أهم الأخبار اليوم .. كلمة السيسي في المؤتمر المشترك مع نظيره الصيني (نص كامل)

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخميس، عن تقدير مصر البالغ وسعادته الشخصية لزيارة الرئيس الصيني، شين جين بينج، لمصر والتي أكدت خصوصية العلاقات والشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين وحرص البلدين على تطوير هذه العلاقات.

وفيما يلي نص كلمة الرئيس السيسي التي ألقاها خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الرئيسان بقصر القبة بعد ختام محادثات القمة التي جرت بينهما الخميس.

بسم الله الرحمن الرحيم

بداية، أود أن أرحب بفخامة الرئيس الصيني والوفد المرافق له في مصر، كما يطيب لي أن أعرب عن تقدير مصر البالغ وسعادتي الشخصية بهذه الزيارة التي أكدت مجددًا خصوصية العلاقات بين مصر والصين وحرص البلدين على تطوير هذه العلاقات التي اتفقنا أثناء زيارتي إلى جمهورية الصين الشعبية في ديسمبر 2014 على الارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

لقد أكدت المباحثات التي أجريتها مع فخامة الرئيس استمرار توافق رؤى ومواقف البلدين تجاه مختلف القضايا الدولية والإقليمية، كما أكدت المباحثات اتفاقنا على ضرورة تعزيز التعاون المشترك إزاء تلك القضايا بما يتناسب مع حجم التحديات المشتركة التي تواجهنا، وأود أن أخص بالذكر ما تطرقنا إليه في مباحثاتنا بشأن ضرورة مضاعفة جهودنا المشتركة في مختلف المجالات الثنائية والمحافل متعددة الأطراف لمكافحة خطر الإرهاب والتطرف الذي بات يهـــدد الأمــن والســـلم الدولييـــن، وضرورة بذل كل ما يلزم من جهود لتسوية أزمات منطقة الشرق الأوسط، ومواصلة تنسيق المواقف في إطار الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولى تجاه مختلف الأزمات والقضايا الإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمات الملحة في ليبيا وسوريا واليمن.

وعلى المستوى الثنائى، فإننى أود أن أعبر عن تقدير مصر واعتزازها بمدى الإنجاز البارز الذي تم تحقيقه مع دولة الصين الصديقة في زمن قياسي لتطوير التعاون الثنائي الاقتصادي والعســــــكري إلـــــى مســــــتويات غيــــــــر مســـــبـوقـــة، ولعل ما تم توقيعه اليوم من اتفاقيات ومذكرات تفاهم، فضلا عن مشروعات جديدة بين الجانبين، خير دليل على عزم البلدين على الارتقاء بمستويات التعاون لتكون نموذجا يحتذى به في مجال التعاون بين الدول.

شهدنا اليوم أيضًا، إصدار بيان مشترك حول وثيقة البرنامج التنفيذى للشراكة بين البلدين على مدار السنوات الخمس القادمة والتي تتطرق إلى مختلف أوجه التعاون التي اتفقنا عليها، كما تعكس مستوى تطلعات الشعبين نحو المزيد من التنمية والاستقرار، وتهدف لتحقيق طموحات الأجيال القادمة في مستقبل يليق بهذين البلدين العريقين.

وأود ختامًا، أن أتوجه بالشكر والتقدير لضيف مصر العزيز فخامة الرئيس الصينى الذي أعتز شخصيا بصداقتى به، وأؤكد له أن مصر، حكومة وشعبا، ترحب دائما بفخامته كضيف عزيز وشريك حقيقى.

واسمحوا لي أن أؤكد مرة أخرى على اعتزاز مصر العميق بما شهدته علاقات الصداقة والتعاون بين مصر والصين من استقرار وتوازن واعتدال على مدار الستين عامًا الماضية، كما أن الشراكة الاستراتيجة التي أطلقت بين البلدين خلال زيارتى لبكين في ديسمبر 2014 تؤكد مدى الاعتزاز بهذه العلاقات، وأود أن أوجه لكم الشكر على دعوتكم الكريمة لي لحضور قمة دول العشرين المنتظر عقدها بالصين في سبتمبر 2016.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. كلمة السيسي في المؤتمر المشترك مع نظيره الصيني (نص كامل) .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق