أهم الأخبار اليوم .. كلمة السيسي خلال مؤتمر حكاية وطن

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة خلال مؤتمر «حكاية وطن»، الذي بدأت فعالياته، الأربعاء، وتستمر لمدة 3 أيام.

وفي البداية طلب «السيسي» من الحضور الوقوف تحية وتقديرا واحتراما لبطل حقيقي هو مصر وشعبها، قائلا :«أنتم أكرمتم وشرفتم مصر».

ولفت الرئيس السيسي إلى أن ما تحقق خلال السنوات الماضية لم يكن ليتحقق إلا بشعب مصر، وأن الشعب المصري قام بالبناء والتنمية من أجل مستقبل أبنائه، مضيفا أن ما مررتم به ليس معاناة لكنه كان بناء لمستقبل أولادكم ووطنكم، وقال: «أشعر بفخر شديد بتصميم الشعب على صناعة مستقبله».

وقال «السيسي» قبل بدء كلمته أمام المؤتمر: «أنا أريد أن أقول لكم لم يكن ليتحقق ما تحقق خلال الأربع سنوات التي نتكلم عليها إلا بشعب مصر».«لم يتصور أحد إذا كان في إنجاز تحقق.. في حد يقدر يقول إنه حققه لوحده.. لا،، كل مواطن في مصر موجود هنا أو مش موجود.. الحكاية مش حكاية حكومة ولا قيادة.. دي حكاية ناس شبعت من الجوع وشربت من العطش، ناس فضلت تصبر».

وتابع: «أقول هذا الكلام لكم جميعا مرة ثانية إن ما تحقق لم يكن ليتحقق إلا بكم.. وقال: أنتم أكرمتم مصر وشرفتم مصر، وأقسم بالله أنا صادق في كل كلمة أقولها لكم.. أي مصري موجود داخل مصر أو حتى خارج مصر ارفع رأسك، وإوعى تقول أبدا إني صبرت وكنت بعاني.. لا أنت ماكنتش بتعاني.. أنت كنت بتبني وتعمر وتعمل لأبناءك وأبناء أبناءك.. واللي بيعمل كده عمره أبدا ما يحس أنه كان يعاني ويتألم.. بالعكس هو الجندي الذي يحارب يقول أنا رايح حرب وزعلان؟.. ولا بيقول أنا بحارب وفرحان انه بيدافع عن وطنه وعن بلده وعن عرضه؟.. دا بيبقى فرحان».

واستطرد الرئيس «إوعوا تفتكروا أن الجهاد والحرب فقط كانت هي القتال.. أنتم أيضا قاتلتم.. كل أم قدمت ابن، كل زوجة قدمت زوج، كل ابنة قدمت أب.. اللي اتعمل عظيم أوي، وربنا سبحانه وتعالى يساعدكم زي إنتم ما ساعدتم أنفسكم، ويكرمكم زي ما أنتم أكرمتم أنفسكم، وبالنسبة لي أنا على المستوى الشخصي أشعر بفخر شديد وأنا جالس في أي مجلس من المجالس التي ألتقي فيها مع ضيوفي من خارج مصر كنت أقول لهم إن الحكاية ليست حكاية قيادة أو حكومة، لكنها حكاية شعب مصمم على بناء مستقبل وتحقيق نمو وتقدم وعمل حضارة، ومُصمم على ذلك.. فالشرف كل الشرف والكرامة كل الكرامة والفضل كل الفضل لله سبحانه وتعالى ثم لكم أنتم».

وقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي كشف حساب عما تحقق خلال فترة رئاسته الأولى، استعرض فيها بالتفصيل والبيانات والأرقام ما تحقق خلال تلك الفترة.

وقال الرئيس إن مصر حققت خلال فترة ولايته طفرة غير مسبوقة في مؤشرات التنمية الاقتصادية، حيث ارتفع الاحتياطي النقدي إلى 37 مليار دولار مقابل 16 مليار دولار عام 2014، وانخفض العجز في الميزان التجاري خلال العامين الماضيين بمقدار 20 مليار دولار، كما انخفض معدل البطالة من 13.4% إلى 11.9%، وتراجع عجز الموازنة من 16.7 % عام 2013 إلى 10.9% عام 2017.

وأضاف السيسي أن حجم استثمارات مشروعات التنمية منذ منتصف 2014 بلغت نحو 400 مليار جنيه في مشروعات الإسكان والتشييد والتنمية العمرانية، كما شرعت الحكومة في تنفيذ خطة متكاملة للإسكان الاجتماعي والقضاء على العشوائيات، كما تم تحقيق نهضة كبيرة في مجال الطرق، حيث سيتم الانتهاء من إنشاء 7 آلاف كم طرق في 30 يونيو القادم بتكلفة إجمالية تتجاوز 85 مليار جنيه.

وأشار إلى أنه تم إنجاز 11 ألف مشروع على أرض مصر وبلغ حجم الأموال في هذه المشروعات نحو 2 تريليون جنيه، كما شرعنا في إقامة مشروعات عملاقة متنوعة منها 100 ألف صوبة زراعية واستزراع مليون ونصف المليون فدان، وإقامة 40 ألف فدان مزارع سمكية، إلى جانب مليون رأس ماشية، مشددا على أنه يولي اهتماما بالمشروعات الزراعية والغذائية لتوفير الاحتياجات الغذائية للمواطنين.

ومع كل ذلك شرعنا في إقامة مشروعات كبرى للاستزراع السمكي بشمال الدلتا وشرق القناة بجانب مشروعات ضخمة لمزارع الإنتاج الحيواني والدجاجي، وغايتنا من كل ذلك هي توفير الاحتياجات الغذائية للمواطنين والقادمين الجدد من المواليد في بلد يعتمد على الاستيراد في جانب كبير من غذائه كذلك زيادة المعروض من المحاصيل والخضر والفاكهة واللحوم والأسماك للحد من أسعارها بل وتخفيضها بجانب توفير الملايين من فرص العمل في التجمعات الزراعية الصناعية التي نقيمها حول مشروعات الاستصلاح والاستزراع السمكى والثروة الحيوانية .

في ذات الوقت أولينا اهتماما كبيرا بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطعنا شوطا وخطوات واسعة في إنشاء مدن صناعية متخصصة كمدينة الجلود بالروبيكى ومدينة الأثاث بدمياط وغيرهما، كما خصصنا 200 مليار جنيه قروضا ميسرة للشباب من البنوك بفائدة مخفضة لا تتجاوز 5% لتوفير التمويل اللازم لهم لإنشاء مشروعات صغيرة منتجة تفتح لهم مصادر الرزق وتوفر لغيرهم فرص عمل واسعة.

الأخوة والأخوات.. لقد أنجزنا خلال أقل من 4 سنوات ونكاد ننتهي من إنشاء ما يقرب من 11 ألف مشروع على ارض مصر بمعدل 3 مشروعات في اليوم الواحد وهو رقم قياسي غير مسبوق لأي دولة ناهضة وتبلغ تكلفة هذه المشروعات نحو 2 تريليون جنيه .

وخرج الرئيس عن النص قائلا «هتوقف عند هذه الأرقام، الكثير ممن يسمعوني هيقولوا إزاي ومش ممكن؟، وأنا بقولهم في كتير من البيتعمل إنتو ماشوفتهوش وما تعرفوش عنه أي حاجة خالص، هقول حاجة 30 يونيو 2018 هيكون غير المليون ونصف المليون فدان بيتزرع على جنب 200 ألف فدان تانيين ولو وزير الزراعة صدق معايا في كلامه وخلص الـ20 ألف فدان اللى أنا طلبتهم منه هيكون 220 ألف فدان، وأنا بأتكلم بكل جد أواخر عام 2018 ونصف 2019 يبقى مليون فدان، أنا بكلمكم كلام حقيقى ومليش دعوة بالمليون ونصف فدان بتوع شركة الريف المصرى أنا بتكلم عن حاجة تانية بتتعمل دلوقتى وشغالة بالفعل، بجانب ده أنا بتكلم وقولت قبل كدا إن إحنا وصلنا إلى 100 ألف صوبة ومليون رأس ماشية ومزارع سمكية تقرب من 40 ألف فدان، انتو عارفين 2 تريليون جنيه ده رقم كبير أوى، المهم الناس ماتقولش الفلوس بتيجى منين بس».

وتستمر فعاليات مؤتمر «حكاية وطن» لمدة 3 أيام، يتم خلالها مناقشة عدة محاور حول المشروعات القومية والبنية التحتية والاقتصاد والعدالة الاجتماعية وكذلك السياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب وإعادة بناء مؤسسات الدولة، إلى جانب جلسة «إسأل الرئيس».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. كلمة السيسي خلال مؤتمر حكاية وطن .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق