أهم الأخبار اليوم .. «ضد التمييز» تدعو لإيقاف العنف ضد المرأة

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

دعت عبير سليمان الباحثة الحقوقية ورئيس مؤسسة حركة ضد التمييز، إلى أن يكون إحتفال يوم المرأة المصرية، من كل عام يوم لإنهاء كافة أشكال العنف ضد المرأة، مؤكده أن التهنئة بهذا اليوم لابد أن تكون محققه ومطبقة فعليا على الأرض عن طريق ممارسات وخطط تمنحها حقها وترفع عنها القهروالظلم والامتهان والتخطى.
وأضافت لـ«المصري اليوم» تهنئتى ستكون لكل امرأة سلب منها حق، لكل امرأة تناضل من أجل حقها وحق الأخريات وحق المجتمع والأسرة لكل امرأة تناضل لكسب العيش ولكل امرأة وفتاة تكافح معاناة اليتم وفقد العائل وصعوبة إيجاد العمل والسكن لكل امرأة معيلة تتكبد معاناة العمل الشاق من أجل أبنائها، لكل امرأة تسعى لحقها وحق ابنائها القانونى أو المالى أو الصحى أو الاجتماعى.
وتابعت «رغم ضمان عدد من كراسي النواب تصل لـ89 مقعد وبعد تخصيص ٢٥٪ مقاعد للسيدات بالمحليات وبعد تعيين محافظة و٦ وزيرات ورغم هذا الاستحقاقات إلا لازالت المرأة والفتاة المصرية لها حق وحق لم تحصل عليه ولم تجد سبيل تشريعى أو اجرائى يسهل لها حقها، فرغم بلوغ قانون الاحوال الشخصية مرتبة ومستوى تشريعى يضمن حق المرأة في الخلع والتضرر والنفقة إلا ان اجراءات اثبات الدخل للرجل أو الزوج المتخلى تكاد حائط صد للحصول على النفقة المنصفة لها ولاولادها الذين الاهم ورغم عدد من الجهود التي تسعى جاهدة لحصول المرأة على حقها إلا أننا مازلنا نرى تسرب فتيات من التعليم الزواج المبكر».
واستطردت «كما أن فتيات الشوارع والذين يخلفوا أطفال الشوارع تلك الفتيات التي تحمل سفاحا، ولا تجد دور رعاية لها ويتكرر اغتصابهن ويكن مصدرا للجريمة والظلم المجتمعى».
وأكملت عبير أن المجتمع النسائى شديد الصلابة والمعاناة وشديد الزخم بالمشاكل والاستحقاقات على مستوى كافة الشرائح وعلى كل مسؤول أن يرى كافة الشرائح خاصة الأضعف والأكثر فقرا وتهميشا.
وتمنت سليمان أن يسود العالم السلام والعدل وأن تتغير نظرة المجتمعات الذكورية إلى المرأة، وأن تكف على محاربتها أو فرض عليها الأدنى كونها كما ينشرون عنها الاضعف ،هذه النظرة المنافية تماما للواقع الذي سطر لنا نضال وتحدى وثورة وكفاح سيدات كثيرات تحدوا الواقع والظروف والمناخ وربما كافة أشكال الاستعمار حروب واحتلال أرض أو غزو ثقافى واحتلال فكرى وإرهاب يشوه الشخصية الإنسانية التي تفرض النظرة الذكورية الواحد على بعض المجتمعات التي لاتزال المرأة تعانى فيها على كل المستويات اجتماعية كانت اقتصادية أو دينية أو سياسية.
وتابعت «لا يمكن أن ننسي هدى شعراوي وجميلة ابو حريد وغيرهن من مناضلات، فيوم المرأة يحتفل بكل امرأة في العالم في أي مكان كان وهو تقدير يستحق وتذكير لنا وللعالم ولكل مسؤول وعاقل وصاحب إدراك ووعي على ضرورة أن يدعم كل حق لها، وأنه سيأتى يوم الذي لن يكون هناك ختان أناث أو انتهاك نساء أو اغتصاب أو تحرش أو اتجار بالبشر أو تنكيل وظيفى أو إغفال حق مستحق لاختلاف النوع ضد المرأة والفتاة ونحن نساء مصر لها بإذن الله حتى يسود العدل والمساواة الإنسانية الكاملة وحتى يتم الاستحقاق للأضعف منا».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «ضد التمييز» تدعو لإيقاف العنف ضد المرأة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق