أهم الأخبار اليوم .. الطيب: منهج الأزهر يرسخ مبدأ الحوار وشرعية الاختلاف

0 تعليق 23 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن منهج الأزهر التعليمي يرسخ مبدأ الحوار وشرعية الاختلاف، وثقافته لدى الأجيال ولاسيما الطلبة وغرسها في وجدانهم بأن هناك في شريعة الإسلام أكثر من مذهب وأكثر من رأي وجميعها لا تتصارع ولا ينفي بعضها بعضا.

وأكد، في كلمته خلال ندوة دينية نظمتها وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية الكويتية، مساء الثلاثاء، ضرورة تصدي العلماء من كافة المذاهب الإسلامية بفتاوى صريحة وواضحة للعابثين بتراث الأمة ومقدساتها ورموزها والتبرؤ المعلن من كل ما يعكر صفو علاقة الأخوة من أجل حسابات أيديولوجية فئوية وسياسية داخلية أو خارجية.

وشدد الطيب على العمل الجاد للقضاء على ثقافة العنصرية والفئوية والعرقية والرغبة المحمومة في الاستحواذ والإقصاء بل تشجيع كل ما يبعث على التعالي عن سياسة التربص والكيد.

وأكد حرص الأزهر الشريف على ترسيخ الصورة الحقيقية للإسلام، مشيرا إلى أن الترجمة الصادقة للتراث الإسلامي في بعديه العقلي والنقلي يمثل وسطية الإسلام التي هي أخص خصائص هذا الدين القيم.

وأضاف أن منهج الأزهر الشريف لا يقتصر على ترسيخ مبدأ الحوار وشرعية الاختلاف واحترام الرأي الآخر ضمن دائرة المذاهب الفقهية والفكرية عند المسلمين فحسب بل يعمل الأزهر على ترسيخ المبدأ ذاته في أذهان طلابه في ما يختص بعلاقة الإسلام بالأديان السماوية.

ولفت إلى دور الأزهر الشريف في محاربة الجمود والتعصب اللذين هما أساس الفرقة والنزاع بين المسلمين.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. الطيب: منهج الأزهر يرسخ مبدأ الحوار وشرعية الاختلاف .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق