عاجل

أهم الأخبار اليوم .. مغازي: دراسة جديدة لتحديد الموقف النهائي من عدد فتحات سد النهضة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إن مصر ستعد دراسة فنية جديدة حول تصميم سد النهضة الإثيوبي، لتحديد الموقف النهائي الفني المصري لعدد الفتحات المطلوبة، تعمل كطوارئ لضمان استمرار تدفق مياه النيل لدولتي المصب، وذلك بناء على المعلومات الجديده التي قدمها اﻻستشاري الإيطالي لمشروع السد خلال اجتماع الخبراء الفنيين بالدول الثلاث لمناقشة اﻻقتراح المصري بزيادة الفتحات لـ4.

وأشار الوزير، في تصريحات صحفية عقب الجلسة اﻻفتتاحية ﻻجتماعات الهيئة الفنية المشتركة لمياه النيل بالقاهرة، الأحد، إلى أنه سيتم رفع نتائج هذه الدراسة في التقرير الذي سيقدم للاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري المقبل أوائل فبراير المقبل.

وأضاف «مغازي» أن القرار الخاص بهذه الفتحات بعد رفض الجانب الإثيوبى ليس «نهائيا»، لأنه لابد أن يؤخذ على مستوي وزراء الخارجية والمياه لمصر والسودان وإثيوبيا، خاصة أنه يمكن أن يطلب الوزراء الستة من المكتب الاستشاري المكلف بدراسات السد أن يضعها في الاعتبار، الأمر الذي يجب تركه للوزارء لاتخاذ القرار المناسبه حوله.

وأكد وزير الري أن القرار المفاوضات بشان سد النهضة ليس في يد وزراء الري أو الفنيين، وإنما قرار سداسي سياسي لوزراء الخارجية والري معا لاتخاذ القرارات المناسبة، وأن أية مناقشات أو اجتماعات فنية ترفع نتائجها للوزراء الستة، لافتا إلى أن ذلك من شأنه التوافق حول حل النقاط العالقة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مغازي: دراسة جديدة لتحديد الموقف النهائي من عدد فتحات سد النهضة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق