أهم الأخبار اليوم .. «طب القاهرة» تستضيف المنتدى الأول لمرضى «تليف النخاع العظمي»

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نظمت الجمعية المصرية لأمراض الدم، بالتعاون مع كلية طب قصر العيني، الأربعاء، المنتدى الدولي الأول لمرضى «تليف النخاع العظمي في مصر»، في كلية الطب جامعة القاهرة، بهدف تسليط الضوء على المرض الذي يعد أحد الأمراض النادرة بالغة الخطورة، إضافة إلى توعية المرضى وأسرهم ومعالجيهم بكيفية علاجه والتعامل معه على كل المستويات سواء الشعبية أو الحكومية.

شارك في المنتدى مجموعة كبيرة من خبراء أمراض الدم، وشهد إطلاق «مجموعة ندا»، وهي المنظمة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي ترعى المصابين بهذا المرض الخطير، ومشاركة عبر الفيديو كونفيرانس من «المجموعة الدولية لرعاية مرضى تليف النخاع العظمي MD أندرسون الأمريكية»، فضلا عن حضور 50 من متحدي المرض والطواقم الطبية المشرفة على رعايتهم.

وقالت الدكتورة ميرفت مطر، أستاذ أمراض الدم كلية طب قصر العيني، إن مرض «تليف النخاع العظمى» أحد الأمراض التي يمكن أن تكون قاتلة إذا لم يتم تشخيصها وإدارتها بشكل سليم، معبرة عن أسفها لقلة الوعي بهذا المرض الخطير، ما يمثل تحديات كبيرة أمام الأطباء والمرضى في الوصول للتشخيص الصحيح، وبالتالي للعلاج المناسب لهذا المرض الذي يصيب 1 من بين كل 100 ألف شخص على مستوى العالم، ويتراوح متوسط عمر الإصابة للمريض بين 50-60 عاما، بينما في مصر يصيب بعض الأشخاص في سن مبكرة بين 20-30 عاما.

وأوضحت أن المرض يحدث نتيجة لاستبدال النخاع بخلايا أخرى تعرف بالنسيج الندبي، وهو ما يسبب عدم قدرة النخاع العظمى على إنتاج خلايا دم كافية، وبالتالي تضخم الطحال والإصابة بالأنيميا ونقص خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، مشيرة إلى أن أعراض المرض هي الإحساس بالإرهاق وألم البطن وتحت الضلوع والعضلات والعظام والإحساس بسرعة الامتلاء عند الأكل، وبالتالي خسارة الوزن بسرعة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «طب القاهرة» تستضيف المنتدى الأول لمرضى «تليف النخاع العظمي» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق