أهم الأخبار اليوم .. البابا تواضروس يترأس قداسي «اللقان» وعيد الغطاس بـ«كاتدرائية الإسكندرية» الثلاثاء

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يبدأ البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، زيارة رعوية روحية لكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في الإسكندرية، الثلاثاء، تستمر لمدة يومين، ويغادر الأربعاء وبرفقته القس أنجيلوس إسحاق، والقس أمونيوس عادل، سكرتاريته الخاصة.

وقال مصدر كنسي بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في الإسكندرية، إن البابا سيترأس قداس اللقان وقداس عيد الغطاس، مساء الثلاثاء، بمقر المرقسية بحضور الأباء الكهنة ومئات من الشعب القبطي، مشيرًا إلى أن البابا يحرص على رئاسة القداس في عيد الغطاس بالإسكندرية كعادته كل عام.

وأضاف المصدر، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن البابا تواضروس الثاني سيبدأ بقداس اللقان وهو طقس يتكرر 3 مرات في العام في عيد الغطاس، وخميس العهد، وعيد الرسل، حيث يقوم البابا بالصلاة على الماء وفي نهاية الصلوات يرش الماء على المصلين للبركة وبعدها يصلي قداس عيد الغطاس.

وأوضح أن الأقباط يأكلون في هذا العيد أنواع معينة مثل القلقاس والقصب، ففي عيد الغطاس تمتلئ البيوت بـ«القلقاس»، مشيرًا إلى أن هذا الطعام هو رمز لمعمودية المسيح ففي القلقاس مادة سامة ومضرة للحنجرة، وهي المادة الهلامية، إلا أن هذه المادة السامة إذا اختلطت بالماء تحولت إلى مادة نافعة، مغذية، ونحن من خلال «ماء المعمودية» نتطهر من سموم الخطية كما يتطهر «القلقاس» من مادته السامة بواسطة ماء الطهي والقلقاس، يدفن في الأرض ثم يصعد ليصير طعاماً، والمعمودية هي دفن أو موت وقيامة مع المسيح والقصب يرمز للمعمودية، فهو كنبات ينمو في الأماكن الحارة.

ومن المقرر أن يستقبل البابا تواضروس الثاني بمقر الديوان البطريركي القيادات التنفيذية والشعبية بالإسكندرية للتهنئة بعيد الغطاس، وعلى رأسهم المهندس محمد عبدالظاهر محافظـ الإسكندرية، واللواء نادر جنيدي، مدير الأمن.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. البابا تواضروس يترأس قداسي «اللقان» وعيد الغطاس بـ«كاتدرائية الإسكندرية» الثلاثاء .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق