أهم الأخبار اليوم .. وزير الري الأسبق: 4 مخاطر تهدد مصر بإنشاء سد النهضة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور محمود أبوزيد، رئيس المجلس العربي للمياه، وزير الموارد المائية الأسبق، إن إنشاء إثيوبيا سدًا يحمل 4 مخاطر تهدد مصر وإثيوبيا معًا.

وأضاف «أبوزيد»، خلال ندوة سد النهضة، الإثنين، «إن أهم هذه المخاطر انخفاض إنتاج الكهرباء من السد العالي بنسبة 40%، وانخفاض حصة مصر من المياه سنويًا بمقدار نصف مليار متر مكعب، وخطورة انهيار سد النهضة نفسه، إضافة إلى أحجام التسرب بين سد النهضة والسد العالي».

وتابع «أبوزيد» أن إثيوبيا استغلت الأوضاع في مصر عقب ثورة 25 يناير، وخالفت كل القوانين والأعراف الدولية، بينها اتفاقيتا عنتيبي و1902، وأن هناك مجموعة من المخاطر التي ستتعرض لها مصر حالة اكتمال مشروع «سد النهضة»، بسعته النهائية البالغة 74 مليار متر مكعب، مؤكدًا أن إثيوبيا كانت تعلن في الماضي أنها تريد إنشاء 4 سدود بينها هذا السد، الذي كانت تطلق عليها «سد الحدود»، وهذه السدود كانت بأحجام وسعة قليلة.

ونصح رئيس المجلس العربي للمياه بالمتابعة الدقيقة للمكاتب الاستشارية والتفاوض حول قواعد الملء الأول والتشغيل لسد النهضة، والعمل على إنشاء هيئة مشتركة لإدارة السد، والاتفاق مع السودان على اقتسام النقص من المياه، والتأكد من أن إثيوبيا ستستخدم السد في إنتاج الكهرباء فقط، وأنها أبرمت اتفاقيات للكهرباء لتجهيز المحطات اللازمة لاستيعاب الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى إقناع إثيوبيا بتخفيض حجم السد.

وفي نفس السياق، تحدث الدكتور علاء ياسين، مستشار وزير الري والموارد المائية، قائلًا إن مصر مستمرة في المفاوضات، إن الاجتماعات لا تنقطع بين الدول الثلاث، وإن هناك خطوات جيدة تم تحقيقها تضمن حقوق مصر كاملة في المياه، كما أن مصر تسير في جميع الاتجاهات، من أجل عدم الإضرار بمصالحها.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. وزير الري الأسبق: 4 مخاطر تهدد مصر بإنشاء سد النهضة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق