3 تكفيريين بوسط سيناء»، ذكرت صحيفة «الأهرام» أن العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، صرح بأن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني ألقت القبض على 3 تكفيريين أثناء قيامهم بمراقبة تحركات القوات، ودمرت عبوة ناسفة كانت معدة لاستهداف القوات بوسط سيناء.

وأضاف أنه في إطار الجهود المكثفة للقوات المسلحة لدحر الإرهاب تم تدمير عدد كبير من الأوكار عثر بداخلها على كميات من الوقود ومواد الإعاشة تستخدمها العناصر التكفيرية، و6 مزارع لنبات البانجو المخدر ومخزن به نحو طن من البانجو، مبينا أنه جرى ضبط سيارتين تحملان كمية كبيرة من البانجو.

وأشار إلى أنه في إطار إحكام السيطرة على المعابر المؤدية إلى وسط سيناء، تم ضبط أتوبيس بداخله كميات من سلك اللحام وقطع غيار الدراجات النارية كانت في طريقها للعناصر التكفيرية، مؤكدا أن قوات الجيش الثالث الميداني تواصل جهودها للقضاء على العناصر التكفيرية والإجرامية بوسط سيناء.

وذكرت صحيفة «الأخبار» أن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة نائب رئيس محكمة النقض أعلنت، أن عدد توكيلات تأييد مرشحي الرئاسة من كل المحافظات حتى اليوم الثامن بلغ 412 ألف تأييد لـ23 اسما.

ونقلت الصحيفة عن المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة المتحدث باسمها، قوله إنه تم تعزيز عدد من مكاتب التوثيق في محافظة القاهرة بعدد من التابلت الإضافية بلغت ٢٠ تابلت نظرا للإقبال الشديد وكذلك إضافة عدد من التابلت لمكاتب في المحافظات ليصبح هناك 3 أجهزة في تلك المكاتب، وكذلك تم إنشاء مكتب شهر عقاري بدائرة الخصوص ليصبح إجمالي عدد المكاتب 390 مكتبا، وتابعت الهيئة، أنها تلقت 29 طلبا من منظمات المجتمع المدني لمتابعة السباق الرئاسي، وأنه يجرى فحص تلك الطلبات.

وأشارت «الأخبار» إلى أن مكاتب الشهر العقاري بالقاهرة والمحافظات شهدت إقبالا من المواطنين، لتحرير توكيلات للمرشحين لانتخابات الرئاسة القادمة، وكانت معظم التوكيلات لصالح الرئيس عبدالفتاح السيسي، لكن الطريف أن عددا من المواطنين قاموا بتحرير توكيلات لأشخاص أكدوا عدم ترشحهم.

وأوضحت أن عدد التوكيلات المحررة للرئيس عبدالفتاح السيسي تخطى حتى ظهر الاثنين، ٢٢ ألف توكيل في محافظة الدقهلية مقابل ٢٦٦ توكيلا لخالد على و٨ توكيلات لمحمد صلاح عبدالمعطي و٣ توكيلات لحمدين صباحي وتوكيلين لمرتضى منصور وتوكيل واحد للفريق سامي عنان، ورغم إعلانهما عدم الترشح تم تحرير ٩ توكيلات للفريق أحمد شفيق وتوكيلين لمحمد أنور السادات، وشهد ٢٥ مكتبا للشهر العقاري بالمحافظة، الاثنين، ازدحاما غير مسبوق واضطر عدد كبير من المواطنين لانتظار أدوارهم نتيجة الازدحام وقلة عدد أجهزة الكمبيوتر بالمكاتب.

وفي الشأن البرلماني، ذكرت صحيفة «الأخبار» أن مجلس النواب برئاسة على عبدالعال، وافق على مشروع قانون إنشاء «الهيئة العامة للتنمية الصناعية»، وقرر إحالته لمجلس الدولة لمراجعة الصياغة.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقرير اللجنة المشتركة من لجان الصناعة والخطة والموازنة والإدارة المحلية والشئون الدستورية والتشريعية انتهى إلى أن مشروع القانون المقدم من النائب أحمد سمير صالح وآخرين من شأنه الارتقاء بمنظومة الصناعة، ويتيح زيادة الاستثمار من خلال تطوير المناطق الصناعية والدعاية والترويج لها محليا ودوليا، كما يمكن الهيئة من تأسيس شركات مساهمة بمفردها أو مع شركاء آخرين أو المساهمة مع شركات قائمة في نطاق تحقيق أغراضها.

ولفتت الصحيفة إلى أن المشروع يستهدف تحقيق انطلاقة في الصناعة المحلية عن طريق تأهيل الكوادر البشرية ورفع كفاءتها للتعامل مع المستثمرين وأن تكون الهيئة شريكا مع المستثمرين وأن تستقل بمواردها المالية لتوفير الأراضي الصناعية المرفقة بالمجان أو بأسعار رمزية للمصنعين والترويج للاستثمار الصناعي وتوفير الدراسات والبحوث والخرائط والإحصاءات الفنية والمساحية التي يحتاج إليها المستثمرون لإقامة صناعة معينة أو التوسع فيها أو النهوض بها.

وتحت عنوان «محاولة جديدة لإذابة الجليد مع إثيوبيا»، ذكرت صحيفة «الجمهورية» أنه بدأت، الاثنين، الاجتماعات التمهيدية للدورة السادسة للجنة العليا المشتركة بين مصر وإثيوبيا بمقر وزارة الخارجية على مستوى كبار المسئولين والخبراء.

ونقلت الصحيفة عن السفير محمد إدريس، مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية، قوله إن اللجنة ستعقد خلال هذه الدورة على مستوى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الإثيوبي للمرة الأولى منذ أن اتفقت قيادتا الدولتين على ترفيع مستوى اللجنة الوزارية المشتركة إلى المستوى الرئاسي عام 2015 خلال زيارة الرئيس التاريخية إلى أديس أبابا.

وأشار السفير محمد إدريس إلى أنه من المقرر أن تشهد أعمال اللجنة التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والفنية بالإضافة إلى المشاورات السياسية حول تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية وتوقيع عدد من مذكرات التقاهم للتعاون المشترك.

ونوه السفير بمشاركة ممثلين عن وزارات التجارة والصناعة والاستثمار والموارد المائية والري والزراعة والتعدين والكهرباء والصحة والسياسة والتعليم والثقافة من الجانبين.

ومن المقرر أن تواصل اللجنة المشتركة أعمالها على مستوى الوزراء اليوم تمهيدا للانعقاد على المستوى الرئاسي خلال الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإثيوبي إلى القاهرة.

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وصل إلى القاهرة، مساء الاثنين، في زيارة لمصر تستغرق يومين للمشاركة في أعمال مؤتمر «الأزهر» العالمي لنصرة القدس الذي يبدأ أعماله اليوم، بمشاركة عربية وإسلامية ودولية رفيعة، بحضور ممثلين عن 86 دولة، وبرعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر أن يلقي الرئيس الفلسطيني كلمة أمام المؤتمر الذي يعقد بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر.

وأكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أهمية انعقاد مؤتمر الأزهر الذي ينطلق اليوم لنصرة القدس في هذا التوقيت، وعلى هذا المستوى من الإعداد والتمثيل الدولي الواسع لدعم الفلسطينيين والتأكيد على عروبة القدس، مشيرا إلى موقف مصر الثابت من عروبة القدس ورفض المساس بها بحضور 86 دولة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. محاولة جديدة لإذابة الجليد مع إثيوبيا.. الأبرز في صحف الأربعاء .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق