البرلمان يشهد أول مشادة.. والأعضاء ردًا على مرتضى منصور: النواب مش مخبرين

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهدت الجلسة الاجرائية الاولى لمجلس النواب، أولى المشادات بين النواب، وسادت بسببها حالة من «الهرج» دفعت بهاء ابو شقة رئيس الجلسة، إلى انهائها بعد صعوبة السيطرة بعد وصف مرتضى منصور لبعض النواب بـ «المخبرين»، عقب إعتراضهم على تحرفه نص اليمين.

وكان «منصور» قرأ الجملة الأخيرة من اليمين «وان احترم مواد الدستور»، ما دفع النواب للاعتراض، وقال ابو شقة، انه تلقى توقيعات من عدد من النواب معترضين على اداء «منصور» للقسم، وانه ادائه كان به «تزيد».

وأضاف «أبوشقة»، أن المادة 104 من الدستور واضحة في صيغة القسم، ولا يجب مخافتها والنص لا يحتمل تأويل أو تحوير والمادة وضعت قيدا لمباشرة مهام العضوية، وهو اداء القسم واوضحت ايضا النص الخاص بالقسم .

وعلق منصور قائلا: «لا وصاية على من احد لمجرد انه كتب مذكرة، شغل المخبرين ده انتهى، فأنا لا اريد ان اققسم على موضع انشاء تمت كتابته في الدستور لانى ملتزم بالمواد والاحكام الانتقالية ولا اقبل بوصاية على من احد».

ورد ابو شقة: «دى مش وصاية ويجب عليك الالتزام بنص القسم». فعلق مرتضى: «لن اقسم على حاجة مش مقتنع بها وإلا هامشى .

وسادت حالة من الاعتراض والهرج داخل الجلسة، واعرتض النواب على وصف منصور لهم بالمخبرين.

واضاف مرتضى، انه منذ دستور 1923 حتى دستور 1971 لم توضع مقدمة للدستور، ورد ابو شقة: «نحن ملتزمون بان نقدم القسم كام هو منصوص عليه في الدستور». وأمام اصرار مرتضى على عدم اعادة القسم، انفعل النواب وقام النائب خالد يوسف من مقعده ووقف في منتصف القاعة منفعلا، وطالب مرتضى باعادة القسم، فرد منصور: «انت لسه جديد يا خالد» واضاف «انا مش معترف بثورة 25 يناير انا حر ومش طايقها هاشربها ازاى». وتدخل مصطفى بكرى وكمال احمد وحاولا تهدئة مرتضى منصور وانضم اليهم خالد يوسف، ما دفع منصور إلى ان يعلن انه سيعيد القسم قائلا :«هاحلف تانى بس القسم الاول هو اللى في جوايا» وقام بقراءة القسم بصورة سريعة وغير واضحة.

واعترض عدد من نواب الصعيد على طريقة ادائه للقس،م وقال النائب سيف نصر الدين عن دشنا «يا يحلف صح يا ميحلفش»و وقف النائب سمير غطاس معترضا وأصر على اعادة القسم، ورد نائب اخر منفعلا: «النواب لا يوصفون بالمخبرين والمخبرين دول امن مصر» .

ورد عليه مرتضى، قائلا «اقعد»: فرد النواب مجتمعين ومنفعلين: «اقعد انت». ما دفع مصطفى بكرى إلى ان يجلس بجوار مرتضى لمنعه من الخروج من مقعده، والاشتباك مع النواب وبعد فشل رئيس الجلسة في اسكات الاعضاء، واعلن رفع الجلسة ولكن تدخل اصغر الاعضاء سنا والامين العام للمجلس، دفعه للعودة مرة أخرى للعودة إلى الجلسة، والبدء في اختيار رئيس المجلس.

------------------------
الخبر : البرلمان يشهد أول مشادة.. والأعضاء ردًا على مرتضى منصور: النواب مش مخبرين .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق