أهم الأخبار اليوم .. وزير الثقافة الصينى فى الأقصر: لدينا 100 مليون سائح يمكنهم تنشيط الحركة فى مصر

0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

زار وزير الثقافة الصينى، لو شو قانغ، مدينة الأقصر، الخميس، وكشف أن بلاده لديها 100 مليون سائح يجوبون العالم ويمكنهم تنشيط الحركة الوافدة إلى مصر، ووقعت هيئة قصور الثقافة اتفاقية تعاون لتبادل الترجمة بين البلدين، واتفق الجانبان المصرى والصينى على عرض أهم الأفلام الصينية والمصرية فى تليفزيون البلدين، وأعلنت وزارة الثقافة عن اختيار دولة الصين ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائى الدولى لعام 2016، واختيار مصر ضيف شرف مهرجان بكين وشنغهاى السينمائى الدولى 2016.

وزار الوزير الصينى معبد الكرنك ومتحف الأقصر، وقصر ثقافة الأقصر، أمس، وشاهد عرضاً لفرقتى الأقصر للموسيقى العربية، والأقصر للآلات الشعبية، ومعرضين لرسومات الأطفال، وفوتوغرافيا مصرى- صينى، وزار وادى الملوك ومقبرة الملك توت عنخ آمون، ومقبرتى رمسيس الخامس ورمسيس السادس ومعبد الملكة حتشبسوت فى البر الغربى، ومقصورة حتحور، ورافقه خلال الجولة الدكتور أبوالفضل بدران، رئيس هيئة قصور الثقافة، الذى وقع اتفاقية تعاون لتبادل الترجمة بين البلدين.

وقال وزير الثقافة الصينى، فى تصريحات صحفية، خلال الزيارة: «أبهرت الحضارة المصرية العالم بآثارها، وكشفت عن مدى التقدم فى بناء المعابد والفنون المختلفة». وعبر «قانغ» عن سعادته بإطلاق فعاليات العام الثقافى المصرى- الصينى من الأقصر، وأشار إلى ضرورة تعريف الشعب الصينى بالحضارة المصرية القديمة، من خلال فعاليات العام الثقافى المصرى- الصينى، وتعريف المصريين بالحضارة والثقافة الصينية، ولفت إلى أن الحضارتين المصرية والصينية لهما أثر كبير فى تاريخ البشرية، وأوضح أن هناك 100 مليون سائح صينى يجوبون مختلف دول العالم، وأن التعريف بالحضارة المصرية فى الصين من شأنه المساهمة فى تنشيط السياحة الوافدة إلى مصر.

واستفسر وزير الثقافة الصينى حول أنشطة قصور الثقافة والمكتبات المتواجدة بالقرى الصغيرة، وعدد الموظفين بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وتخصصات القصور، وهل الفنانون المتواجدين من الهواة أم من المحترفين، بالإضافة إلى أنشطة المسارح، وهل يُقام أى نشاط تجارى على المسرح أم لا؟ وأكد «بدران» أن أنشطة قصور الثقافة تتعامل مع الجمهور بشكل مجانى بحت، وأن عدد موظفى الهيئة 17 ألف موظف، فضلاً عن احتضان الهيئة للفنانين المحترفين والهواة أيضاً.

بالإضافة إلى تساؤله حول بعض الجوانب الفنية بقصور الثقافة، مشيراً إلى تواجد خبرات كبيرة بقصور ثقافة مصر.

وأعلن وزير الثقافة الصينى أن التقديم المجانى للثقافة الجماهيرية لا يوجد مثيل له فى الصين، على الرغم من وجود بعض التشابه بين البلدين.

وتم الاتفاق بين الطرفين حول إرسال البعثات للبلدين، لتبادل الخبرات، فضلاً عن إقامة مشروع مصرى- صينى لتقديم بعض العروض الصينية مجاناً، بقصر ثقافة الأقصر، حتى لا تكون حكراً على العاصمة فقط.

وقال رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة: «استعدت الهيئة لاستقبال فعاليات العام الثقافى المصرى- الصينى»، وأشار إلى أن فرق قصور الثقافة تجوب العالم للتعريف بالفنون الشعبية، وأن الصين سوف تشهد فعاليات تشارك فيها هذه الفرق، بالإضافة إلى مشاركات هيئات وقطاعات وزارة الثقافة والوزارات المشاركة فى إحياء فعاليات العام الثقافى المصرى- الصينى.

وفى سياق متصل، أعلنت الدكتورة كاميليا صبحى، رئيس قطاع العلاقات الثقافية المصرية بوزارة الثقافة، عن اختيار دولة الصين ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائى الدولى لعام 2016، وأشارت إلى عقد اجتماع مع هو جسنج، مدير عام الهيئة العامة للصحافة والنشر والإذاعة والسينما والتليفزيون، رئيس هيئة الأفلام بجمهورية الصين الشعبية، فى إطار إطلاق العام الثقافى المصرى- الصينى، والاتفاق على اختيار الصين ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائى الدولى 2016، واختيار مصر ضيف شرف مهرجان بكين وشنغهاى السينمائى الدولى 2016.

وكشفت «كاميليا» عن الاتفاق على تنظيم أسبوع للأفلام المصرية فى الصين، وتفعيل العروض السينمائية التجارية بين البلدين، وعرض أهم الأفلام الصينية والمصرية فى تليفزيونى البلدين، وتوقيع اتفاقية إنتاج مشترك بهدف الاتفاق على أول إنتاج سينمائى بين البلدين، وتصوير أفلام سينمائية فى مصر والصين.

وأشارت إلى الاتفاق على التعاون بين أكاديمية الأفلام فى بكين والمعهد العالى للسينما بأكاديمية الفنون بالقاهرة، وتوفير منح دراسية ودورات تدريبية فى الصين للمختصين المصريين فى السينما فى إطار شروط التبادل الثقافى.

واستقبل الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، نائب وزير الثقافة الصينى، أمس، ووقعا اتفاقية تعاون بشأن تبادل الترجمة بين مصر والصين، واتفقا على أن يكون أول كتاب تنشره الهيئة، فى إطار هذه الاتفاقية، هو كتاب الرئيس الصينى حول الحكم والإدارة، وبحثا مشاركة الصين فى معرض القاهرة الدولى للكتاب رقم 47، من خلال مشاركة الصين بجناحين لأول مرة، إضافة إلى تنظم برنامج ثقافى ضمن فعاليات المعرض.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. وزير الثقافة الصينى فى الأقصر: لدينا 100 مليون سائح يمكنهم تنشيط الحركة فى مصر .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق