أهم الأخبار اليوم .. خبير دولي: وزارة البيئة تعاني «تحطيم هيكلها» بسبب «أصحاب الحظوة»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أبدي الدكتور مجدي علام الخبير الدولي في شؤون البيئة، أسفه بسبب تحول تقرير حالة البيئة من أوضاع البيئة ورصدها بالارقام الحقيقية إلى «إنجازات لوزير البيئة كدليل نجاح له، وليس للوزارة»، موضحا أن تلك الثانية «تعانى تحطيم هيكلها حاليًا في ظل استدعاء أكبر عدد من المستشارين من خارج هيكل الوزارة والاستعانة بـ«أصحاب الحظوة وليس أصحاب الخبرة»، ودلل على ذلك بـ«استقالة أكبر خبير عالمى في المخلفات الخطرة من ممثل مصر في اتفاقية بازل الدولية، وهو الدكتور محمد الزرقا، رئيس أركان الحرب الكيماوية بالقوات المسلحة سابقًا».

وشدد «علام»، في تصريحات لـ«المصري اليوم» الأربعاء، على أن الأداء البيئى للحكومة «لا يقتصر على وزارة البيئة وحدها، لأنها وزارة تخطيط ورقابة وتفتيش ومشروعات تجريبية وتوفير تمويل إن أمكن ومهمتها الأساسية منع التلوث وحماية الطبيعة، ويضاف إليها مؤخرًا تغير المناخ».

وتساءل الخبير الدولي «فما لها (في إشارة للوزارة) وقش الأرز والزبالة والصناعة والنقل»، موضحًا أنها «ليست مسؤولة عن الاستثمار ولا الصناعة ولا الكهرباء، وخصوصًا فكرة الاستثمار في المحميات».

وأضاف «علام» أن الطبيعية التي قد تدمر ما تبقى من تراث عالمى علمى «قد يضيع تحت دعوى زيادة دخل مصر»، متسائلا «هل مصر محتاجة بضعة ملايين من مواقع حماية للطبيعة التي تدهورت؟».

وأضاف الخبير الدولي في شؤون البيئة «الوزير هو محامى الشعب عن البيئة التي ليست لها نقابة أو كيان علمى يدافع عنها، وليس مسؤولاً عن نجاح وزارت الكهرباء أو الصناعة في استخدام الفحم، هو مسؤول فقط عن حماية النظم البيئية من التلوث، وبالتالى حماية صحة الناس، وكان الأمل في تقرير حالة البيئة الذي يصدر سنويًا، ويرسل إلى رئيس الجمهورية ومجلس الشعب».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. خبير دولي: وزارة البيئة تعاني «تحطيم هيكلها» بسبب «أصحاب الحظوة» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق