عاجل

حملة «تطهير الدولة» تفرم الفساد: إحالة مسؤولين بـ«الغزل» و«الكيمياوية» للنيابة

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وسَّعت الجهات الرقابية من حملاتها داخل شركات قطاع الأعمال العام، إذ اتخذت الشركات القابضة المشرفة على 125 شركة عدة قرارات بالإحالة إلى نيابة الأموال العامة، وتنفيذ استدعاءات جهات رقابية، فيما قال الجهاز المركزى للمحاسبات إنه يدرس طلبا قدمته الحكومة لزيادة عدد مرات الرقابة على شركات قطاع الأعمال.

وقالت مصادر مطلعة إنه تمت إحالة حالة واحدة من بين 10 حالات تغييرات، أجرتها «القابضة للغزل والنسيج» فى قيادات 10 شركات، إلى نيابة الأموال العامة، بناء على تقرير هيئة الرقابة الإدارية، تتعلق بشركة غزل المحلة. وأضافت أن هيئة الرقابة بصدد الانتهاء من 4 تقارير متعلقة بـ4 شركات تابعة للغزل والنسيج، كشفت عن رصد قيادات بهذه الشركات بمثابة «خلايا إخوانية نائمة»، لافتة إلى أنه يجرى حاليا فتح تحقيقات واستدعاءات فى الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ما بين نيابة الأموال العامة وهيئة الرقابة الإدارية. وتابعت: «التحقيقات تتعلق بمخالفات مالية، ويتم استدعاء عضو مجلس إدارة بـ(القابضة) ومعه مستشار فنى وسكرتير، للتحقيق معهم وسماع أقوالهم»، لافتة إلى أن «القابضة الكيماوية» أحالت رئيس مجلس إدارة شركة «النقل والهندسة» وعضوين بالمجلس إلى التحقيق أمام نيابة الأموال العامة فى عدد من المخالفات، وأن الشركة حاليا دون إدارة.

وقال الدكتور أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، لـ«المصرى اليوم»، إن الشركة بصدد تغيير 4 قيادات فى شركاتها، ليصل عدد التغيير، خلال يناير، الى 20 قيادة، منوها بأن التغييرات جزء منها مرتبط بتقارير هيئة الرقابة الإدارية، ومَن تثبت إدانته فى مخالفات مالية عبر تقارير الهيئة أو جهاز «المركزى للمحاسبات» تتم إحالته إلى نيابة الأموال العامة.

وتابع: «هناك 20 ملاحظة من الجهاز المركزى للمحاسبات ذهب المسؤولون عنها إلى النيابة، بناء على خطابات من الشركة القابضة».

فى السياق نفسه، أكد المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، أن الجهاز يدرس طلبا قدمه أشرف سالمان، وزير الاستثمار، لزيادة عدد مرات الرقابة على شركات قطاع الأعمال العام، التى يُقدر عددها بـ125 شركة، تمتلك أصولاً قيمتها عشرات المليارات من الجنيهات.

وأوضح «جنينة»، فى تصريحات خاصة، لـ«المصرى اليوم»، تعليقا على الانفراد الذى نشرته، أمس، تحت عنوان: «الرقابة تبدأ تطهير أصول مصر»، أن الجهاز كلف عدداً من كبار العاملين به بدراسة الطلب الذى قدمه الوزير، ودعا خلاله الجهاز إلى زيادة عدد مرات الرقابة من 3 إلى 4 مرات فى العام الواحد. وأضاف: «هناك ملاحظات بالفعل على شركات قطاع الأعمال العام ترصدها تقارير الجهاز، ومنها ما يتعلق بسوق المنتجات، وتوقف صيانة عدد من المعدات الموجودة منذ عقود طويلة».

واستطرد «جنينة» أن هناك مخالفات أخرى رصدها الجهاز، تتمثل فى سوء ترتيب الأولويات، خاصة فى شركة غزل المحلة، التى تصرف على فرق كرة القدم أموالا باهظة، فى الوقت الذى تحتاج فيه هذه الشركة وغيرها إلى الأموال لإعادة الهيكلة.

------------------------
الخبر : حملة «تطهير الدولة» تفرم الفساد: إحالة مسؤولين بـ«الغزل» و«الكيمياوية» للنيابة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق