عاجل

أهم الأخبار اليوم .. السيسي يعيد الاعتبار إلى قصر عابدين بحفل عشاء رسمي للرئيس الصيني

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء الأربعاء، نظيره الصيني شي جين بينج في قصر عابدين، حيث أقام الرئيس السيسي مأدبة عشاء على شرف الضيف، الذي يعد أول رئيس صيني يزور البلاد منذ 12 عاما، في خطوة تتضمن إعادة الاعتبار لقصر عابدين.

واصطحب الرئيس السيسي نظيره الصيني في جولة داخل القصر، ومتاحفه، للتعرف على تاريخ مصر، وحضارتها، كما شاهد الرئيسان عرضًا فنيًا، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يقيم فيها الرئيس السيسي حفل استقبال رسمي داخل قصر عابدين، منذ توليه مهام منصبه في يونيو 2014.

وهذه هي المرة الأولى التي يشهد فيها قصر عابدين استقبالا رسميا منذ 11 عاما، حيث كانت المرة الأخيرة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، عندما استقبل الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين في قصر عابدين عام 2005، وكانت تلك الزيارة هي أول زيارة لرئيس روسي لمصر بعد 40 عاما، وتسببت الزيارة في كارثة مرورية نتجت عن إغلاق منطقة وسط البلد بسبب تأمين الزيارة.

وعلى مدار السنوات الماضية كان عابدين هو المقر الذي يحرص رؤساء مصر على استقبال الضيوف الرسميين المهميين به، خاصة زعماء الدول ذات التاريخ والحضارة العريقة، حيث يتميز القصر بجماله، وطرازه المعماري الفريد، إضافة إلى أنه يضم الكثير من الآثار الشاهدة على تاريخ مصر.

وكان قصر عابدين المقر الرئيسى للحكم منذ عهد محمد على، وحتى عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، حيث تحول إلى مبنى إدارى تابع للرئاسة، وعابدين بك هو أحد الضباط الأتراك، وكان يملك بيتًا صغيرًا في مكان القصر الحالي، وبعد وفاته اشترى الخديو إسماعيل المنزل وهدمه وضم إليه أراضى واسعة من الجانبين، وأمر بتشييد «قصر عابدين» ليكون المقر الرئيسي لحكم مصر بتكلفة 565 ألفًا و570 جنيهًا، بخلاف الأثاث الذي تكلف 2 مليون جنيه، ويعد القصر البداية الأولى لظهور القاهرة الحديثة، ففي الوقت نفسه الذي كان يجرى فيه بناؤه أمر الخديو إسماعيل بتخطيط القاهرة على النمط الأوروبى من ميادين فسيحة وشوارع واسعة وقصور ومبان وجسور على النيل وحدائق غنية بالأشجار وأنواع النخيل والنباتات النادرة.

ويضم القصر 500 غرفة، ومكتبة بها أكثر من 55 ألف كتاب، وأهم ما فيه الصالون الأبيض وغرفة مكتب الملك فاروق، وصالون قناة السويس، والقاعة البيزنطية، وقاعة العرش، وصالة للطعام، وحجرة البلياردو التي أهدتها الإمبراطورة أوجينى للخديو إسماعيل، وجناح الحرملك الذي يضم مجموعة من التحف والتماثيل والسجاد والساعات المحلاة بالذهب، إضافة إلى جناح الملك فاروق، وجناح الملكة فريدة، وجناح ولى العهد، وبالقصر ثلاثة متاحف هي متحف قصر عابدين الحربى، ومتحف هدايا الرؤساء، ومتحف الفضيات الذي يضم مقتنيات أسرة محمد على.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. السيسي يعيد الاعتبار إلى قصر عابدين بحفل عشاء رسمي للرئيس الصيني .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق