أهم الأخبار اليوم .. استراتيجية لمواجهة البطالة في مؤتمر «العربية للتنمية الإدارية»

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

شاركت المنظمة العربية للتنمية الإدارية بورقتي عمل في المؤتمر الإعلامي الأول للترويج لإنجازات وأنشطة وبرامج مؤسسات العمل العربي المشترك، والذي يعقد تحت رعاية معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية، في إطار التعريف بمؤسسات العمل العربي المشترك وإنجازاتها وأنشطتها وبرامج عملها، خلال الفترة من 21-23 يناير 2018.

وتناولت الورقة الأولى التي قدمها الدكتور عادل السن، مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وضع استراتيجية للحد من البطالة بالمنطقة العربية من خلال عدة نقاط هي تحديد مفهوم تأهيل الطاقات البشرية، وكذا مفهوم إعادة الإعمار في إطار الصورة الكلية للسياسات العامة بالدولة؛ وتشخيص الوضع الراهن بالدول العربية، ومدى قدرة الطاقات البشرية المتاحة على تلبية الاحتياجات التنموية والنهوض باقتصاديات تلك الدول، مع الوضع في الاعتبار التفاوت بين الدول العربية في حجم المشكلات التالية، منها: عدم تناسب مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل في ضوء التقدم التكنولوجي، وعدم وجود مؤسسات إنتاجية وفرص عمل لاستيعاب الطاقات البشرية المؤهلة، والعمالة الأجنبية الوافدة من دول جنوب شرق آسيا والهند، وآثارها على العمالة العربية.

كما ألقى «السن» الضوء على أهمية تأهيل الطاقات البشرية في الحد من البطالة ورفع القدرات والطاقات الإنتاجية (الزراعية - الصناعية - التجارية) وبناء اقتصاد حقيقي منتج وتعزيز القوة الاقتصادية وتعزيز الشراكة بين كل من (الحكومات - القطاع الخاص - صناديق التنمية العربية) في رسم تلك الاستراتيجيات وآليات تمويل تنفيذها في إطار من التنسيق والتكامل، مع التركيز في وضع الاستراتيجية على النقاط التالية:

- الارتقاء بنوعية التعليم الأساسي كركيزة مهمة لتأهيل الطاقات البشرية (علمياً وسلوكياً واجتماعياً).

- الربط بين مخرجات التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل.

- التدريب التخصصي ودوره في إكساب المهارات المطلوبة لسوق العمل (حوكمة التدريب - اقتصاديات التدريب).

- إنشاء كيانات منتجة.

كما قدم الدكتور عزام إرميلي، مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية للقاءات المهنية، ورقة عمل تناول من خلالها نشأة المنظمة وتاريخ عملها والأهداف الاستراتيجية التي تسعى لتحقيقها من خلال مجالات عملها المختلفة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. استراتيجية لمواجهة البطالة في مؤتمر «العربية للتنمية الإدارية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق