عاجل

أهم الأخبار اليوم .. وزير الخارجية الإثيوبى: زيارة ديسالين للقاهرة ناجحة

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال وزير الخارجية الإثيوبى، ورقنه جبيهو، الثلاثاء، إن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبى، هايلى ماريام ديسالين، إلى القاهرة كانت ناجحة.

وأضاف الوزير أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، وديسالين، اتفقا على حل أى مشكلة تواجههما عبر الحوار، مؤكدا أن تصريحات الرئيس الإريترى، أسياسى أفورقى، حول مجريات المنطقة، ليس لها قيمة ولا فائدة، فى إشارة لانتقاداته لسياسات أديس أبابا تجاه بلاده.

وأوضح، خلال مؤتمر صحفى حول القمة الـ30 للاتحاد الأفريقى، التى تستضيفها بلاده، تحت شعار «الانتصار فى مكافحة الفساد طريق مستدام لتحويل أفريقيا»، أن القمة بدأت أعمالها، الإثنين، فى مقر الاتحاد فى أديس أبابا، ومن المقرر أن تستمر حتى 29 يناير، وتناقش قضايا إصلاح الاتحاد الأفريقى، وتمويله، والتجارة بين البلدان الأفريقية والتنمية الشاملة. وأعلن المتحدث باسم الخارجية السودانية، قريب الله خضر، مشاركة الرئيس عمر البشير فى القمة.

وقال السفير السودانى فى الجزائر، عصام عوض متولى، لصحيفة «الخبر» الجزائرية، إن العلاقات مع مصر «ممتازة»، وأتوقع عودة السفير السودانى إلى القاهرة قريبا، بعد أن بدأت الأحوال تهدأ، وتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسى للإعلام بعدم تناول الجوانب السلبية، وأنه لن يحارب السودان وإثيوبيا.

وتابع: «سد النهضة ليس وحده ما يثير الأزمة مع مصر، وإنما الأعمال العدائية فى مثلث حلايب، والإساءات من بعض وسائل الإعلام التى زادت وتيرتها فى أعقاب قرار السودان وقف استيراد الخضر والفاكهة من مصر. وأضاف أن مصر انتهجت سياسة فرض الأمر الواقع على المثلث عبر العديد من الإجراءات، من تغيير أسماء المدارس والمرافق إلى أسماء ورموز ذات دلالات قومية مصرية، والحديث عن توفير فرص لهم للدراسة بالجامعات المصرية، والإعلان عن تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية وغيرها من الإجراءات.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. وزير الخارجية الإثيوبى: زيارة ديسالين للقاهرة ناجحة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق