أهم الأخبار اليوم .. انتشار «الإنفلونزا» في المحافظات: قاوم بغسل الأيدي واستشارة الطبيب

0 تعليق 22 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

زادت مؤخرًا حالات الإصابة بالإنفلونزا الموسمية Ah1n1 في المحافظات المصرية، وسجلت محافظة الشرقية وحدها في أقل من 4 أشهر 56 حالة إصابة، وحالة وفاة لطفلة، بجانب 20 حالة كشفت عنها مديرية الصحة بشمال سيناء، بينها 18 إصابة، وحالتي وفاة.

وسادت حالة من القلق بين المواطنين بسبب انتشار الإصابة بـ«الإنفلونزا»، إلا أن وزارة الصحة أكدت عدم تفشي المرض، وأنها اتخذت كفة التدابير والإجراءات الوقائية اللازمة لمواجهته والوقاية منه.

أعراض المرض

الدكتور محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة الأسبق، أستاذ الأمراض الصدرية، يقول إن «الإنفلونزا مرض فيروسي معدي، ويظهر أعراضه في الجسم بأكمله، مع ارتفاع بدرجات الحرارة، وتصيب الجهاز التنفسي العلوي والسفلي»، موضحًا أن اخطر مضاعفات الإصابة بـ«الإنفلونزا» هو الالتهاب الرئوي.

وأشار «تاج الدين»، إلى أن أكثر الفئات خطورة هم الأطفال أقل من ٥ سنوات، والأشخاص كبار السن فوق ٦٥ عامًا، والمُصابون بأمراض حساسية الصدر، والحوامل، والنساء اللاتي يقمن بالرضاعة، وأصحاب الأمراض المزمنة بالقلب والكلى والسكر، ومن لديهم ضعف بجهاز المناعة مثل حالات زرع الأعضاء.

طرق الوقاية

ونصح وزير الصحة الأسبق، الحالات الأكثر عرضه للإصابة بفيروس الإنفلونزا بتلقي التطعيم كل عام للحالات ذات المناعة الضعيفة، وغسل الأيدي باستمرار، والتهوية الجيدة، واستشارة الطبيب في حالات ارتفاع درجات الحرارة.

كان الدكتور جان جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، قال إن مصر ضمن ١٣٤ دولة بشبكة المراقبة والتقييم والترصد لمرض الإنفلونزا، حيث يصاب بالعالم فى العام الواحد من 3 إلى ٥ ملايين، ويتوفى منهم حوالي نصف مليون فقط.

وأشار إلى أن مصر حاليًا قادرة على اكتشاف أي حالات مشتبه بها بالإنفلونزا.

ومن ضمن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة لمواجهة المرض، توفير العقار الخاص بالعلاج (التاميفلو والتامينيل) بجميع المستشفيات التابعة للوزارة، والمستشفيات الجامعية، ووجود مخزون استراتيجي من العقار، وتوفير 500 ألف جرعة تطعيم إنفلونزا موسمية للفئات الأكثر عرضة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. انتشار «الإنفلونزا» في المحافظات: قاوم بغسل الأيدي واستشارة الطبيب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق