أهم الأخبار اليوم .. خطباء المكافأة: مسابقات وزير الأوقاف «فنكوش».. و«جمعة» يجهز لـ«مذبحة»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تحدى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خطباء المكافأة المطالبين بالتثبيت، وطلب من مديري المديريات الإعلان عن مسابقة لمن يرغب في العمل كخطيب للجمعة بنظام المكافأة، بدلا من إيجاد حل لأزمة تثبيت أكثر من 40 ألف إمام يعملون منذ سنوات بعقود مؤقتة وبراتب لايتجاوز 140 جنيه شهريا، فيما يرى أئمة المؤقتون أن «الوزير يريد التجهيز لمجزرة جديدة للخطباء الذين وقفوا في وجهه ورفضوا سياساته التعسفية».

وقال خطباء المكافأة إن وزير الأوقاف «يجهز لمذبحة جديدة لغير الخانعين له ولقرارته غير القانونية»، على حد قولهم، ومسابقته أشبه بــ«الفنكوش»، حسب وصفهم، وأضافوا: «إذ كيف يعقل أن يكون لدي الوزارة مطالبات بتثبيت أكثر من 25 ألف إماما مؤقتا، ويتم الإعلان عن مسابقة جديدة لإلحاق خطباء جدد بالمكافأة بدلا من إيجاد جدول زمني لتوفيق أوضاع الأئمة الذين يعمل أغلبهم من سنوات براتب لا يتجاوز 200 جنيه».

وأوضح الشيخ مصطفى على، خطيب مكافأة من كفر الشيخ، أنه تلقى اتصالا تليفونيا للحضور بمقر المديرية لاجتماع طارئ، إلا أنه فوجئ بمطالبته بالدخول إلى لجنة الامتحان، رغم أنه يعمل كخطيب منذ 12 سنة، وكان راتبه عام 2005 هو 38 جنيهًا والآن 140 جنيه، وأجري له اختبار للتثبيت في 2014 وحتى الآن لم أتعين رسميا، والوزير يطلب مني عدم المطالبة بحقي، في حين أكد محمد حسن خطيب مكافأة، أنه خضع لاختبارات أجاب فيها على 20 سؤالا ومعه ترخيص خطابة منذ 4 سنوات.

وأكدت مصادر مطلعة، لــ«المصري اليوم»، أن «الوزير تراجع عن إقرار الذمة المالية بعد وجود انتقادات بعدم قانونيته، واجتمع مع محمد عبدالرازق رئيس القطاع الديني، مساء الثلاثاء، وقررا ايجاد بديل لهؤلاء الأئمة في حالة تكرار مظهراهم أو قيامهم بالإضراب عن خطبة الجمعة، ومن ثم طلب من جميع وكلاء الوزارت استقبال طلبات ممن يرغب في العمل كخطيب مكافأة، وهي مسابقة وهمية الغرض منها تهديد الخطباء الذين يطالبون بالتثبيت والمساواة بزملائهم».

وأضافت المصادر أن «هناك 120 ألف مسجد، وهناك 60 ألف إماما معينا 25 ألف خطيب بنظام المكافأة، والباقي من أساتذة الجامعات ومعلمو المعاهد الدينية وخريجو معاهد الثقافة الإسلامية، ومعظم المسابقات التي أعلن عنها هي مسابقات وهمية، حيث لم يتم الإنتهاء من مسابقة العمال التي أعلن عنها منذ 14 شهر حتى الآن، وهي في الأصل لتثبيت العمال المؤقتين وليسوا الجدد ولاسيما من محافظة الإسكندرية».

وبالنسبة لخطباء المكافأة، فالوزارة تفكر في خيارين إما زيادة المكافأة لتصل إلى 500 جنيه شهريا لكل خطيب مؤقت، أو الاعلان عن مسابقة من خلال لجان واختبارات مثل مسابقة العمال تظل عام أو أكثر ومن ثم امتصاص غضب الأئمة، حسب المصادر.

بدورها أعلنت وزارة الأوقاف، فتح باب التقدم لأداء خطبة الجمعة بنظام المكافأة لخريجي جامعة الأزهر لمدة أسبوع من الأحد يناير المقبل، حتى الأحد 31 يناير، على أن يتم التقدم بمقر المديريات كل في محافظته، ويبدأ الاختبار التمهيدي بالمديريات، الأربعاء 3 فبراير، وفق الجدول الذي تنظمه كل مديرية، على أن يتم تصعيد من يجتاز الاختبار التمهيدي للاختبار النهائي بديوان عام الوزارة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. خطباء المكافأة: مسابقات وزير الأوقاف «فنكوش».. و«جمعة» يجهز لـ«مذبحة» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق