أهم الأخبار اليوم .. خبير في الشأن الدولي: العالم يتقاعس عن مكافحة الإرهاب وتجفيف تمويله

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الخبير في الشؤون الدولية، الدكتور عبدالمعطي أبوزيد، إن «مؤتمر ميونخ للأمن» يشبه إلى حد كبير «مؤتمر دافوس» الخاص بالاقتصاد، ويحضره عدد كبير من رؤساء الحكومات ووزراء الخارجية والمتخصصين في الأمن، مؤكدا أن المهم في هذا المؤتمر هي اللقاءات التي تعقد على هامش المنتدي، إذ يُعقد حوالي 1000 لقاء لتداول الآراء بين الدول المشاركة.

وأوضح أبوزيد خلال لقاء له ببرنامج «ساعة من مصر» على فضائية «الغد» الاخبارية، مع الإعلامي محمد المغربي، أن وزير الخارجية، سامح شكري، عقد حوالي 10 لقاءات حتى الآن، مع وزراء بيلاروسيا وروسيا وأسبانيا وفرنسا و3 وزراء من ألمانيا الداخلية والدفاع والمالية بالإضافة إلى مندوب شركة «مارتن لوكهيد» للصناعات العسكرية، مشيرا إلى أن موضوع المنتدى يهم مصر بصفة أساسية، إذ تمتاك مصر ملفان كبيران، الأول هو مكافحة الإرهاب والثاني هو الإصلاح الاقتصادي، مشددا على أن أوروبا شريك رئيسي في الملفين معاً.

وأضاف أبوزيد أن أوروبا شريك في الملف الاقتصادي، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وأوربا العام الماضي 27 مليار دولار، و40% من الواردات مصر من أوروبا، و23% من صادرتها لأوروبا، بالإضافة إلى الاستثمارات التي دخلت مصر خلال السنوات الأخيرة، فأكثر من ثلثي تلك الاستثمارات من أوروبا.

وأشار أبوزيد إلى أن هناك تعاون مع أوروبا في الملف الأمني أيضا، وكذلك في القضايا الإقليمية، إذ كانت قضية ليبيا كانت حاضرة وقضية الهجرة مع أكثر من دولة، متابعا أنه كان هناك حرص من الحضور على الاستماع عن تفاصيل «العملية الشاملة سيناء 2018» التي تقوم بها القوات المصرية، لافتا إلى أن «شكري» قدم شرحاً وافراً عن العملية نظراً للاهتمام الأوروبي والعالمي بعملية مكافحة الإرهاب التي تقوم بها الدولة المصرية.

وتابع أبوزيد أن رغبة أوروبا والعالم في معرفة تفاصيل عن «سيناء 2018» بسبب موقع مصر المتقدم في مكافحة الإرهاب عالمياً وموقعها الجغرافي والاستراتيجي المهم للأمن في أوروبا، لافتا إلى أن القاهرة لديها هواجس تتعلق بتقاعس المجتمع الدولي في المكافحة الجادة للإرهاب واجتثاث مصادر تمويله والوقوف متفرجين أمام دول وأبواق تقدم التبرير الإعلامي لأعمال الإرهاب.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. خبير في الشأن الدولي: العالم يتقاعس عن مكافحة الإرهاب وتجفيف تمويله .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

0 تعليق