أهم الأخبار اليوم .. جرائم التعديات تهدد المجرى الملاحي للنهر بالقليوبية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

رصدت «المصرى اليوم» خلال جولة لها بطول مجرى النيل، بفرع دمياط في المسافة الواقعة بنطاق محافظة القليوبية، عددا من المخلفات التي تؤثر على المجرى الجديد، والتيار المائى، تمثلت في تعديات ٩ أندية تابعة لجهات حكومية ونقابات مهنية على نيل بنها، قامت بالاستيلاء على 19 ألف متر مربع على شاطئ النيل والبناء عليها دون ترخيص، تقدر قيمتها بالمليارات.

وقالت مصادر بالوحدة المحلية ببنها إن الأندية المقامة على النهر دون ترخيص، صادر لها قرارات إزالة عام 1996 لتعديها على أملاك الرى ولم تقم الشرطة بتنفيذها لا قبل الثورة ولا بعدها، مشيرة إلى أن الوحدة رفعت تقارير بكل هذه المخالفات لوزارة الرى صاحبة الولاية الأولى على النيل، مؤكدة أن هذه الأندية لا تدفع ضرائب عقارية أو إيجارا للرى رغم استغلالها اقتصاديا عن طريق تأجير القاعات من الباطن، وهو ما يتم التلاعب فيه من قبل إداراتها.

ومن بين صور التعديات الأخرى، المراسى الموجودة على حرف المجرى، وعددها نحو ٢٠ مرسى بدون ترخيص، و١٢ معدية غير مرخصة، وتؤثر بشكل أو بآخر على التيار المائى. وشكلت الملاحة النهرية لجنة لفحص صلاحية هذه المراكب، وتبين أن أغلبها غير صالح ولا تتوافر فيها شروط السلامة والأمان، بالإضافة إلى مراكب الصيد التي يمارس بعضها الصيد بدون موافقات أو تصاريح خاصة، وتعديات بعض الأباطرة الذين ردموا مساحات كبيرة من النيل، ومنها على سبيل المثال ردم أكثر من فدان نهاية منطقة الفلل قرب كوبرى الفحص بهدف إنشاء «ملهى ومرسى»، وردم مساحات بزمام منطقة كفر الجزار في مواجهة مبنى ديوان عام المحافظة لإنشاء ملعب وخلافه، بخلاف وجود ٢٠ برجا مخالفا، صادر لها العشرات من قرارات الإزالة حبيسة الأدراج تنتظر الدراسات الأمنية التي لا تأتى. وأوضحت مصادر بهندسة النيل أن سبب كل هذه التعديات والمخالفات على النيل يرجع إلى تعدد جهات الإشراف على النيل ما بين الرى والمسطحات والوحدات المحلية والثروة السمكية، ويعترض طريق الخط الملاحى كوبرى السكة الحديد وكوبرى كفر الجزار ببنها، وهما على مسافة متقاربة لا تزيد عن ٧٠٠ متر فقط، يحتاج مرور المراكب في الخط الملاحى إلى فتحهما.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. جرائم التعديات تهدد المجرى الملاحي للنهر بالقليوبية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق