أهم الأخبار اليوم .. «تمديد مهمة الجيش بالخليج وتصفية قيادات الإرهاب» يتصدران اهتمامات صحف السبت

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت عددا من قضايا الشأن الداخلي خاصة الجلسات التي يعقدها مجلس النواب لحسم مصير 340 قرارا بقانون صدرت في عهد الرئيسين عدلي منصور وعبد الفتاح السيسي، وعرض تمديد مهمة القوات المسلحة المصرية في منطقة باب المندب والخليج العربي على مجلس النواب، وعمليات الجيش لتصفية قيادات وعناصر الإرهاب في سيناء.

وذكرت «المصري اليوم»، أن رئاسة الجمهورية، أنهت أمس، حالة الجدل حول قرار موافقة مجلس الدفاع الوطنى، برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى، على تمديد مشاركة القوات المسلحة فى مهمة قتالية خارج الحدود فى منطقة الخليج العربى والبحر الأحمر وباب المندب لمدة عام إضافى.

وقال مصدر رئاسى إن قرار المجلس سيتم عرضه على مجلس النواب للتصديق عليه، وفقاً للمادة 152 من الدستور. وأضاف المصدر، لـ«المصرى اليوم»، أن لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب صدَّقت على جميع القوانين المعروضة عليها، والتى صدرت فى غيبة البرلمان، ومن بينها القرار الخاص بمشاركة القوات المصرية فى عمليات خارج الحدود، مشيرا إلى أن قرار التمديد صدر خلال اجتماع مجلس الدفاع الوطنى، بحضور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، ومن الطبيعي أن يتم عرض القرار على المجلس للتصديق عليه، تطبيقاً للدستور.

وذكرت الصحيفة أن قوات من الجيشين الثانى والثالث الميدانى، مدعومة بالقوات الجوية وعناصر الشرطة المدنية، تمكنت من توجيه ضربة حاسمة للجماعات الإرهابية فى سيناء، خلال الاشتباكات التى اندلعت أمس وأمس الأول. وقامت القوات بتنفيذ عمليات التمشيط والمداهمة بمناطق شمال ووسط سيناء، للقضاء على العناصر التكفيرية وضبط الخارجين على القانون، وذلك فى إطار استكمال المرحلة الرئيسية الثانية من العملية الشاملة «حق الشهيد».

وقالت مصادر أمنية إن الحملة التى جرت بمناطق جنوب الشيخ زويد أسفرت عن القضاء على 70 فردا من العناصر الإرهابية خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات بمنطقتى التومة والمقاطعة، فيما نجحت القوات الجوية فى القضاء على 60 آخرين خلال محاولتهم الفرار من الاشتباكات، مشيرًا إلى أن من بين القتلى قيادات من الصف الأول للتنظيم.

وقالت صحيفة «الأهرام»، إنه وسط تصاعد الجدل حول عدد من القوانين التي يعترض عليها النواب، يحسم البرلمان في جلسته العامة التي ستعقد صباح غد برئاسة الدكتور علي عبد العال، مصير 340 قرارا بقانون صدرت في عهد الرئيسين عدلي منصور وعبد الفتاح السيسي، ويستعرض المجلس في جلساته تقارير اللجان النوعية حول القرارات بقوانين، التي وافقت على معظمها، فيما واصلت اللجان المختصة اجتماعاتها لحسم الخلافات مع الحكومة حول عدد من القوانين الأكثر جدلا وأبرزها قانون الخدمة المدنية.

وأضافت الصحيفة أنه وفقا لنص المادة 156 من الدستور، التي تنص على أن يتم العرض والمناقشة والموافقة على جميع القرارات بقوانين التي صدرت فى غيبة البرلمان على مجلس النواب في مدة لا تتجاوز 15 يوما من انعقاده. وأكدت أن الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، أكد أنه تم الاتفاق بين وزراء الموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا والمكتبين الاستشاريين الدوليين المنفذين لدراسات سد النهضة الإثيوبي على تسليم العرض الفني المشترك خلال الأسبوع الأخير من يناير الحالي، تمهيدا للتعاقد مع المكاتب في الموعد المحدد ببداية فبراير المقبل.

وقال إنه تم منح الشركتين مهلة لتسليم عروض فنية ومالية متكاملة، وذلك بسبب الإجازات التي شهدتها أوروبا خلال الأيام الماضية احتفالا برأس السنة الميلادية، على أن يقوم الخبراء الفنيون في الدول الثلاث بدراستها ومناقشتها تمهيدا للتوقيع عليها في الموعد المحدد في فبراير المقبل في العاصمة السودانية الخرطوم، بحضور المكتب المالي والقانوني الإنجليزي كوربت، بالتزامن مع انعقاد الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري الذي ستتم فيه مناقشة عدد من القضايا، على رأسها تقرير اللجنة الفنية الثلاثية الخاصة بالمقترح المصري بزيادة عدد فتحات الطواريء لسد النهضة الإثيوبى إلى أربع بدلا من اثنتين، في ضوء ما أتاحه الجانب الإثيوبي من دراسات فنية قام الجانب المصري بدراستها خلال الأيام الماضية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء يدشن، خلال ساعات، خط نقل البضائع الجديد بنهر النيل، والذي يسهم في تخفيف الضغط على الطرق، والحفاظ على الاستثمارات التي تمت خلال المرحلة الراهنة في قطاع الطرق والكباري، خاصة أنه أقل تكلفة ويعمل على توفير الوقود، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض أسعار السلع ويعود بالفائدة على المواطنين.

من جانبها، قالت صحيفة «أخبار اليوم»، إن مجلس النواب يواصل عقد جلساته غدا، وقد خصص المجلس جلسات الأسبوع الحالي للتصويت على تقارير اللجان الخاصة حول 340 قرارا بقانون صدرت في غياب المجلس، ووفقا لمصادر بالبرلمان فإن القوانين سيتم التصويت عليها بالموافقة دون مناقشة. ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها:«عدد القوانين التي قد تشهد اعتراضا من قبل عدد من النواب عند عرضها محدود جدا وعلى رأسها قانون الخدمة المدنية، الذي شهد حالة من الانقسام بين النواب عند عرضه على لجنة القوى العاملة بالمجلس، وأوضحت المصادر أنه فور الانتهاء من التصويت على القوانين سيعلن رئيس المجلس تشكيل لجنة خاصة برئاسة رئيس المجلس وعضوية الوكيلين ورؤساء الهيئة البرلمانية للأحزاب وعدد من المستقلين وعدد من القانونيين من أعضاء المجلس لدراسة مقترحات الأعضاء والأحزاب بشأن اللائحة الجديدة للمجلس على أن تنتهي تلك اللجنة من إعداد اللائحة وعرضها على المجلس خلال أسبوع من تشكيلها». وفيما يتعلق بأزمة تقرير الفساد الحكومي الذي أعلنه هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات ورد لجنة تقصي الحقائق الرئاسية على التقرير، أكدت مصادر قيادية بالبرلمان أن هيئة مكتب مجلس النواب ستعقد اجتماعا اليوم أو غدا لدراسة تقرير لجنة تقصي الحقائق، واستعراض طلبات النواب حول تلك الأزمة لاتخاذ قرار بشأنها قبل عرضه على الجلسة العامة للمجلس. وقالت الصحيفة إن الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أعلن عن إنشاء مجمع ضخم للبتروكيماويات باستثمارات تقدر بنحو 5.3 مليار دولار على 5 سنوات بالشراكة مع شركة تكنيب الإيطالية. كما نقلت الصحيفة عن السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء قوله إن هناك عددا من المشروعات الضخمة التي تم الانتهاء من صياغة الاتفاقيات الخاصة بها ومن المنتظر التوقيع عليها خلال زيارة الرئيس الصيني خلال الشهر الحالي بقيمة حوالي 8 مليارات دولار.

وأضاف أن هذه المشروعات يأتي في مقدمتها إنشاء القطار الكهربائي لنقل الركاب بين مدينتي السلام والعاشر ومشروع قطار آخر لنقل البضائع بين بلبيس والروبيكي، إلى جانب مشروع إنتاج 130 عربة قطارات بإجمالي تكلفة 5ر1 مليار دولار، كما تشمل المشروعات تطوير أرصفة ميناء الإسكندرية ومشروع محطة جبل عتاقة لتخزين الطاقة الكهربائية بطاقة 2100 ميجاوات وبتكلفة مليارين و300 مليون دولار.

وقالت «الجمهورية»، إن وزارة الخارجية الصينية أعلنت في بيان رسمي أمس الجمعة أن الرئيس الصيني شي جين بينج سيقوم برحلة إلى الشرق الأوسط تشمل مصر والمملكة العربية السعودية وإيران في الفترة من الثلاثاء 19 حتي السبت 23 يناير. وأشارت إلى أن الرئيس الصيني يستهل جولته بزيارة الرياض يوم الثلاثاء القادم في زيارة للمملكة العربية السعودية يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية وسيتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات بالإضافة للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأضافت أن التعاون الاقتصادي بين القاهرة وبكين يحتل صدارة المحادثات المرتقبة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الصيني للقاهرة في الفترة من 20 إلى 22 يناير الجاري. وقالت الصحيفة إن اللواء محمد صقر مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة للحماية المدنية أكد أنه تم وضع خطة أمنية موسعة لتأمين ذكرى 25 يناير وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية. وأضاف أن خطة التأمين تتضمن رفع أقصى درجات الاستعدادات وإعلان حالة الاستنفار بجميع إدارات الحماية المدنية على مستوى الجمهورية وإلغاء أجازات وراحات الضباط والأفراد لسرعة الاستجابة لبلاغات المواطنين والتعامل الفوري معها.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة «أخبار اليوم»، إن مجلس الأمن طالب، في الاجتماع الطاريء الذي دعت إليه فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، لبحث تداعيات الوضع الإنساني في سوريا، برفع الحصار المفروض عن بلدة مضايا وجميع البلدات الأخرى المحاصرة سواء من قبل تتنظيم داعش أم من قبل الجيش السوري. وقالت بريطانيا وفرنسا وأمريكا إن الوضع في سوريا بات غير مقبول، حيث يقبع 10% من سكان سوريا تحت حصار محكم، حيث يمنع النظام السوري والمليشيات المسلحة وصول مساعدات إنسانية للمحتاجين في العديد من القرى المحاصرة.

وأضافت أنها تعمل على إيصال مساعدات لهؤلاء المتضررين مطالبة بضمان وصول المساعدات بشكل كامل وبدون عوائق لكافة محتاجيها. ومن جانبها، قالت «الأهرام» إن قوات الحماية المدنية في محافظة عدن تمكنت من إخماد الحرائق التي نجمت عن تفجير أنبوب النفط الواصل بين ميناء الزيت ومصفاة النفط في مدينة البريقة أمس، وصرح مسؤول يمني بأن انفجارا أصاب خطوط أنابيب النفط المتصلة بصهاريج التخزين في ميناء عدن جنوب اليمن ومصفاة عدن البالغة طاقتها 150 ألف برميل يوميا مما أدى إلى اشتعال حريق صباح أمس. وأكدت أن قوات الجيش اليمني والمقاومة بمساندة طائرات الأباتشي التابعة لقوات التحالف العربي في محافظة مأرب سيطرت الليلة قبل الماضية على جبل وتران ومواقع جديدة في جبل هيلان بمديرية نهم أولى مديريات العاصمة صنعاء من ناحية مأرب شرق اليمن.

وقالت «الجمهورية»، إن القوات العراقية سيطرت بشكل كامل أمس على منطقة الصوفية شرقي الرمادي، وذكر مصدر بقيادة العمليات المشتركة أن طلائع من أفواج شرطة محافظة الأنبار دخلت إلى منطقة الصوفية بعد أن تم تحريرها بالكامل من قبضة مسلحي تنظيم داعش الإرهابي.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «تمديد مهمة الجيش بالخليج وتصفية قيادات الإرهاب» يتصدران اهتمامات صحف السبت .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق