أهم الأخبار اليوم .. بدء الدراسات الفنية لسد النهضة منتصف فبراير ومد مهلة العروض الفنية حتى نهاية يناير

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية أن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقت على بدء الشركتين الفرنسيتين، اللتين تم اختيارهما، خلال الاجتماع السداسى لوزراء الخارجية والمياه بالعاصمة السودانية الخرطوم، إجراء الدراسات الفنية لمشروع سد النهضة الإثيوبى، بداية منتصف فبراير المقبل.

وقال وزير المياه والرى والكهرباء الإثيوبى، موتوما ماسا، فى تصريحات، أمس، إن الدول الثلاث اتفقت على أن تنفذ شركة «بى. آر. إل» 70% من الدراسات، و«أرتيليا» 30%، وشدد- فى الوقت نفسه- على استمرار بلاده فى بناء السد طوال فترة إجراء الدراسات، التى تستغرق ما بين 8 و10 شهور. وقال حسام المغازى، وزير الموارد المائية والرى، إن هناك تعاوناً مع السودان وإثيوبيا بشأن مفاوضات سد النهضة الإثيوبى، وإنه سيتم- قبل نهاية يناير الجارى- استقبال عروض عدد من الشركات، ليعكف خبراء الدول الثلاث على تقييمها، وإن المرحلة الثانية من التفاوض من المقرر أن تستغرق 11 شهرا.

ونفى صحة ما تردد عن منح اتفاق المبادئ أياً من الدول الثلاث حق «الفيتو» على نتائج الدراسات، قائلا: «اتفاق المبادئ لم ينص على الاعتراض، لكنه أعطى كل دولة حق إبداء ملاحظاتها على دراسات المكاتب الاستشارية، لذلك كان الاتفاق على اللجوء إلى خبير دولى، للفصل بين الدول الثلاث».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. بدء الدراسات الفنية لسد النهضة منتصف فبراير ومد مهلة العروض الفنية حتى نهاية يناير .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق