أهم الأخبار اليوم .. امتحانات الثانوية ولقاء شكري ومنتجي مقاتلات الـ«إف 16».. الأبرز في صحف الأحد

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أبرزت الصحف الصادرة، الأحد، نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي، وما عقده من اجتماعات مع عدد من الوزراء، ومتابعته لعمليات التنمية ومحاربة الإرهاب، وكذلك بيانات القوات المسلحة عن العملية الشاملة «سيناء 2018» إلى جانب نشاط مصر الدولي والمحلي.

وتصدر صحف «الأهرام، والأخبار، والجمهورية»، اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع كل من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع، والإسكان، والكهرباء، والداخلية، والبترول، والعدل، والطيران المدني، والري، والتموين، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

وأبرزت الصحف إشادة الرئيس السيسى بما تبذله القوات المسلحة والشرطة من جهد كبير وأدائهم واجبهم المقدس في حماية الوطن والمواطنين بإخلاص وتفان، مؤكداً أهمية مواصلة الجهود لضمان التنفيذ الكامل لأهداف العملية العسكرية «سيناء 2018»، فضلاً عن تأمين وحماية المدنيين في مناطق العمليات ومختلف أنحاء الجمهورية.

ونقلت صحيفة «الأهرام» عن السفير بسام راضى، المتحدث باسم الرئاسة، قوله «إن الاجتماع استعرض تطورات العملية العسكرية الشاملة، وما تم إنجازه حتى الآن سواء فيما يتعلق بملاحقة والقضاء على العناصر والبؤر الإرهابية، وتدمير أعداد كبيرة من الأوكار والمخازن والأسلحة التي تستخدمها الجماعات الإرهابية».

وأضاف أن الاجتماع استعرض تطورات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والنمو المستدام، وشدد الرئيس خلاله على مواصلة التنفيذ المتكامل لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، بما يحقق استدامة النتائج الإيجابية، خاصة فيما يتعلق بزيادة معدلات النمو وتوفير فرص العمل، وانخفاض عجز الموازنة العامة والميزان التجاري والتضخم.

واستعرضت صحيفة «الأهرام» اجتماع الرئيس السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في إطار المتابعة الدورية للموقف التنفيذي للأعمال الإنشائية بعدد من المدن الجديدة بمختلف أنحاء الجمهورية، فأشارت إلى أن الرئيس وجه بمواصلة العمل على توفير جميع الإمكانات والمرافق اللازمة للمدن الجديدة؛ لاسيما العاصمة الإدارية، والالتزام بالجداول الزمنية المحددة حتى يُمكن بدء الانتقال إليها فور الانتهاء من التنفيذ، مشيراً إلى ما ستوفره تلك المدن من خدمات وجودة حياة أفضل للمواطنين، بالإضافة إلى مساهمتها في تقليل التكدس والازدحام الذي تعانى منه المدن الكبري.

وواصلت الصحف اهتمامها بمتابعة بيانات القوات المسلحة بشن العملية الشاملة «سيناء ٢٠١٨»، ومنها اليوم الثامن، الذي أعلن فرض الحصار وقطع الإمدادات عن العناصر الإرهابية وتعزيز قدرات التأمين الشامل للحدود البرية والساحلية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية.

ونقلت صحيفة «الأخبار» ما أسفرت عنه العمليات من إنجازات القوات الجوية باستهداف 8 أهداف للعناصر الإرهابية، والقضاء على 3 تكفيريين وتدمير سيارة دفع رباعي مجهزة برشاش نصف بوصة، والقضاء على 4 عناصر تكفيرية مسلحة وكذلك اكتشاف عناصر المهندسين العسكريين 45 عبوة ناسفة وتفجيرها، بالإضافة إلى تدمير 158 ملجأ ووكراً ومخزناً عثر بداخلها على عدد من الأسلحة الألية والذخائر وأجهزة الاتصالات اللاسلكية ودوائر النسف والتدمير ومواد الإعاشة وكميات كبيرة من مادة سي 4، وضبط أكثر من 7 أطنان من المواد المخدرة.

وتم ضبط وتدمير 7 سيارات تستخدمها العناصر الإرهابية، و32 دراجة نارية بدون لوحات معدنية خلال أعمال التمشيط والمداهمة.

وتمكنت القوات من القبض على 408 أفراد من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائيا والمشتبه بهم.

وفي مجال مكافحة الفساد، نشرت صحيفة «الجمهورية» إعلان هيئة الرقابة الإدارية، القبض على تشكيل عصابي بالمنزلة دقهلية لتقاضي موظفين هدايا عينية ومبالغ تجاوز قيمتها 300 ألف جنيه لمنح تراخيص بناء، وكذلك ضبط قضية رشوة أخرى مقابل منحة درجة الدكتوراه والتساهل في مناقشة رسالة علمية.

كما أثبتت تحريات الهيئة تورط عميد كلية للفنون الجميلة بإحدى الجامعات بتغيير بيان حالة أحدى الطالبات باختبار القدرات الخاصة المؤهلة للقبول بالكلية وتعديله من غير لائق للائق، كما أحبطت الهيئة قيام أحدى الشركات في مجال الأدوات الصحية، بتقديم مستندات إفراج جمركي يخالف الحقيقة للاستفادة من تطبيق الرسوم الجمركية المخفضة.

وفيما يخص نشاط مصر الدولي، أشارت صحيفة «الجمهورية»، إلى أن رئيس جمهورية صربيا ألكسندر فوسيتش، أعرب عن أمله في استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي في بلجراد قريبا في زيارة رسمية، كما هنأ مصر وشعبها على إنجاز العديد من المشروعات التنموية العملاقة حتي في ظل حملتها لمكافحة الإرهاب بما يمثله من تهديدات أمنية، وأوضحت الصحيفة أن هذه التصريحات جاءت خلال تقديم السفير عمرو الجويلي، أوراق اعتماده كسفير لجمهورية مصر العربية في بلجراد إلى الرئيس فوسيتش.

واستعرضت صحيفة «الأهرام» مشاركة سامح شكري، وزير الخارجية في مؤتمر ميونخ للأمن، خلال جلسة حول مكافحة الإرهاب، وتناوله الدور والجهود المصرية المبذولة وهى تقف على خط المواجهة ضد الإرهاب، ورؤية مصر إزاء سبل تفعيل العمل والتعاون الدولي للقضاء على هذه الظاهرة.

وتناولت الصحيفة عقد شكري عدة لقاء مع نظرائه الألماني زيجمار جابرييل، والأرمينى إدوارد نالبانديان، والبيلاروسى فلاديمير ماكبي، كما استقبل رئيسة مجلس إدارة شركة «لوكيد مارتن» المنتجة للطائرات F16 العسكرية، مارلين هيوسن، كما بحث شكري مع وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فوندرلاين العلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير عقد عدة لقاءات أخرى مع وزير الداخلية الألماني توماس دى ميزيير، والقائم بأعمال وزارة المالية الألمانية، وتعبان دنج النائب الأول لرئيس جنوب السودان، وكذلك وزير الخارجية مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دى ميستورا.

وحول الانتخابات الرئاسية المقبلة، تناولت صحيفة «الأهرام»، مؤتمر الصحافة والانتخابات الرئاسية في إطار المعايير الدولية للانتخابات الذي نظمته هيئتا «الوطنية للصحافة، والوطنية للانتخابات».

ونقلت الصحيفة عن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، تأكيده أهمية دور الصحافة خلال الانتخابات الرئاسية في تحقيق التوازن الإعلامي في التغطية الإخبارية لعملية الانتخابات وعرض برامج المرشحين دون التدخل مدحا أو قدحا، ما يسهم في تحقيق نزاهة العملية الانتخابية وتأكد ديمقراطيتها.

واستعرض لاشين الضوابط التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات لتنظيم المتابعة الإعلامية، مؤكداً أن المناخ الديمقراطي يتطلب توفير للإعلامي الحق في المعلومات، قائلا «نكفل حق وسائل الإعلام والصحافة ونوفر لهما سبل التغطية الإعلامية، ونحن على تواصل دائم مع الوطنية للصحافة».

كما تناولت الصحيفة مطالبة المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، للإعلام بأن يلعب دورا فعالا لتحفيز المواطنين على المشاركة في الانتخابات، منتقدا الدعوات المطالبة بفكرة مقاطعة الانتخابات، مؤكداً أن المتابعة الإعلامية للانتخابات لا يقصد بها فقط متابعة الأخبار الانتخابية ولكنها تتضمن أيضا دورا توعويا وتنويريا.

وبشأن نشاط الحكومة، تناولت صحيفة «الأهرام» إعلان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية غير البترولية للسوق التونسي حققت زيادة 40.7% خلال العام الماضي، بلغت 187.2 مليون دولار.

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله إن الزيادة الكبيرة في معدلات الصادرات المصرية للسوق التونسي ترجع إلى زيادة تنافسية وقبول المنتجات المصرية بأسواق البلد الشقيق، مشيرا إلى أن الميزان التجاري بين البلدين حقق فائضاً لصالح مصر خلال عام 2017 بلغت قيمته 317 مليون دولار بزيادة 157.7% عن 2016.

وتناولت صحيفة «الأهرام» تأكيد الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن الوزارة أسهمت في العديد من الإجراءات التي تساعد على تمكين المرأة، وتوفير برامج التدريب لتعزيز كفاءتها وتمكنها من المنافسة على الوظائف القيادية، مشيرة إلى أن الشباب والمرأة هما العنصران ذوا الأولوية في رؤية «مصر 2030».

وقالت السعيد، إن الرؤية تركز على النمو الاحتوائي المستدام، خاصة للفئات الأولى بالرعاية كالمرأة والشباب، حيث يسهم ذلك في رفع نسبة مشاركة المرأة في قوة إلى 25% خلال عام 2020، وصولاً إلى 35% في عام 2030، موضحة أهداف الاستراتيجية في تحقيق المساواة في الحقوق والفرص وذلك عبر خفض نسبة المرأة المعيلة تحت خط الفقر إلى صفر% بحلول عام 2030.

وفي ذات السياق، تناولت صحيفة «الأخبار» تأكيد الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، حرص الحكومة على دعم المرأة في المجالات الاستثمارية كافة، موضحة أن أكثر من80% من التمويل متناهي الصغر في مصر يذهب إلى المرأة.

واستعرضت صحيفة «الأخبار» إعلان محمد سعفان، وزير القوي العاملة، أن ملتقي التشغيل الثالث بالشرقية يوفر نحو 13 ألف فرصة عمل للذكور والإناث بمختلف المؤهلات العليا وفوق المتوسطة والمتوسطة، إضافة إلى المهن الحرفية بجميع التخصصات.

وتناولت الصحيفة تسليم الوزير 50 عقد عمل لذوي الاحتياجات الخاصة للعمل بالقطاع الخاص، وتأكيده أن ملتقيات التشغيل بدأت تحقق نجاحا في الإقبال، وأشار إلى أن القطاع الخاص يمثل 85% من الاقتصاد المصري، ويعطي للعاملين جميع حقوقهم من تأمين طبي واجتماعي.

وعن امتحانات الثانوية العامة، تناولت صحيفة «الجمهورية» تأكيد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أنه سيتم تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص لجميع الشعب في جداول امتحانات الثانوية العامة، وأن إجراء الامتحانات التي لا تضاف للمجموع والمواد الاختيارية واللغة العربية ومادة من فروع الرياضيات قبل إجازة العيد.

ونقلت الصحيفة عن حجازي منح راحة في الجدول قبل العيد وتستمر الامتحانات عقب إجازة العيد، موضحاً أن الجداول سيعرض على اتحاد الطلاب وممثلي أولياء الأمور.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. امتحانات الثانوية ولقاء شكري ومنتجي مقاتلات الـ«إف 16».. الأبرز في صحف الأحد .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق