أهم الأخبار اليوم .. «محور القناة» يجذب 3 مليارات دولار من الصين

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد الدكتور أحمد درويش، رئيس المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، أن محورالقناة يستهدف تحسين مركز مصر فى مؤشر التنافسية العالمية، وجذب استثمارات صينية، بقيمة 3 مليارات دولار، خلال 5 سنوات، وأن المنطقة تقدم للمستثمر حوافز ضريبية وتعفى الحاويات من الرسوم الجمركية، وتستهدف القضاء على البيروقراطية.

وقال درويش، خلال فعاليات اليوم الثانى لمؤتمر المديرين التنفيذيين، الأربعاء، إن الكيان القانونى للمنطقة يتيح لها إصدار قرارات سريعة، دون الرجوع للجهات الحكومية، ما يؤدى إلى القضاء على البيروقراطية، كما يتيح للمنطقة تحصيل الضرائب والجمارك وإصدار التراخيص، وكشف عن إبداء مستثمرين رغبتهم للاستثمار فى المنطقة، وأكد اهتمام الجانب الصينى بالاستثمار فيها، وتوقع جذب المنطقة استثمارات صينية، بقيمة 3 مليارات دولار، خلال 5 سنوات.

وكشف عن استهداف المنطقة تطوير البنية التحتية لاستيعاب تطورات النمو الاقتصادى، المتوقع حتى عام 2030، ولفت إلى احتياج محور القناة 6 آلاف ميجاوات من الكهرباء، وأوضح أن هناك 6 بنوك أبدت استعدادها لتمويل المنطقة الاقتصادية، إضافة إلى توافر بدائل تمويلية كثيرة، من خلال الشراكة مع جهات منفذة للمشروع.

وأوضح درويش إن الموقع المتميز للمشروع يمنح مصر دورا رئيسا فى المنطقة العربية، ولفت إلى أن المرحلة الأولى من محور القناة تمتد على مساحة 461 كيلومترا، وتساوى ضعفى مساحة ميناء سنغافورة، و10 أضعاف منطقة جبل على فى الإمارات، وأشار لتفاوض مصر مع سنغافورة، للاستفادة من خبراتها فى إدارة الموانئ، ولفت إلى أن المشروع لن يحقق التنافسية العالمية سوى من خلال إدارته بمعايير دولية تجذب استثمارات أجنبية، وأكد أن المشروع يتيح للمستثمر حوافز ضريبية وجمركية، ويعفى الحاويات من الرسوم الجمركية.

كان الاتحاد العالمى للتنافسية وقع اتفاقية تعاون مع شركة جلوبال ماترز، تتيح له التوسع فى القارة الأفريقية، كما هو الحال فى آسيا والولايات المتحدة وأوروبا.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «محور القناة» يجذب 3 مليارات دولار من الصين .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق