أهم الأخبار اليوم .. محافظ كفرالشيخ يناقش تداعيات نفوق الأسماك بفرع رشيد

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عقد اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، اجتماعاً بديوان عام المحافظة، لبحث تداعيات ظاهرة نفوق الأسماك بفرع رشيد بنطاق مركز فوة، موقع تنفيذ الحملة المشتركة بين محافظتي كفرالشيخ والبحيرة.

حضر الاجتماع محمد الصيرة السكرتير العام للمحافظة، ورؤساء مراكز ومدن دسوق، فوة، مطوبس، ووكلاء وزارات الصحة، والطب البيطري، والرى، والتموين، ورؤساء قطاعات الثروة السمكية، وحماية النيل، والمسطحات المائية، ومياه الشرب والصرف الصحى، وعميد كلية علوم الثروة السمكية جامعة كفرالشيخ، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

قال المحافظ إن ظاهرة نفوق الأسماك بفرع رشيد في نطاق مركز فوة ترجع إلى قيام أصحاب الأقفاص السمكية بـ«تغطيس» وغمر الأقفاص السمكية خلال الحملة الأخيرة تحت أعماق كبيرة تهربا من حملة إزالة الأقفاص السمكية المنتشرة في النيل، موضحاً أن ذلك تسبب في نفوق الأسماك نتيجة الاختناق، خاصة نحن الآن في توقيت بما يعرف بالسدة الشتوية، وفور الانتهاء من الحملة قام أصحاب الأقفاص برفعها وترك الأسماك النافقة بنهر النيل, ولفت المحافظ إلى أن هذا يرجع إلى ان أسماك «السيلفر» النافقة، حساسة جدا، بالاضافة إلى نقص الأكسجين في الماء وارتفاع نسبة الأمونيا في أعماق النهر,.

وأشار إلى أنه تم انتشال الأسماك النافقة بنهر النيل بفوة وتم إرسالها للمدفن الصحي المخصص لهذا الغرض، طبقاً لإشتراطات صحية عالية، موضحاً أن زيادة درجة التلوث في مياه نهر النيل بسبب ارتفاع نسبة الأمونيا ونقص الأكسجين المذاب في مياه نهر النيل بفعل ووجود بعض المخلفات الناتجة عن الأقفاص السمكية بمجري النهر، وخاصة أن زيادة نسبة الأمونيا التي تتحول في المياه إلى نتريت تؤدي إلى تكسير كرات الدم الحمراء في الأسماك، وتؤدي إلى اختناق الأسماك ونفوقها على الفور وتلوث المياه.

وصرح محافظ كفرالشيخ بأنه فور بدء الأزمة قام بالإتصال بالدكتور حسام مغازى، وزير الرى، الذي قام بدوره بالتوجيه بفتح 10 بوابات بقناطر أدفينا لزيادة كميات المياه في نهر النيل فرع رشيد لعمل غسيل لمجري النهر لخفض نسبة التلوث في مجري النهر بسبب نفوق كميات من الأسماك, وأن مياه الشرب آمنة تماماً.

وشدد المحافظ على مديرية التموين ومباحث التموين بعمل حملات على أسواق الأسماك، للتأكيد من وجود أسماك نافقة تطرح للبيع للمواطنين من عدمه، وذلك في إطار المتابعة المستمرة والمكثفة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. محافظ كفرالشيخ يناقش تداعيات نفوق الأسماك بفرع رشيد .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق