عاجل

أهم الأخبار اليوم .. «افتتاح الخط النهري بين القاهرة ودمياط» يتصدر عناوين صحف الأحد

0 تعليق 32 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد، بالحديث عن افتتاح المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، خط النقل النهري بين القاهرة ودمياط، إلى جانب عدد من القضايا المحلية والدولية.

وجاءت عناوين صحيفة «المصري اليوم» كالتالي :

===========================

- البرلمان يمرر قوانين «السيسي».. وتأجيل معركة «الخدمة المدنية» إلى الجلسة العامة

- أسطول النيل يربط مصر بإفريقيا..وإثيوبيا تواصل بناء السد

- بدء الدراسات الفنية منتصف فبراير ومد مهلة العروض الفنية حتى نهاية يناير

- وزير الرى: اتفاق المبادئ لم يمنح أي دولة حق «الفيتو»

- «الداخلية» تكشف حقيقة 15 حالة «اختفاء قسرى» خلال ساعات

- مصادر بـ «المحاسبات» لدينا مستندات تؤكد تصريح جنينة

- «الأوقاف» تحارب التطرف بالسيطرة على «الكتاتيب»

- مطار القاهرة ينفى رفع اسم «شفيق» من ترقب الوصول

وذكرت «المصري اليوم» أن مصادر أمنية بإدارة الجوازات في مطار القاهرة الدولى قالت إن الإدارة لم تتلق أي تعليمات جديدة بشأن قرار قاضى التحقيقات برفع اسم الفريق أحمد شفيق رئيس مجلس الوزراء الأسبق من قوائم ترقب الوصول موضحة أن رفع الأسماء يتم بمعرفة مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية.

كانت مصادر قضائية أكدت أمس أن قرار الرفع من قوائم ترقب الوصول أصدره المستشار أسامة الصعيدي قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل للتحقيق في البلاغ المقدم ضد شفيق في اتهامه بتسهيل استيلاء علاء وجمال مبارك نجلى الرئيس الأسبق حسنى مبارك على مساحة 40 ألف مترمربع بمنطقة البحيرات المرة الكبرى بمحافظة الإسماعيلية دون وجه حق.

وقالت المصادر إن دفاع شفيق قدم طلبا إلى المحكمة التي كانت تنظر القضية برفع اسم موكله من قوائم الترقب فوافقت وأضافت أن النيابة بدأت إجراء تحقيقات جديدة في القضية واكتشفت وقائع أخرى وأمرت النيابة بوضعه على قوائم الترقب على ذمة التحقيق في قضية أخرى.

وجاءت عناوين صحيفة «الأهرام» كالتالي :

=======================

- أول خط للنقل النهرى بين القاهرة ودمياط

- رئيس الوزراء: توفير 1.5 مليار دولار و30 مليون طن سولار

- شريف إسماعيل: نعمل على رفع معدلات النمو إلى 6 %

- الزند في «يوم القضاء المصرى».. قوانين خدمة المواطن في طريقها للبرلمان ونعمل للوصول بمدة التقاضى لعام واحد

- وزير البترول لـ«الأهرام»: قريبا.. بدء إنتاج 2.9 طن ذهب.. والعوائد 334 مليون جنيه

- مقتل 27 في هجوم إرهابى ببوركينا فاسو

- انخفاض الحرارة بالنهار وصقيع ليلا..الأرصاد:طقس غير مستقر بدءا من اليوم

وذكرت «الأهرام» أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء افتتح أمس، الميناء النهرى بمحافظة دمياط، كما تم تدشين أول خط للنقل النهرى بين القاهرة ودمياط.

ووصف رئيس الوزراء هذه الخطوة بالإيجابية، وكونها إضافة اقتصادية لتفعيل منظومة النقل النهري، الذي يسهم بنسبة 30% من حركة النقل بمصر، مما يوفر نحو 1.5 مليار دولار، ونحو 30 مليون طن من السولار سنويا.

وتابع إسماعيل، الذي رافقه وزراء النقل والتنمية المحلية والرى والبترول ومحافظ دمياط، تحميل 6 صنادل بالحبوب بحمولة إجمالية تبلغ 1950 طنا للرحلة الواحدة، وهو ما يوازى حمولة 33 شاحنة نقل بري. وخلال الاحتفال، استمع رئيس الوزراء إلى شرح حول أهمية المشروع، بما يخفف الأعباء على السكك الحديدية وشبكة الطرق، التي تحتاج إلى ما يقرب من 6 مليارات جنيه سنويا للصيانة فقط، نتيجة الحمولات الزائدة للسيارات على الطرق السريعة.

وأوضح وزير النقل سعد الجيوشي، أن المستهدف من تنشيط وتفعيل النقل النهري، أن يصل إلى 30% من حركة البضائع، باعتبارها أقل تكلفة، الأمر الذي يسهم في تخفيض أسعار السلع.

من ناحية أخرى ذكرت «الأهرام» أن 27 شخصا من 18 جنسية لقوا مصرعهم أمس، في اعتداء إرهابى لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب استهدف فندقا ومقهى بوسط «واجا دوجو» عاصمة بوركينا فاسو، واستمرت العملية 12 ساعة حتى تمكنت قوات الأمن من السيطرة على الموقف.

وفى جاكرتا، اعتقلت قوات الأمن الإندونيسية أمس، 12 شخصا على صلة بالهجوم الإرهابي، الذي استهدف قلب العاصمة الخميس الماضي، وأعلن تنظيم «داعش» الإرهابى مسئوليته عن تنفيذه.. وقال بدرالدين هايتى قائد شرطة إندونيسيا، إن اعتقال هذا العدد تم خلال عمليات المداهمة والتمشيط، التي شنتها قوات الأمن في مختلف أنحاء البلاد لإلقاء القبض على كل من يشتبه في علاقته، ليس فقط بتنظيم «داعش» الإرهابي وإنما بمختلف الجماعات الإرهابية الأخري.

وفى كوالالمبور، رفعت الشرطة الماليزية حالة التأهب الأمنى في البلاد إلى أعلى مستوياتها، عقب هجمات جاكرتا، وأضافت أنه تم تنفيذ الإجراءات الأمنية في الأماكن العامة والمناطق الحدودية للحد من دخول عناصر إرهابية، وذلك بعد اعتقال 4 أشخاص يشتبه في انتمائهم لتنظيم «داعش».

وجاءت عناوين صحيفة «الأخبار» كالتالي :

=======================

- رئيس البرلمان يحذر من إلغاء «الخدمة المدنية»

- العربي: عدم الموافقة يعنى رفض مسيرة الإصلاح الإداري

-الإفراج عن ٢٠ مصرياً مختطفاً بليبيا

- عامل في اتصال مع عمه: إحنا موجودين في مصر

- انقسام حول توقعات أداء البورصة الأيام القادمة

- مرصد الإفتاء يحذر من التركيز على تنظيم «داعش» الإرهابي وإهمال القاعدة

وذكرت «الأخبار» أن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري قال إنه متفائل بجلسة البرلمان العامة التي ستعقد اليوم لحسم مصير قانون الخدمة المدنية بعد اعتراض لجنة القوي العاملة بمجلس النواب على بعض نصوصه وطالبت بوقف العمل به مؤقتا، وأضاف أنه يثق في قدرات أعضاء البرلمان ورؤيتهم للمشهد السياسي المحلي والإقليمي وأن نتائج الجلسة العامة التي ستعقد اليوم ستكون في صالح القانون وإن صاحبها إدخال بعض التعديلات على اللائحة التنفيذية.. وأشار وزير التخطيط إلى أنه يستبعد رفض البرلمان للقانون كلية خاصة أن هناك العديد من القوانين الأخري المرتبطة به وتم إصدار جداول أجور جديدة تم العمل بها في جميع الجهات والهيئات المخاطبة بقانون الخدمة المدنية، مضيفا أن عدم موافقة مجلس النواب على القانون يعني رفضه لمسيرة الإصلاح الإداري التي تتبناه الدولة وسيؤثر ذلك بالسلب على مستقبل مصر خاصة في ظل التحديات المحلية والإقليمية الكبيرة التي تواجهها مصر في الوقت الراهن، مؤكدا أن القانون يمثل ثورة إدارية حقيقية لم تشهدها مصر .

وأضاف العربي أن الممارسات العملية للقانون قد تظهر ضرورة إدخال بعض التعديلات على اللائحة التنفيذية وهذا أمر صحي، وفيما يخص بنود القانون فجميعها مبادئ عامة لا يمكن لأحد الاختلاف عليها، لافتا إلى أنه تم إدخال ١٧ تعديلا في بنود قانون العمل المعمول به قبل تطبيق الخدمة المدنية.

من جانبها علمت «الأخبار» أنه تم الإفراج عن ٢٠ مصريا في ليبيا تم اختطافهم منذ عدة أيام في طرابلس في ظروف غامضة وتبين أن مسلحين في ليبيا احتجزوهم لأيام. ومن جانبه قال منتصر سعد الدين طه، عم الشقيقين هيثم وهشام جمال المحتجزين في ليبيا، إنه تلقي اتصالات من هيثم وهشام تؤكد دخولهم الأراضي المصرية.. وأكد «منتصر» في تصريحات خاصة لــ «الأخبار» أنه تلقي اتصالا من أبناء شقيقه قالوا له: «إحنا موجودين في مصر الحمد لله».

وجاءت عناوين صحيفة «الجمهورية» كالتالي :

=========================

- وكالة أنباء الشرق الأوسط تستضيف مقر الهيئة الاقتصادية لقناة السويس

- تمهيداً لاستعادة 700 مليون فرنك.. النائب العام يسلم نظيره السويسري حكم إدانة مبارك

- الجيوشي: تشغيل الطريق الحر بنها ــ شبرا الخيمة العام الحالي

- تأجيل نظـر حل الأحـزاب السياسية لـ 19 مارس

- مصر رئيسا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة بالانتخاب

وذكرت «الجمهورية» أن وكالة أنباء الشرق الأوسط وفرت مقراً للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمقرها الرئيسي بوسط القاهرة.. ووقع الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس اتفاقية الاستضافة مع علاء حيدر رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط.

تأتي هذه الخطوة من الوكالة من منطلق إيمانها بأن محور قناة السويس من شأنه إحداث نقلة هائلة في الاقتصاد المصري خلال سنوات قليلة خاصة أن من أسندت إليه رئاسة هذه الهيئة هو الدكتور أحمد درويش أحد أمهر خبراء تكنولوجيا المعلومات في مصر والعالم فقد عمل استشاريا للعديد من المنظمات الدولية ومنها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمات اليونسكو واليونيدو والفاو والايسكوا والبنك الدولي والمفوضية الأوروبية. وكذلك العديد من الوزارات والهيئات الحكومية والبنوك المصرية بالإضافة إلى العديد من الشركات المصرية والعالمية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية. كما كان أحد الفاعلين الرئيسيين في مشروع الحكومة الإلكترونية.

وصرح «حيدر» بأن الوكالة نالت بهذا الاتفاق شرف استضافة أهم مشروع عملاق تتبناه مصر في الوقت الحالي فالمصريون لن يكتفوا بعد اليوم بتحصيل رسوم عبور قناة السويس كما هو الحال منذ افتتاحها عام 1869 ثم بعد إعادة افتتاحها في 1975 بل سيحولون هذا الممر الاستراتيجي إلى محور تنمية صناعي وتجاري وزراعي ولوجيستي ومركز لإمداد وتموين السفن.. فضلاً عما يسفر عنه من إعادة توزيع السكان في مصر لاسيما تعمير شبه جزيرة سيناء.

من ناحية أخرى ذكرت «الجمهورية» أن المستشار نبيل صادق النائب العام التقى أمس نظيره السويسري مايكل لوبير والوفد المرافق الذي يزور مصر حالياً لبحث آلية استرجاع أموال مبارك المهربة التي تبلغ 700 مليون فرنك.

وصرح مصدر قضائي للجمهورية بأن المستشار صادق سلم النائب العام السويسري الحكم النهائي الصادر من محكمة النقض وأطلع الوفد على الوضع القانوني لمبارك بعد الحكم.

وكشف المصدر أن حكم النقض بإدانة مبارك عزز من موقف مصر القانوني في استعادة الأموال المهربة وحقق أصداء إيجابية لدي الجانب السويسري الذي سيعقد سلسلة من الاجتماعات مع المسئولين المصريين تمهيداً لاستئناف المفاوضات بشأن استرجاع الأموال بعد أن توقفت منذ 6 أشهر بسبب عدم صدور أحكام نهائية وباتة ضد مبارك.. وأضاف المصدر أن القانوني السويسري يشترط صدور أحكام قضائية نهائية للاطلاع على الأرصدة واستعادة الأموال المودعة لديها.

وجاءت عناوين صحيفة «الشروق» كالتالي :

=======================

- مصدر: السعودية تمنع دخول قيادات إخوانية أراضيها

- الجماهير المصرية تترقب أول ظهور للننى مع أرسنال اليوم

- تصاعد معركة الأساتذة ورؤساء الجامعات بسبب حظر الظهر الإعلامى

- «الصحة»: لا تفشى لـ «الانفلونزا» و500 ألف وفاة سنويا

- تخفيض سعر ((سوفالدى))المصرى ل 900 جنيه في الصيدليات ش

- مصدر في «النقل»:تأجيل تنفيذ «مترو الهرم» لمنتصف 2017

- شكاوى من البرد والحرمان من الأهل في «إهانة القضاء»

كشف مصدر «إخوانى» وثيق الصلة بإدارة الجماعة عن أن السلطات السعودية احتجزت قيادات إخوانية بارزة رفض تسميتها بعد وصولهم لأراضى المملكة قادمين إليها من دول خليجية وأوروبية قبل أن تسمح لهم بالعودة مرة أخرى للدول القادمين منها دون السماح بدخولهم للأراضى السعودية سواء لزيارة أقارب لهم أو لقضاء مناسك العمرة.

كانت جبهة «الإدارة العليا» للإخوان في مصر قد أصدرت بيانا بعنوان «الإخوان والأحداث الراهنه على ضفتى الخليج» طالبت فيه كل من طهران والرياض بضبط النفس وهو ما أثار غضب السلطات السعودية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «افتتاح الخط النهري بين القاهرة ودمياط» يتصدر عناوين صحف الأحد .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق