عاجل

أهم الأخبار اليوم .. وزير الآثار: «الأهرامات» تبوح بكل أسرارها العام الحالى

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، إن مشروع «استكشاف الأهرامات» سيكشف غموض بناء الأهرامات والحضارة المصرية بأكملها، وإنه سيتم تطبيق المشروع على 4 أهرامات هى: «خوفو وخفرع والمنحنى (هرم سنفرو) والأحمر»، وذلك باستخدام أحدث التقنيات دون الإضرار أو المساس بالأهرامات.

وأضاف «الدماطى»، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بمقر المتحف الكبير، صباح الاحد ، بحضور الدكتور هانى هلال، وزير التعليم العالى الأسبق ومدير مشروع استكشاف الأهرامات، أنه سيتم التركيز على استكشاف الهيكل الداخلى والخارجى للأهرامات باستعمال وسائل تكنولوجية حديثة غير ضارة، وذلك عن طريق توظيف الأشعة تحت الحمراء والكونية الطبيعية الـ«ميون» والتصوير ثلاثى الأبعاد لمدة عام كامل، للبحث عن أماكن لم يتم استكشافها من قبل داخل الأهرامات، بالإضافة لمحاولة التوصل لكيفية بنائها، لافتا إلى أن عملية الاستكشاف من الداخل ليست بالأمر السهل.

وأكد أنه «من المقرر أن يتم الانتهاء من مشروع استكشاف الأهرامات فى نهاية العام الحالى، ووزارة الآثار ستطلع الرأى العام أولا بأول على أى نتائج يتم التوصل إليها».

واعتبر، أن هذا المشروع سيعود بالنفع الكثير على مصر، حيث إنه من الناحية العلمية سنثبت كيف يمكن للتكنولوجيا الحديثة المساهمة فى خدمة التراث، فضلا عن أنه سيضيف الكثير لعلم المصريات.

وشدد الدكتور هانى هلال، على أن التكنولوجيا المستخدمة فى المشروع غير ضارة تماما، موضحا أنها آمنة منذ أن بدأ العمل فى 25 أكتوبر الماضى، حيث يتم استخدام 3 طرق تكنولوجية حديثة غير ضارة بالأهرامات هى: الجزيئات الكونية من السماء والأشعة تحت الحمراء التى تكشف قدرة المواد على تخزين الحرارة وفقدها، وأن النتائج مبشرة، كما يتم استخدام الليزر سواء الأرضى أو بالطائرة لتسجيل كل ما فى الهرم.

وأوضح، أنه تم استعادة الأفلام الحساسة المستقبلة لجزيئات الميون للأشعة الكونية من داخل هرم سنفرو الجنوبى «الهرم المنحنى» بدهشور، بواسطة فريق العمل اليابانى من جامعة ناجويا والتى تم تحميضها بمعمل تم تجهيزه خصيصا على أعلى مستوى بالمتحف الكبير، وأن جميع الأفلام سليمة وسيتم تحليل ما تحويه من معلومات.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. وزير الآثار: «الأهرامات» تبوح بكل أسرارها العام الحالى .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق