عاجل

أهم الأخبار اليوم .. إثيوبيا: بدء دراسات سد النهضة الفنية منتصف فبراير

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت وكالة الأنباء الاثيوبية، إن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقوا على أن يبدأ عمل الشركتان الفرنسيتان اللتان تم اختيارها خلال الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والمياه، بالعاصمة السودانية الخرطوم، نهاية ديسمبر الماضي،‏ ابتداء من منتصف فبراير المقبل.

وقال وزير المياه والري والكهرباء الإثيوبي، موتوما ماسا، في تصريحات صحفية السبت، إن الدول الثلاثة توصلت إلى اتفاق أن تنفذ الشركتان الفرنسيتان «بي ارل ال» و«أرتيليا» بنسبة 70% و30 % من الدراسة الفنية على التوالي لكل من الشركتين، موضحا أن بناء السد سيستمر بينما تجري الدراسات الفنية.

وأضاف وزير المياه الاثيوبي، ان موقف الدول الثلاثة هو الاستخدام العادل للمياه، موضحا أن كل اتفاقيات المياه حول السد يجب أن تستضيف طبقا لإتفاق المبادئ المتفق عليه بين اثيوبيا والسودان ومصر.

ولفت «ماسا»، إلى أنه تمت دعوة الوزراء وأعضاء البرلمان وأفراد وسائل الإعلام والدبلوماسية الشعبية من السودان ومصر إلى زيارة السد، طبقا لما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع السداسي بالخرطوم، تأكيدا لحسن نوايا أديس ابابا تجاه مصر والسودان.

بينما أتُفق بين وزراء المياه في مصر والسودان واثيوبيا والمكتبين الاستشاريين الدوليين المنفذين لدراسات سد النهضة الاثيوبي، على تسليم العرض الفنى المشترك خلال الاسبوع الاخير من يناير الحالى، تمهيداً للتعاقد مع المكاتب في الموعد المحدد ببداية فبراير المقبل، قبل إنطلاق الدراسات الفنية رسميا لمدة تتراوح ما بين 8 إلى 10 شهو، طبقا للإتفاق الثلاثي بين الدول الثلاثة، على هامش الاجتماع السداسي بالعاصمة السودانية الخرطوم نهاية ديسمبر الماضي.

وقالت مصادر معنية بملف مياه النيل، إنه من المقرر ان يقوم الخبراء الفنيين في الدول الثلاث بدراسة ومناقشة العرض الفني المشترك للشركتين الفرنسيتين، تمهيداً للتوقيع عليها في الموعد المحدد في أوائل فبراير المقبل في العاصمة السودانية الخرطوم، بحضور المكتب المالى والقانونى الانجليزى «كوربت»، بالتزامن مع انعقاد الاجتماع السداسى لوزراء الخارجية والرى.

وأضافت المصادر، انه سيتم عرض التقرير الفني المصري حول زيادة عدد فتحات سد النهضة لتمرير المياه خلال موسم إنخفاض المناسيب، للحد من الاضرار بالمصالح المائية لمصر والسوادن، مع الاستعانة بالدراسات الاثيوبية املتعلقة بعدد فتحات المشروع الاثيوبي.

من جانبه قال الدكتور علاء يس، مستشار وزير الموارد المائية والرى، ان الدراسات الفنية تبحث الاثار السلبية لسد النهضة على مصر والسودان، من خلال دراسات هيدروليكية وبيئية واجتماعية واقتصادية، لافتا إلى الاتفاق على تنفيذها خلال مدة زمنية لا تزيد على 12 شهراً، مؤكداً ان مهمة اللجنة الوطنية الثلاثية تتمثل في تنفيذ تلك الدراسات والاشراف عليها.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. إثيوبيا: بدء دراسات سد النهضة الفنية منتصف فبراير .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق