أهم الأخبار اليوم .. خبير دولي: دعاوي وزارة البيئة بإنتهاء السحابة السوداء «كلام مغلوط»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور مجدي علام، أمين إتحاد خبراء البيئة العرب والخبير الدولي، إن ما رددته وزارة البيئة حول إنتهاء السحابة السوداء «كلام غير صحيح ومغلوط علمياً، لأن السحابة السوداء ليست مدخنة تغلقها الوزارة، فهي نتيجة خليط دائم مستمر من الملوثات الهوائية التي صنعت الظاهرة في كل من القاهرة وطهران وبكين ونيو مكسيكو سيتي».

وأوضح، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن تدوير بضع أطنان من قش الأرز لا يعني القضاء على السحابة السوداء، لأن مصر لم تستطع تخطى رقم ½ مليون طن من تدور قش الأرز عبر تاريخ وزارة البيئة، التي تحملت هذا الموضوع نيابة عن وزارة الزراعة، دون سبب منطقى إلا تقاعس وزارة الزراعة عن عملها، وقد يكون الخطأ العلمى الذي وقعت فيه وزارة البيئة من إعلان القضاء على السحابة السوداء أقل خطراً من تصريحات سابقة نسبت إلى الوزير عن عدم وجود مخاطر صحية للفحم.

وأضاف «علام» أن الحكومة فشلت في إدارة ملف القمامة، وهو ما أدي إلى إستمرار حرقها، موضحا أنه لا توجد خطة واضحة للتعامل مع مصادر الاحتراق كلها في مصر، من 26 ألف منشأة صناعية مسجلة ومثلها عشوائية و70 مليون طن مخلفات ومن بينها قش الأرز والمخلفات الزراعية.

وأضاف: «القمامة التي تنتشر في الشوارع يتم حرقها علنا، وتلك التي تحرق في المدافن العشوائية (حوالى 95 مدفن عشوائى)، بينما لا يوجد في مصر مدافن صحية، بإستثنار مدفن واحد صحى هو مدفن الاسكندرية الذي أنشأته الشركة الأجنبية، فضلاً عن غياب خبراء إدارة المخلفات الصلبة عن فريق العمل بوزارة البيئة، ثم تذبذب تبعية جهاز شؤون المخلفات، الذي أنشىء تابعا لوزارة التنمية المحلية وهو إجراء صحيح، ثم جرى نقله لوزارة البيئة».

وأتهم الخبير الدولي الوزير بالتسبب في نقل هذا الجهاز وتحويله إلى قطاع تابع لوزارة البيئة، خلال الفترة التي تولي فيها شؤون الوزارة أبان حكم الإخوان «حكومة هشام قنديل»، وهو إجراء خاطئ«، مشيرا إلى أن»وزارة البيئة لا تملك حتى موازنة نظافة حى من الأحياء فكيف نسأل عن مشكلة النظافة«.

وطالب «علام» بضرورة أن يصدر تقرير حالة البيئة من أكاديمية البحث العلمي وليس وزارة البيئة، موضحا أن الأداء البيئي في كل هيئات العالم يتم بناء على تقرير رصد بيئى محايدة يحدد التلوث البيئى حسب طريقة المعهد الدولى للرصد، وتشمل في الهواء (ملوثات الأتربة، وأكاسيد الكربون، وأكاسيد الكبريت، وأكاسيد النيتروجين بصفة أساسية)، مضيفا: «حيث أن مصر تنتج 275 مليون طن أكاسيد كربون من نواتج حرق الوقود والمخلفات، فليس معقولاً أن تنتهى السحابة السوداء».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. خبير دولي: دعاوي وزارة البيئة بإنتهاء السحابة السوداء «كلام مغلوط» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق