«المنظمة المصرية» تطالب السيسي بالعفو عن 56 سجينا بسبب قانون التظاهر

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

طالبت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعفو عن المحكوم عليهم في قضايا تظاهر، مضيفة في بيان، الأحد، أن معظم هؤلاء الشباب أسندت لهم النيابة العامة تهم خرق قانون التظاهر، والتظاهر بدون تصريح.

وشددت المنظمة على أن الحق في التجمع السلمي، هو حق مكفول بموجب المواثيق والاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، وأكده الدستور في مادته 73، والتي نصت على أن «للمواطنين حق تنظيم الاجتماعات العامة، والمواكب والتظاهرات، وجميع أشكال الاحتجاجات السلمية، غير حاملين سلاح من أي نوع، بإخطار على النحو الذي ينظمه القانون.. وحق الاجتماع الخاص سلميا مكفول، دون الحاجة إلى إخطار سابق، ولا يجوز لرجال الأمن حضوره أو مراقبته، أو التنصت عليه».

وطالب البيان بضرورة تعديل الحكومة المصرية قانون تنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية في الأماكن العامة رقم 107 لسنة 2013 لمجلس النواب، لأنه يعمد إلى التضييق على حق المواطنين في التظاهر السلمي.

وأكد حافظ أبوسعدة، رئيس المنظمة، أن الحق في التظاهر هو أحد الحقوق المكفولة بموجب الدستور والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان، ولا يجب تقييد هذا الحق بأي حال من الأحوال باعتباره أحد أركان النظام الديمقراطي، مضيفا أن صدور قرار بالعفو عن الشباب المحبوسين بموجب قانون التظاهر سيفتح صفحة جديدة من العلاقة بين الدولة وهؤلاء الشباب، وبالتالي يجب دمجهم داخل النظام السياسي والاجتماعي، بدلا من تحويلهم لناقمين على الدولة بسبب ضياع مستقبلهم.

------------------------
الخبر : «المنظمة المصرية» تطالب السيسي بالعفو عن 56 سجينا بسبب قانون التظاهر .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق