أهم الأخبار اليوم .. رئيس جامعة القاهرة: الأزهر فقط صاحب حق الرد على منع التدريس بالنقاب

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن قرار منع التدريس بالنقاب لم يعترض عليه أحد، ولكن لجأ عدد من المنتقبات إلى المحكمة لوقف تنفيذ القرار، مشيرًا إلى إنه كان يثق في القانون، خاصة وأن المسألة «ليست دينية» كما أشاع البعض، لأن النقاب «ليس فرض في الدين الإسلامى، بل عادة».

وشدد «نصار»، خلال لقائه عدد من الصحفيين الأربعاء، على أن الجهة الوحيدة التي لها حق في الرد على قرار جامعة القاهرة هي الأزهر الشريف.

وفي سياق مختلف، أعلن «نصار» أن الجامعة «ستراجع كل أسعار الكافتيريات بها»، وأنها انتهت من اتخاذ الإجراءات، لإنشاء مجمع خدمات للسيطرة على «عشوائية الكافتيريات»، وهي في مرحلة استخراج التراخيص اللازمة، على أن يكون مقرها بين كلية التجارة ومعهد الدراسات الإفريقية، مضيفًا أن مجمع الخدمات «سيتضمن إنشاء جراج في الدور الأرضى، ومحلات لخدمة الطلاب، ووجبات سابقة التجهيز، وخدمات تصوير».

وأوضح رئيس الجامعة أنه يوجد منفذ ثابت لمنتجات كلية الزراعة، بجانب مقرات متحركة لمنتجات كلية الزراعة لبيعها للطلاب، وأن الجامعة مهتمة بتسويق منتجات كلية الزراعة في المجتمع الجامعي، «لأنها تتميز بالجودة والسعر، وتحويلها إلى وحدات منتجة»، لافتًا إلى أن وحدات كلية الزراعة «كانت تخسر ما يقرب من نصف مليون جنيه عند توليه المسؤولية، أما الآن، فتربح، وبها مواشى وأغنام بنحو 120 مليون جنيه».

وأكد رئيس جامعة القاهرة فيما يتعلق بقرار إلغاء الانتداب الجزئى لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأخرى لشغل مناصب إدارية، أنه قرار «لا رجعة فيه»، قائلا «هل يتصور عقلا أن ينتدب عميد لجامعة في الصعيد لمدة يوم واحد في الأسبوع؟ فكيف يطور شيئا في العملية التعليمة».

وقال «نصار»، بشأن التعليم المفتوح، «هو ليس مربحاً للجامعة كما يظن البعض، ولابد أن يكون كخدمة وليس من أجل الاعتماد على الدخل المادى»، مؤكدا أن مجلس الجامعة «رأى إلغاء برامج التعليم المفتوح، فيما كان للمجلس الأعلى للجامعات رأى آخر بالإبقاء عليه وتطوير مدخلاته ووزن شهادته، وإيقاف التسجيل لمدة شهر فقط».

وأشار نصار إلى أن لكل جامعة حرية في إنشاء بديل للتعليم المستمر على أن يكون بضوابط حاكمة، وهى شراكة مع جامعات أوروبية وأمريكية في هذا الأمر، موضحا أن جامعة القاهرة لديها إمكانات تؤهلها لذلك، ولافتا إلى أن الاستخدام الأمثل في برامج التعليم المفتوح هو إنشاء بنية أساسية في الجامعة، خاصة وأن جامعة القاهرة هي الوحيدة التي تملك مقومات تكنولوجية واتصالات يمكن أن تخدم أكثر من 600 ألف طالب.

وشدد رئيس جامعة القاهرة ،على تقنين المكافآت الممنوحة للقيادات الجامعية والموظفين، بحيث يكون هناك حد أدنى للمكافآت ويستفيد منه الموظفين حتى الدرجة الثانية،مشيرا إلى أن تقنين المكافآت سيوفر مليون و100 ألف جنيه شهريا للجامعة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. رئيس جامعة القاهرة: الأزهر فقط صاحب حق الرد على منع التدريس بالنقاب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق