أهم الأخبار اليوم .. رئيس الوزراء: نهر النيل «غالي علينا جدًا»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن تشغيل النقل النهري يوفر من ١-٤٪ من استهلاك الوقود، ومن الممكن ان تصل إلى ٨٪، بالاضافة إلى استغلال الأصول غير المستغلة.

وطالب، خلال إعادة تشغيل الخط الملاحي النهري لنقل البضائع بين دمياط والقاهرة، السبت، بضرورة الاهتمام بالجانب البيئي في نقل البضائع خاصة في نقل المواد البترولية، قائلا: «نهر النيل شيء غالي علينا جدا».

وقال سعد الجيوشي وزير النقل، إنه بتشغيل الخط يتم إعادة التوازن لمنظومة النقل التي كانت تعمل بشكل غير منظم، حيث ينقل النقل البري ٩٩.٦٪ من حجم البضاعة في مصر والباقي للنقل النهري، وهو نصيب غير عادل للنقل النهري.

وأضاف، في كلمته، أنه نسق وزراء الداخلية والري والمستثمرين لمعرفة أسباب عدم تشغيل الخط والعزوف عن تشغيله، وهو ما تم التغلب عليه، مشيرا إلى أن الخط يستهدف نقل نصف مليون طن من البضائع خلال الستة الشهور الأولى.

وقال وزير النقل: «نستهدف أن نصل بنسبة النقل النهري إلى ٣٠٪ من إجمالي حركة النقل في مصر على أن تصل إلى ٥٪ خلال العام الأول».

وقال رضا اسماعيل رئيس هيئة النقل النهري، إنه سيتم من خلال الخط نقل السلع الاستراتيجية من قمح وحبوب وذلك بين دمياط والقاهرة، مشيرا إلى أن تشغيل الخط الملاحي النهري تم بالتعاون والتنسيق مع الوزارات المعنية.

وأضاف، في كلمته خلال إعادة تشغيل الخط، أنه تم التأكد قبل تشغيل الخط من تطهير كافة «الهوايس» التي يمر بها الخط والتأكد من أعمال التأمين، وتم تجربة الخط قبل إعادة تشغيله.

وإستمع رئيس الوزراء إلى عرض حول المشروع، حيث تمت الإشارة إلى أنه يهدف إلى تنشيط حركة نقل البضائع عبر نهر النيل وكذا السكك الحديدية، بما يساهم في تخفيف الضغط على شبكة الطرق، والتى تحتاج إلى ما يقرب من 6 مليار جنيها سنوياً أعمال الصيانة، نتيجة الحمولة الزائدة للسيارات على الطرق السريعة.

وتم التأكيد على أنه من المستهدف أن تصل نسبة النقل عبر نهر النيل أو السكك الحديدية إلى 30% من نسبة حركة نقل البضائع، حيث تتميز عملية نقل البضائع عبر نهر النيل بانها ذات تكلفة أقل، كما أنها موفرة للوقود، وهو ما يسهم في انخفاض أسعار السلع والبضائع التي يتم نقلها خلال هذه المنظومة مما يعود بالنفع على التجار والمواطنين من خلال الخفض في التكلفة والتى يترتب عليه خفض في أسعار السلع .

كما تم إستعراض مكونات المشروع والتي تتضمن رصيف بطول 340 م وعمق 5 م مزود بمأخذ إمداد للمياه والكهرباء وباقي المرافق، ورصيف بطول 200 م وعمق 5 م مخصص لإدارة النقل بالقوات المسلحة. بالإضافة إلى قناة ملاحية نهرية بطول 4.5 كم وعمق 5 م وعرض 90 م تربط الميناء بفرع دمياط، وقناة ملاحية بحرية بطول 900 م وعمق 5 م تربط الميناء النهري بالمسطح الداخلي لميناء دمياط.

كما يضم المشروع مهبط للطائرات وساحات أسفلتية للتداول والتخزين بمساحة 60 ألف م2 وكذا ساحات ترابية بمساحة 60 ألف م2، إلى جانب مبنى مكون من طابقين لإدارة منطقة الميناء النهري ومتصل بالمنظومة الآلية للميناء، وكاميرات مراقبة أمنية ومباني مخصصة للأجهزة الأمنية والرقابية ( شرطة مسطحات، جمارك، رقابة على الصادرات والورادات، حجر صحي، حجر زراعي ).

كما يضم خط سكة حديد في نهاية الميناء النهري يصل حتى محطة الجمعية التعاونية للبترول، ويستخدم في نقل المواد البترولية، ومرشح لإستخدامه بواسطة شركة موبكو لنقل اليوريا والأمونيا لرصيف التصدير.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. رئيس الوزراء: نهر النيل «غالي علينا جدًا» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق