عاجل

أهم الأخبار اليوم .. الجامعات تكثف إجراءاتها لمنع الغش بالامتحانات.. وانطلاق الشهادة الإعدادية بالمحافظات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كثفت الجامعات المصرية، الخميس، إجراءاتها الأمنية، تزامنا مع بدء امتحانات الفصل الدراسى الأول، في محاولة منها للتصدى لظاهرة الغش، التي تمثل صداعا في رؤوس المسؤولين والأهالى، سواء في مراحل التعليم الجامعى أو التعليم الأساسى، فيما انطلقت امتحانات الفصل الدراسى الأول لطلاب الشهادة الإعدادية، الخميس، في عدد كبير من المحافظات.

ورغم التشديد على منع تسريب الوسائل الإلكترونية المستخدمة في الغش، فإنه تم ضبط حالات متفاوتة في أكثر من جامعة، ووفقا لتصريحات فتحى عباس، المستشار الإعلامى لجامعة القاهرة، فقد تقلصت حالات الغش في الجامعة، بعد تغليظ العقوبات، بينما تم ضبط 902 حالة في جامعة عين شمس، و294 حالة في 3 كليات فقط بجامعة الإسكندرية، مقارنة بـ 67 حالة غش بجامعة المنيا منذ بدء الامتحانات حتى الآن.

في جامعة القاهرة، قال فتحى عباس، المستشار الإعلامى للجامعة، إن الامتحانات تسير بصورة طبيعية، وإنه اعتبارا من 28 يناير الجارى، تنتهى الجامعة من الامتحانات، على أن تبدأ إجازة منتصف العام للطلاب في الأول من فبراير، ولمدة أسبوعين، ويبدأ الفصل الدراسى الثانى 13 فبراير المقبل، وتُعقد امتحانات نهاية العام في الفترة من 4 يونيو حتى 30 يونيو المقبل. وأضاف، في تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أن يوم 25 يناير المقبل إجازة بالجامعة، وبالتالى لا توجد امتحانات في هذا اليوم، وفقا لجداول الامتحانات المعلنة من قبل، مؤكدا أن حالات الغش تقلصت هذا العام بسبب تغليظ العقوبات، وأن جميع نتائج الكليات سوف تُعلن في الأسبوع الأول من شهر مارس المقبل.

وفى جامعة عين شمس، تم ضبط 902 حالة غش منذ بداية امتحانات الفصل الدراسى الأول حتى الآن، من بينهم 502 حالة بين طلاب الانتظام والانتساب، و400 حالة بين طلاب التعليم المفتوح.

وفى جامعة الإسكندرية، أعلن عمداء كليات الآداب والحقوق والهندسة ضبط 31 حالة غش جديدة في امتحانات الفصل الدراسى الأول، لترتفع الحصيلة الإجمالية بجميع الكليات إلى 294 حالة منذ بدء الامتحانات في 9 يناير الجارى.

وفى المنيا، بلغت حالات الغش في اليوم الـ 12 لامتحانات نصف العام الدراسى 15 حالة، بكليات الآداب، والتربية الرياضية، والسياحة والفنادق، والتربية، وتم توقيع عقوبة إلغاء المادة على هذه الحالات، ليرتفع إجمالى عدد حالات الغش منذ بدء الامتحانات إلى 67 حالة غش.

وفى الإسكندرية، قال الدكتور سمير النيلى، المتحدث الرسمى باسم مديرية التربية والتعليم، إن الأخيرة أنهت تجهيزاتها لامتحانات تصف العام الدراسى للشهادة الإعدادية، المقرر انطلاقها غدا ولمدة 6 أيام.

وفى المنوفية، تفقد الدكتور هشام عبدالباسط، محافظ الإقليم، ويرافقه الدكتور عبدالله عمارة، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، لجان امتحانات الفصل الدراسى الأول للشهادة الإعدادية.

وفى بنى سويف، قرر نبوى محمد على، وكيل وزارة التربية والتعليم، إيقاف تصحيح أوراق امتحانات الشهادة الابتدائية، واستبعاد رئيس لجنة تقدير الدرجات، وندب آخر بدلا منه، إضافة إلى التحقيق مع 15 موجها في 5 مواد: العربية، والإنجليزية، والدراسات الاجتماعية، والعلوم، والتربية الفنية، بسبب الفوضى في أعمال التصحيح، موضحا أن أعمال التصحيح ستبدأ غدا، بتصحيح مادة اللغة العربية، وتليها الإنجليزية.

وأضاف على أنه فوجئ بوجود 2000 معلم لا يحملون قرارات ندب يُصححون أوراق إجابات الطلاب داخل مقر لجنة تقدير الدرجات بمدرسة جمال عبدالناصر الابتدائية بمدينة بنى سويف، بالإضافة إلى الاستعانة بمعلمى التربية الرياضية والمجال الصناعى في أعمال التصحيح.

وفى قنا، تفقد اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ الإقليم، الخميس، لجان امتحانات الفصل الدراسى الأول للشهادة الإعدادية، للاطمئنان على سير الامتحانات التي بدأت بمادة اللغة العربية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. الجامعات تكثف إجراءاتها لمنع الغش بالامتحانات.. وانطلاق الشهادة الإعدادية بالمحافظات .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق