أهم الأخبار اليوم .. تعاون علمي بين مصر وبيلاروسيا في مجالات تحلية المياه والأسمدة الذكية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إنه سيتم خلال الفترة القادمة التعاون مع بيلاروسيا في عدد من المجالات الحيوية المهمة للبلدين في مقدمتها صناعة تحلية المياه، والأسمدة الذكية والميكنة الزراعية، والإلكترونيات.

جاء ذلك في تصريح للدكتور محمود صقر عقب انطلاق فعاليات ورشة العمل حول الاتجاهات الحديثة للبحوث والابتكار في مصر وروسيا البيضاء، بيلاروسيا، بحضور نائب رئيس أكاديمية العلوم البيلاروسية، الدكتور سيرجي تشيزيك، مشيرا إلى وجود علاقات تعاون علمي مع بيلاروسيا منذ 15 عاما، وأنه سيتم عقب فعاليات الورشة عقد اتفاقية لبدء تنفيذ عدد من المشروعات الضخمة مع بيلاروسيا ذات تمويل مشترك بين الجانبين.

وأوضح أن الأكاديمية تعتمد إستراتيجيتها حاليا على تفعيل علاقات التعاون مع دول الاتحاد السوفيتي السابق، إذ يتم إعادة تفعيل العلاقات العلمية وتجديدها مع كل دولة على حدة حيث بدأت الأكاديمية في تنفيذ مشروعات بحثية بالتعاون مع روسيا الاتحادية تلتها بيلاروسيا.

وأشار إلى أنه يشارك في فعاليات تلك الورشة المتميزة 7 علماء من بيلاروسيا من عدد من المركز البحثية هناك في مجالات متخصصة، يقابلهم من مصر علماء من المركز القومي للبحوث، ومركز البحوث الزراعية، وجامعة زويل، ومعهد بحوث الالكترونيات، ومعهد بحوث الفلزات، حيث سيتم بحث آليات التعاون في مجال صناعة تكنولوجيا الأغشية المستخدمة في تحلية المياه باستخدام تكنولوجيا النانو واستخدام تقنيات الوراثة الجزيئية والبيوتكنولوجي في تربية النبات والحيوان، والتكنولوجيا الحديثة في مجال تصنيع الميكنة الزراعية، واستخدام الاستشعار عن بعد واستخدامه في مختلف التطبيقات الاقتصادية إلى جانب تنفيذ تقنيات مبتكرة لإنتاج أنواع رئيسية من المنتجات الزراعية.

وذكر أنه عقب انتهاء فعاليات ورشة العمل غدا سيتم تنظيم زيارة ميدانية للوفد العلمي من بيلاروسيا لزيارة عدد من المراكز البحثية المتميزة منها المركز القومي للبحوث ومعهد بحوث الفلزات وجامعة زويل للتعرف على الطبيعة على إمكانيات تلك المراكز البحثية للبدء في تنفيذ المشروعات البحثية المشتركة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. تعاون علمي بين مصر وبيلاروسيا في مجالات تحلية المياه والأسمدة الذكية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق